5 من أهم خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة تعتبر القراءة من أولويات و اساسيات الحياة ، حيث أنه لايمكن لاى شخص أن يلتحق بالجامعة دون تعلم القراءة ، كما أنه لا يمكن توقع تحقق أى نتائج جيدة أو انجازات داخل الجامعة بدون أن يكون الفرد على استعداد لتعلم قراءة بعض المواد التى تكاد تكون صعبة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على خطوات القراءة المتعمقة ، فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

افضل الكتب الانجليزية للقراءة للمبتدئين

تعرف على القراءة المتعمقة

معلومات عن القراءة المتعمقة
معلومات عن القراءة المتعمقة و خطوات القراءة المتعمقة

إن القراءة المتعمقة هى العملية النشطة للقراءة المدروسة و التى تتم لتعزيز فهم الشخص و التمعن فى نص معين ، و قد يتناقض هذا المصطلح مع القراءة السطحية و و قد تسمى أيضا بالقراءة البطيئة ، و من الجدير بالذكر أن سفين بيركيرتس صاغ هذا المصطلح فى كتابه The Gutenberg Elegies  .

خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة
خطوات القراءة المتعمقة

1- الدراسة الاستقصائية

يجب أن يستغرق الشخص بعض الدقائق لمعرفة مايتضمنه النص بالكامل ، كما يجب أن ينتبه للتصميم و الفصول و الأقسام و الرسوم البيانية و أيضا الصور و الكلمات المكتوبة بالخط العريض و المائل ، و من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة توفر بعض المعلومات الهامة حول محتويات النص من خلال المسح السريع للنص ، كما يمكن إنشاء نظرة عامة عن الموضوع و الذى يعد بمثابة الأساس لقراءة و فهم النص

2- السؤال

يجب أن تسأل نفسك بعض الاسئلة حول النص الذى تقوم بمسحه ضوئيا و من الممكن تحويل عناوين الفصول إلى اسئلة ، ثم يتم كتابة الأسئلة و تسأل نفسك ماذا تعرف عن هذا الموضوع و ما هو هدفك من قراءة النص ، كما يجب أن تحاول أن تفهم مالذى يريد المؤلف أن ينقله ، كما أنه من الممكن استخدام الهامش الأيسر لكتابة الاسئلة حول النص بطريقة منظمة .

قد يفيدك أن تقرأ عن

مطوية عن القراءة doc

3- القراءة

يتم قراءة النص مع الحفاظ على الهيكل ، كما يجب الإنتباه إلى الفصول و الجمل المطبوعة بالخط العريض ، فضلا عن التفسيرات التى توجد تحت الصور و الرسوم ، ثم يتم كتابة اسلئة إضافية خلال القراءة و محاولة العثور على إجابات للأسئلة مع كتابة اتفسيرات فى الهامش الايمن للنص ، كما يجب أن تأخذ وقتك فى قراءة الأجزاء الأكثر تعقيد من النص .

4- التسميع 

يتم تكرير النص بصوت عالى و بأسلوب خاص ثم يتم طرح بعض الاسئلة على نفسك حول النص و شرح ماقرأته لشخص أخر ، كما يمكن القيام بهذا الأمر فى خيالك.

5- المراجعة 

تعتبر المراجعة هي الخطوة الأخيرة ، حيث يتم قراءة كافة الأجزاء التى تتعلق بالنص مرة أخرى ، ثم النظر لملاحظاتك و منح المزيد من الاهتمام للأجزاء الصعبة ثم قراءة الأسئلة على الجانب الأيس من النص و تغطية الإجابات المطلوبة على اليمين ثم محاولة الإجابة عليها .

يمكنك أن تقرأ عن 

بحث عن القراءة التحليلية الناقدة

أهم فوائد القراءة المتعمقة

=
فوائد القراءة المتعمقة
فوائد القراءة المتعمقة
  • توفر القراءة المتعمقة وسيلة لاكتشاف كيفية ارتباطتنا جميعا بالعالم و بقصصنا المتطورة
  • من الممكن أن نجد مؤامرتنا و قصصنا الخاصة التى تنكشف من خلال لغة الأخرين و صوتهم

نصائح للقراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة
خطوات القراءة المتعمقة
  • يجب عليك قبل أن تبدأ فى القراءة أن تسأل نفسك بعض الأسلئة حول ما تقرأ ، ثم تقوم بقراءة المقطع مرة أخرى لمعرفة إذا كانت الإجابات حول أسئلتك موجودة أم لا
  • تحديد الغرض من النص و السبب وراء كتابته من قبل المؤلف
  • تلخيص الفقرات أو المقاطع الطويلة ليسهل فهمها 
  • عند قراءة مقال أو بحث ما لابد من الإنتباه للتصميم أو المنهجية أو أى نقطة أخرى تهتم بما فعله المؤلف لبناء معرفة جديدة 
  • يجب أن تعمل على تعلم المفردات الجديدة و خاصة إذا ظهرت أمامك كثيرا عند قراءة النص 

خطوات القراءة المتعمقة .. إن القراءة المتعمقة أو ما تعرف بالقراءة المركزة أو القراءة البطيئة هى الخطوات التى يجب اتباعها للتمكن من قراءة الكتب العلمية أو المقالات بطريقة فعالة ، و من الجديرب الذكر ان هذه الاستراتيجية تعتمد على التنظيم الجيد أثناء القراءة . و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم خطوات القراءة المتعمقة فضلا عن أهم فوائدها و النصائح الواجب اتباعها عند القراءة المتعمقة .