19 من أفضل تخصصات مسار التميز للابتعاث

تخصصات مسار التميز للابتعاث لقد أعلنت الممكلة العربية السعودية عن انطلاق تخصصات مسار التميز للابتعاث الخارجي و الذى يعد خطوة رائعة وواضحة فى العقلية الثقافية و العلمية للشباب السعودى ، و قد يأتى هذا البرنامج ضمن خطة المملكة و رؤيتها لعام 2030 ليكون استكمال للنجاح الذى حققه برنامج الابتعاث الثقافي في الخارج . و الذى استفاد منه عدد كبير من الطلاب و الطالبات من المملكة العربية السعودية . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على تخصصات مسار التميز للابتعاث . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

تخصصات جامعة الامام عن بعد وشروط القبول بالجامعة

تعرف على مسار التميز للابتعاث

تعرف على مسار التميز للابتعاث
تعرف على مسار التميز للابتعاث

يعد برنامج مسار التميز للإبتعاث أحد البرامج المهمة التى تم إطلاقها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بالشراكة مع العديد من القطاعات الحكومية و قد هدف هذا البرنامج إلى توفير البعثات التعليمية للطلاب و الطالبات السعوديين فى الخارج  على مدار العام   للدراسة فى أفضل المؤسسات التعليمية العالمية التى تتسم بتقديم جودة تعليمية متميزة و ثقافية فريدة من نوعها .

و من الجدير بالذكر ان الدراسة تتم فى افضل التخصصات التى يحددها برنامج مسار التميز للإبتعاث كما يتيح للطلاب و الطالبات الحصول على العديد من المزايا التى تساهم فى تشكيل فارق كبير فى الوعى و الثقافة الفكرية و العلمية للطلاب ، كما يتم التقديم لهذا البرنامج من خلال الموقع الإلكتروني الذى طرحته الوزارة للتسهيل على المتقدمين فضلا عن توفير الوقت و الجهد .

تخصصات مسار التميز للابتعاث

تخصصات مسار التميز للابتعاث
تخصصات مسار التميز للابتعاث

يتيح هذا البرنامج للاشخاص المتقدمين العديد من الاختيارات ضمن تخصصات الدراسة و التى تظهر فى السوق المحلى و العالمى ، كما أنها تعكس اهتمام العالم أجمع و قد تتمثل تخصصات مسار التميز للابتعاث فيما يلى :

1- تخصص إدارة الأعمال

تعتبر من أفضل التخصصات الحيوية المطلوبة بإستمرار فى سوق العمل و التى تسعى لتأهيل الدراسين لمعرفة كافة الأانشطة و المهام التى تنظم أعمال الشركات و المؤسسات

2- تخصص إدارة الضيافة

قد يهتم هذا التخصص بتعليم الطلاب مهارات و أسس و ضيافة الفنادق الأساسية ، و التى تعد بمثابة عامل جذب أساسي فى كافة بلدان العالم .

3- تخصص الإدارة و السياسة العامة

يعد أحد التخصصات الأساساية فى أى قطاع أو مؤسسة حكومية أو خاصة و خلال الدراسة بهذا التخصص يكتسب الطالب العديد من المهارات و الأساليب التى تتعلق بإدارة الاعمال و السياسة العامة للقطاعات .

4- تخصص الإعلام و علوم الاتصال 

يتعلم الطلاب فى هذا التخصص جميع السبل الممكنة للاتصال و التواصل الجيد فضلا عن تجميع المعلومات و المهارات اللازمة للنجاح ، كما قد يتمكن الدارس من العمل فى العديد من القطاعات مثل الإذاعة و التليفزيون و الصحافة و القصص الصحفية و غيرها .

قد يفيدك أن تقرأ عن

التسجيل في اختبار هيئة التخصصات

5- تخصص الإقتصاد

=
تخصصات مسار التميز للابتعاث
تخصصات مسار التميز للابتعاث

هذا التخصص يعد من أهم التخصصات العالمية التى لا يمكن لأى مؤسسة الاستغناء عنها و خلال الدراسة يتعلم الطلاب مهارات عديدة مثل طرق الانتاج و سبل التوزيع و تبادل السلع التجارية و الخدمات بين الدول .

6- تخصص الأمن الوطنى 

يعد هذا التخصص  من التخصصات التى تلقى اقبال كبير من قبل العديد من الطلاب لكونه من التخصصات المهمة فى جميع الدول ، حيث يهتم هذا التخصص بتسليح الطلاب بالمهارات الأساسية للتصدي لأى ثغرة فى الأمن الوطنى .

7- تخصص الأنثربولوجيا

هذا التخصص يهتم بدراسة الإنسان بأكثر من منظور حيث يهتم بالجانب الإجتماعى للإنسان و سلوكه و مواقفه ، كما يهتم أيضا بدراسة الجانب العضوى للإنسان .

8- تخصص التاريخ

يعتبر من أهم تخصصات مسار التميز للابتعاث  و الذى يتم من خلالله التعريف بالحضارات الماضية و المعاصرة ، كما يتم تنمية المهارات و الثقافات الخاصة بالطلاب عن الحضارات و فلسفتها فضلا عن دراسة الأسس و السلوكيات النفسية .

يمكنك أن تقرأ عن 

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة بجدة

9- تخصص الجغرافيا

يعتبر هذا التخصص أحد التخصصات التى تهتم بدراسة الأرض و ظواهرها الطبيعية و سكانها ، كما يعد من التخصصات العامة و المطلوبة فى سوق العمل .

10- تخصص الخدمة الإجتماعية

أحد التخصصات الإمسانية الاجتماعية التى يهتم بها الطلاب السعوديين نظرا لاهمية دراسة الظروف و الاحوال المجتمعية و معرفة المششكلات البيئية و التنموية التى نتعايش معها .

11- تخصص إدارة الرياضة 

هذا التخصص يهتم به عشاق الراياضة و الراغبين فى اتقان الموهبة ، و هذا التخصص يعتبر من التخصصات المثالية لأنه يعمل على اكتساب الطلاب العديد من المهارات الرياضية و تنمية العمل الجماعى فضلا عن تحمل المسئولية.

12- تخصص السياحة و إدارة السياحة و الفندقة

فى ظل الإعتماد على السياحة كأحد مصادر الدخل القومى بات هذا التخصص من التخصصات الحيوية فى سوق العمل و الذى يشهد إقبال كبير من الطلاب حيث دراسة الارشاد و التخطيط السياحى ،مهارات التواصل مع الأخرين و السياح ، فضلا عن إدارة العلاقات السياحية و البيئية و التاريخية 

13- تخصص العدالة الجنائية

أحد التخصصات الإجتماعية المهمة و التى تستهدف التعامل مع تقليل معدلات الجريمة المجتمعية فضلا عن تحديد القاب المناسب لكل انتهاك و جريمة .

14- تخصص العلوم الإجتماعية

يهتم هذا التخصص بدراسة السلوك الإنساني و جوانبه الإتماعية ، و يعد من أقدم اللوم التى تهتم بالعقل البشري مثل علم النفس و الاقتصاد و التاريخ و القانون و الجغرافيا الإجتماعية .

قد يهمك كذلك

تخصصات ادارة الاعمال

15- تخصص علوم البحار 

أفضل تخصصات مسار التميز للابتعاث
أفضل تخصصات مسار التميز للابتعاث

يختص هذا التخصص بدراسة البحار و المحيطات و الثروة السمكية من عدة جوانب مثل الفيزيائية و الكيميائية و البيولوجية .

16- تخصص علوم البيئة و الإدارة البيئية 

هذا التخصص يجذب محبي البيئية و المهتمين بدراسة و معرفة الظواهر البيئية و التفسير العلمي لكل ظاهرة ، و هذا التخصص يتيح للخريجين فرص عمل كبيرة

17- تخصص العلوم السياسية و العلاقات الدولية 

يهتم هذا التخصص بتنمية مهارات الطلاب لفهم طبيعة العلاقات و المعاملات بين الدول

18- تخصص الفلسفة

تعتبر من أقدم التخصصات التى تتبع العلوم الإنسانية و التى تجذب العديد من الطلاب .

19- تخصص الموارد البشرية

هذا التخصص من الاقسام الرئيسية التى لا يمكن الاستغناء عنها فى أى قطاع أو مؤسسة و خلال الدراسة يتعلم الطلاب كافة المهارات التى تؤهلهم للنجاح فى هذا المجال .

مميزات برنامج مسار التميز للابتعاث

مميزات الإلتحاق ببرنامج مسار التمييز للإبتعاث
مميزات الإلتحاق ببرنامج مسار التمييز للإبتعاث

توجد مجموعة من المميزات التى تعود على الطلاب و الطالبات فى المملكة العربية السعودية من برنامج مسار التميز للإبتعاث الخارجى و تتمثل هذه المميزات فيما يلى :

  • التمكن من الإبتعاث للخارج الذى يساهم فى زيادة الوعى العلمى و الثقافي للطلاب السعوديين مع الحصول على شهادات أكاديمية معترف بها
  • التمكن من الحصول على فرص عديده للعمل فى العديد من القطاعات التنموية و التى تنتظر الطلاب بعد الإنتهاء من البرنامج الدراسي 
  • التمكن من الدراسة فى العديد من الجامعات العالمية المتميزة مما يضمن اكتساب الدارسين خبرات متعددة 
  • يشتمل هذا البرنامج على العديد من التخصصات المطلوبة فى سوق العمل المحلى و العالمى 
  • لا يشترط هذا البرنامج سن محدد للإلتخاق ، و هذا ما جعل فرص التقديم فى البرنامج غير مقتصرة على الطلاب فقط بل من الممكن للموظفين و الفئات العمرية المختلفة للتقدم لهذا البرنامج 

تخصصات مسار التميز للابتعاث .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم تخصصات مسار التميز للابتعاث ، كما تعرفنا أيضا على مميزات الإلتحاق ببرنامج مسار التميز للإبتعاث الخارجى .