كل ما تريد معرفته عن مميزات قماش الجوخ

مميزات قماش الجوخ حيث تعد قماشة الجوخ من أهم الأقمشة الشتوية التي تصنع من الصوف وهو الأكثر شيوعا وإنتشارا وقصة إكتشاف هذه القماشة ترجع لأحد الرحالة قديما وكان يسير على رمال الصحراء حتى وجد أنه لم يعد يقدر على مواصلة السير على الرمال الحارقة فقام بلف قطعة من الصوف على قدميه كأنها حذاء ثم بعد مواصلة المشي إكتشف أن الصوف أصبح كقطعة واحدة مثل القماش وبعدها تم صناعة الجوخ بهذه الطريقة وعلى أشكاله وأنواعه الموجودة لليوم وإذا كنت تبحث عن نوع جيد للملابس الشتوية فإليك مميزات قماش الجوخ.

قد يهمك: 

مميزات قماش الفسكوز

اليكم مميزات قماش الجوخ بالتفصيل

مميزات قماش الجوخ بالتفصيل
مميزات قماش الجوخ بالتفصيل

من المعروف عن قماش الجوخ أنه أكثر أنواع الأقمشة إستخداما في الشتاء نظرا لأنه صنع من الصوف ويقي من برودة الشتاء وإليك عدد من مميزات قماش الجوخ وهي:

ـ يعد قماش الجوخ من الأقمشة السهلة في القص فهو سهل التفصيل والتشكيل ويفضله العديد من العاملين بمهنة الخياطة.

ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة عند القص لا تتنسل وتبقى القماشة كما هي فقماش الجوخ يتميز بالثبات القوي لخيوطه.

ـ خيوط قماش الجوخ إكريليك قوية وسعرها ليس غالي ومناسبة للأعمال اليدوية بالنسبة للأطفال كعمل شراب أو فوت ووير.

ـ وتعتبر من ضمن مميزات قماش الجوخ أنه قماش عريض مخلوط من الصوف ومصنوع من مادة الإكريليك أيضا ولكن سعره أغلى قليلا من الإكريليك لأنه عادة يكون مصنوع من الصوف الطبيعي والصناعي معا مما يميزه عن الإكريليك ويجعل سعره أعلى من الإكريليك.

ـ كما أن قماش الجوخ يتميز بأن هذه القماشة ذات خامة سميكة وخيوط قوية مناسبة وملائمة في صناعة الجواكت والسترات الشتوية لحماية مرتديها من درجات البرودة والشتاء.

ـ كما تعتبر من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة طاردة للماء ولا تقوم بإمتصاص الماء فمثلا في حال إرتداء جاكيت مصنوع من الجوخ تحت المطر يمكنك أن تسير بأمان دون أي خوف لأنه لم يمتص الماء وبالتالي أنت لم تتبلل منه على خلاف أنواع أخرى من الأقمشة الشتوية التي تمتص الماء.

ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أنه مقاوم للبكتريا فلا يتأثر بالتخزين ويحدث له تعفن مثل الكتان والقطن كما أنه لا يتأثر بالغسيل ويحدث له أي عملية إنكماش فيكون مقاس الملابس المصنوعة من الجوخ كما هي ولن تنكمش معك.

ـ ويجب ألا ننسى أن قماش الجوخ من أقدم أنواع الأقمشة المعروفة فعمره أكثر من ثمانية ألاف عام فقد عرف قديما وله عدد كبير جدا من الإستخدامات سواء في الملابس أو في السجاد لأنه يساعد من زيادة الشعور بالدفء والحرارة في فصبل الشتاء.

ـ تعتبر صناعة تلبيد الصوف أو صناعة اللباد من أقد وأسهل أنواع الصناعات فهناك العديد من الورش الصغير التي تقوم بصناعة قماش اللباد المعروف بالجوخ في المنازل لأنه لايحتاج أدوات ووسائل معقدة وإنما يقوم على الضغط الشديد على الصوف ومن ثم صبغته باللون الذي تريد.

تعرف على: 

افضل قماش انتريهات

عيوب قماش الجوخ

عيوب قماش الجوخ
عيوب قماش الجوخ

فقماش الجوخ أو اللباد مثله كأي نوع أخر من الأقمشة له عدد من المميزات والعيوب وكما تحدثنا عن مميزات قماش الجوخ لابد من ذكر عيوبه أيضا وهي كالأتي:

ـ على الرغم من أن قماش الجوخ خيوطه قوية إلا أنه يعتبر من الأقمشة الضعيفة التي تتأثر بالضغط الشديد فهو يصنع أساسا من الضغط.

ـ كما أن قماش الجوخ من الممكن أن يتوبر عند الإستخدام اليومي له.

ـ كما أنه من أهم عيوب قماش الجوخ أنه قليل المرونة ويتم إعتماده الكلي على تربية المواشي لأنه يصنع من الصوف وبالتالي فهو يصنع بكميات قليلة عن غيره من الأقمشة الأخرى.

قد يهمك: 

مميزات قماش الكتان

أنواع قماش الجوخ

أنواع قماش الجوخ
أنواع قماش الجوخ

بعد أن تعرفنا على أهم مميزات قماش الجوخ لابد من التعرف على أنواع هذا القماش لتتمكن من التمييز بينها وتحدد أي نوع تريد شرائه وإستخدامه وأنواعه هي مايلي:

أولا: قماش الجوخ إكريليك

وهذا النوع يعرف بجوخ الأعمال اليدوية نظرا لأنه بدائي وسهل التصنيع وسعره معقول ورخيص في متناول أي شخص ومناسب جدا للأعمال اليدوية للأطفال وأيضا مناسب للأعمال السريعة.

ثانيا: الجوخ من الصوف الممزوج

وهذا النوع ممزوج لأنه يكون بخلط الصوف االطبيعي مع الصوف الصناعي وسعره أعلى قليلا من الجوخ الإكريليك ولكن ملمسه أنعم وأفضل بكثير من جوخ الإكريليك وهو مناسب للأعمال المنزلية كعمل كسوة أنتريه أو مفرش سجاد فالجوج الصوف الممزوج يعرف بالجوخ الممتاز نظرا لجودته العالية وممتانته.

ثالثا: الجوخ المصنوع من الصوف الصافي

وهذه القماشة تكون مصنوعة مائة بالمئة من الصوف وهو أغلى بكثير من النوعين السابق ذكرهم على الرغم من ذلك لايفضل إستعماله لأنه غير متماسك للدرجة الكافية مثل الجوخ الممزوج ويستعمل هذا النوع في عمل الألعاب.

طرق صناعة قماش الجوخ

هناك عدد من الطرق لصناعة قماش اللباد أو مايعرف بقماش الجوخ لأنه عرف منذ القدم وسوف نقوم بإستعراض أهم هذه الطرق على النحو التالي:

ـ الطريقة البدائية لصناعة قماش اللباد

وهي طريقة بدائية جدا لاتعتمد عل أي من الوسائل فهي تقوم على غسل الصوف خارجا تحت أشعة الشمس لتتأكد من أن الصوف قد جف ثم تفرق الألوان عن بعض وتقوم برمي الصوف بشدة وتنفيشه حتى يتم تفكيك شبكات الصوف عن بعضها وليصبح القماش ناعم وجيد.

ـ الطريقة اليدوية لصناعة الجوخ

تشابه هذه الطريقة بالطريقة البدائية في فرد الصوف لكن هنا يتم تمريرالقماش تحت مكبس للبخار عالى الحرارة حتى يتم إنكماش الألياف الموجودة بها لتمنحها القوة والتماسك.

ـ طريقة صناعة قماش الجوخ عن طريق الإبرة

وفي هذه الطريقة يقوم العامل بإستخدام إبرة مصنوعة من الفولاز ولها عدة أشواك دقيقة وناعمة جدا لايمكن رؤيتها إلا بالعدسة المكبرة ويقوم الشخص بتمرير الإبرة عدة مرات تحت الصوف ليصل لشكل معين جميل وغاية في الروعة ولكن طبعا بعد أن يقوم بتجفيف الصوف أولا قبل إستعمال الإبرة حتى لا تنكسر وفي هذه الطريقة يمكنك التحكم في درجة سماكة القماش.

كيفية غسل قماش الجوخ وتنظيفه

ـ عليك ملء الدلو أو الشيئ الذي تقوم بالغسيل ففيه بالماء البارد فلايمكنك غسل الجوخ بالماء الساخن وقم بوضع المنظف الذي تستخدمه ولكن بكمية قيلية.

ـ وبعد ذلك قم بوضع القطعة المصنوعة من قماش الجوخ وتأكد من غمرها بالماء جيدا ثم قم بفركها لمدة دقيقة حتى تتخلص من البقع الموجودة عليه.

ـ ثم إتركها عشرة دقائق وقم بالضغط عليها للتخلص من الماء الموجود بها ثم ضع ماء نظيف وضع الملابس مرة أخرى بها لتتخلص من سائل التنظيق ثم قم بلف الملابس المصنوعة من الجوخ كالكرة وقم بالظغط عليها ثم قم بنشرها في الشمس وسوف تأخذ وقت لتجف.

ـ ويعتبر قماش الجوخ من الأقمشة سهلة الغسل والتنظيف وعذا يعتبر من مميزات قماش الجوخ فالبقع التي قد تصيبه تحدث وتلصق بطبقة الألياف الخارجية لذلك ييسهل التخلص منها على خلاف الملابس المصنوعة من قماش القطن وقماش الكتان.