مميزات الوسائل التعليمية وخصائصها وأنواعها

مميزات الوسائل التعليمية في العصر الراهن اختلفت وسائل وطرق وحتى نوعية التعليم عما كانت عليه سابقاً حيث لم يعد النظام التعليمي قائم وبشكل أساسي على المعلم وإسلوب التلقين والحفظ وإنما أصبح يشتمل وسائل تعليمية أخرى أكثر فعالية ، ومِن الجدير بالذكر أن هذه الوسائل التعليمية تُعرف بأنها كافة الأجهزة والمواد والأدوات التي يستخدمها المُدرس في التحسين مِن عملية التعلم والتعليم وتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة فدعونا نتعرف على كل ما يخص الوسائل التعليمية و مميزات الوسائل التعليمية وما إلى ذلك.

تعرف على

تحميل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وأهم التغيرات التي طرأت في اللائحة الجديدة

مميزات الوسائل التعليمية

مميزات الوسائل التعليمية
مميزات الوسائل التعليمية

تتمتع الوسائل التعليمية بعدد مِن المميزات الهامة و لعل أهم مميزات الوسائل التعليمية ما يلي:

1- تُساعد على جعل العملية التعليمية أكثر تكيفاً وسرعةً وأكثر فعالية بالطبع.

2- تُمكن كافة حواس الجسم مِن المشاركة في العملية التعليمية.

3- تجعل عملية التعلم أكثر واقعية ومتعة.

4- تُعطي الجميع فرصة التعلم.

5- إثراء التعلم بالوسائط المتعددة.

6- زيادة المشاركة الإيجابية لكلاً مِن المعلمين والطلاب.

7- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

8- توفر للطلاب أنماط غير تقليدية مثل التعلم التعاوني والتعلم الإلكتروني وغيرهم الكثير ، ومِن وجهة نظر شخصية يُعتبر هذا الأمر مِن أهم مميزات الوسائل التعليمية.

9- توفر الوسائل التعليمية الكثير مِن المعلومات المختلفة داخل القاعة الدراسية و خارجها.

10- وأخيراً و مِن أهم مميزات الوسائل التعليمية أنها تُساعد على استيعاب الأعداد المتزايدة للمتعلمين في قاعات التعلم.

11- إكساب المتعلم المزيد مِن الخبرات.

12- زيادة مخزون المتعلم اللفظي وعلاج مشاكل اللفظية والتجريد.

13- توفير الكثير مِن الجهد والوقت للمتعلم حيث أن الدراسات العلمية أكدت أن الوسائل التعليمية توفر للمتعلم حوالي 40% مِن الجهد.

14- زيادة حب الإستطلاع للطالب والتعزيز مِن رغبته في التعلم.

15- توطيد العلاقات بين الطلاب.

قد يهمك

أفضل 5 جامعات تُتيح تعليم عن بعد مجانا بكالوريوس

خصائص الوسائل التعليمية

خصائص الوسائل التعليمية
خصائص الوسائل التعليمية

حسناً تعرفنا على مميزات الوسائل التعليمية فما هي خصائص الوسائل التعليمية؟ .. حسناً تتمتع الوسائل التعليمية بعدد مِن الخصائص التي تتحكم وبشكل مباشر في مدى جودة الوسائل التعليمية ومدى مناسبتها للموقف التعليمي ولعل أهم هذه الخصائص :

1 – التشويق

التشويق
التشويق

توافر عنصر التشويق في الوسيلة التعليمية عامل بالغ الأهمية لنجاح الوسيلة التعليمية ، و مِن الجدير بالذكر أن تشويق الوسيلة التعليمية المسئول عنه التصميم و الإنتاج فلو كانت الوسيلة التعليمية تعتمد على لوحة ما فإن التشويق فيها يكمن في الألوان ، و يُمكن للتشويق أن يتمثل في مدى جدة و إخراج المعلومات.

2 – الملائمة

والمقصود بمصطلح الملائمة هو كل ما يلي :

  • مستويات الطالب اللغوية والمعرفة وإنفعاله الجسدي : أي مجى ملائمة اللغة للطالب و ماهية خبراته السابقة ومدى نضجه الإنفعالي والجسماني.
  • الوقت المخصص للعرض : وهل هو حصة كاملة أم أكثر أم أقل.
  • توقيت العرض : هل هو خلال الحصة الأولى أو الثانية أم خلال الحصة الأخيرة مِن اليوم الدراسي.
  • البيئة المدرسية: لابد مِن ملائمة وسيلة العرض مع الإمكانيات المادة للمدرسة و مدى توافر الخدمات بها فإذا ما أراد المدرس مثلاً أن يستعرض فيديو تعليمي فإنه لابد مِن التأكد مِن توافر التيار الكهربي ووسيلة العرض.

تعرف على

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التعليم عن بعد

3 – التنظيم

لا يُمكن للوسيلة التعليمية أن تعرض المحتوى بشكل فوضوي فهذا لن يتسبب سوى في تشتت الطلاب ، و لهذا فيجب العلم أن التنظيم في عرض المحتوى و جعله مِن السهل فالأصعب و مِن الكل إلى الجزء و مِن المعلوم للمجهول أمر مهمة ولابد منه لنجاح الوسيلة التعليمية.

4 – الصدق و الأمان والدقة و التناسق

  • الصدق في المعلومات المذكورة في الوسيلة التعليمية يُمكن أن يكون سبباً قوياً و دافع مهم لثقة الطالب في الوسيلة التعليمية فلا يجب وفي أي حال مِن الأحوال عرض أي معلومات خاطئة ، وهذا الأمر يستدعي مِن المصمم والمنتج والمستخدم التأكد مِن مدى صحة المعلومات التي سيتم استعراضها قبل الشروع في الوسيلة التعليمية ، ولابد مِن توخي أقصى درجات الدقة في عرض المعلومات.
  • عن التناسق فهو ما يصقل ذوق المتعلم و يشد انتباهه مثل التناسق في الألوان و حجم أحرف الكتابة ، أما الأمان فإن المقصود به هو عدم تعريض الطالب لأي خطر ممكن خلال الوسيلة التعليمية مثل إحضار أفعى لعرضها أو جهاز إلكتروني دون تأمينه مِن الناحية الكهربية.

5 – الواقعية

والمقصود بها هو أن تكون الوسيلة التعليمية تُمثل ما هو موجود في الواقع الذي نعيشه في الوقت الراهن فلا يجب ان تكون الوسيلة التعليمية تتضمن لوحة تُمثل فصل الربيع و نحن نعيش حالياً في فصل الشتاء و السماء ممطرة ، كما لا يجب إستعراض فيلماً ما يُمثل الحياة العربية خلال العهد العباسي أو الأموي ربما و يظهر الأمير بقبعة عصرية أو يرتدي ساعة ما.

6 – قابلية التعديل

الوسائل التعليمية دائماً ما تكون قابلة للتعديل سواء عبر إضافة عنصراً ما أو شيئاً ما عليها أو حتى الحذف منها ، و مِن الجدير بالذكر أنه كلما كان مِن السهل التعديل على الوسيلة التعليمية كلما زاد هذا مِن فرص تطويرها و إمكانية استخدامها في وسائل تعليمية أخرى.

7 – القدرة على الملاحظة

الوسيلة التعليمية الجيدة يجب أن تكون قادرة على رفع معدل التأمل وزيادة مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب ، وتُمكن الطالب مِن طرح ما يشاء مِن الأسئلة التي تكون أسئلتها ضمن الوسيلة التعليمية.

قد يهمك

الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم العالي الامارات

أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية
أنواع الوسائل التعليمية

تناولنا مميزات الوسائل التعليمية و خصائصها فإليك أنواعها :

1- الوسائل التعليمية المرئية

الوسائل التعليمية المرئية
الوسائل التعليمية المرئية

وهي تلك الوسائل التي لا يتطلب استخدامها أي آلات ، و لعل أبرز الأمثلة على مثل هذه الوسائل: استخدام السبورة ، والرسومات البيانية ، والرسومات المجسمة ، والملصقات ، ولوحات النشر ، والخرائط ، لكن وفي بعض الأحيان يُمكن استخدام الآلات في هذه الوسائل التعليمية وهذه الألات مثل : الشرائح ، والصور الثابتة.

تعرف على

مدرسة الدمام النموذجية لتعليم قيادة السيارات للنساء 

2- الوسائل التعليمية المحلية

والمقصود بها هو تلك الوسائل التي تكون و اقعية للغاية ومُفيدة لأقصى درجة ممكن مثل الرحلات التعليمية وزيارة المعارض أو المكتبات والزيارات الميدانية والقيام بعدد مِن المقابلات.

3- الوسائل السمعية

الوسائل السمعية
الوسائل السمعية

وتشمل الوسائل السمعية الإذاعة المدرسية والتسجيلات السمعية.

قد يهمك

تعليم اللغة الفرنسية للاطفال .. تعرف على طرق التعليم الصحيحة وأهم البرامج

4- الوسائل الحركية

وهي تلك الوسائل التي تجمع بين أكثر مِن نوع مِن أنواع الوسائل التعليمية في نفس الأن مثل استخدام الأفلام التعليمية بجانب أجهزة الحاسوب أو أشرطة الفيديو أو التلفاز التعليمي ، ومِن الجدير بالذكر أن مثل هذه الوسائل التعليمية لها الكثير مِن مميزات الوسائل التعليمية.

وبهذا نكون تناولنا كل ما يخص الوسائل التعليمية مِن مميزات الوسائل التعليمية وخصائصها التي تتمتع بها و أنواعها المختلفة.