عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة هو عمر بن الخطاب الخليفة الثاني من الخلفاء الراشدين، ورفيق النبي صل الله عليه وسلم، اتسم عهد خلافته بالحكمة والعدل، والدفاع عن الدين الإسلامي والفتوحات الإسلامية، كما أنه لقب بالفاروق، وذلك لحدته في الحق والتفريق بقوة بين الحق والباطل، ونشر الدين في مختلف بقاع الأرض، وكان له الكثير من القصص التي تحمل العبرة والعظة، منها قصة عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة، التي نوضحها في السطور التالية.

اقرأ أيضا

ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية ؟

قصة عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

قصة عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة
قصة عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

عمر يتفقد الرعية 

– خرج عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – ذات ليلة، ومعه خادمه سار عمر وخادمه في شوارع المدينة، رأى عمر نارا من بعيد، قال عمر رضى الله عنه أرى ناساً يقاسون البرد، فهيا بنا إليهم لنعرف حالهم، أسرع عمر وخادمه إلى المكان

– اقترب عمر وخادمه، فوجدا امرأة ومعها أولادها الصغار، جلس الأولاد حول قدر كبيرة، والقدر فوق النار كان الأولاد يتألمون ويبكون .

 – يقول أحد الأولاد أنا جوعان، أريد الطعام يا أمي، لم آكل منذ يومين، والجو بارد، فقالت الأم انتظر أنت واخوتك قليلا حتى ينضج الطعام، قال ولد آخر انتظرنا ساعات ولم نأكل، إلى متى ننتظر ما أمي؟!

– وقف عمر – رضي الله عنه قريبا من الأسرة وقال السلام عليكم، فقالت المرأة  وعليك السلام، فقال عمر هل أقترب؟، أجابت المرأة، اقترب ومعك الخير أو اتركنا واذهب، فقال عمر ما عندكم؟ فقالت المرأة نزل علينا الليل والبرد، ونحتاج إلى الطعام.

شاهد أيضا

بحث عن المتجهات في المستوى الاحداثي

حال الأسرة الفقيرة 

حال الأسرة الفقيرة
عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

 – نظر عمر – رضي الله عنه – فوجد الأولاد حول القدر الكبيرة والنار تحتها، سأل عمر – رضي الله عنه – المرأة لماذا يبكى الأولاد؟، فقالت المرأة من الجوع والبرد، فسأل، وأي شيء في هذه القدر؟، فقالت المرأة ماء حتى يسكتوا ويناموا.

 – تألم عمر من كلام المرأة ومنظر الأولاد، وأسرع هو وخادمه نحو مخازن بيت المال، أخرج عمر كيسا كبيرا من الدقيق، وقال لخادمه، احمله عليّ، فقال الخادم، أنا أحمله عنك، غضب عمر – رضى الله عنه – وقال، أأنت تحمل عني ذنوبي يوم القيامة ؟!.

ماذا فعل عمر بن الخطاب للأسرة الفقيرة؟

 – وضع الخادم كيس الدقيق فوق ظهر عمر، وحمل بعض الزيت، أسرع عمر – رضى الله عنه وهو يحمل الكيس الثقيل، سار عمر وخادمه إلى مكان المرأة، ثم أنزل كيس الدقيق على الأرض، فتح عمر الكيس، وأخذ منه بعض الدقيق

– جلس عمر قريبا من النار، ووضع الدقيق والزيت في القدر، نفخ في النار حتى نضج الطعام. أنزل عمر القدر على الأرض، ثم وضح الطعام في طبق كبير، وقال للمرأة، نادى أولادك.

 – اجتمع الأولاد حول الطبق الكبير يأكلون، وانتظر عمر وخادمه قريبا منهم، قالت المرأة جزاك الله خيرا فقال عمر اذهبي غدا إلى عمر أمير المؤمنين، وسوف تجديني هناك إن شاء الله.

 – وقف عمر – رضى الله عنه – بعيدا ينظر إلى الأولاد حتى اكلوا وشبعوا، ثم رأى الأولاد يلعبون ويضحكون، وبعد قليل نام الأولاد، فقال عمر لخادمه، الحمد لله، الآن نستطيع أن نمشي، شبع الأولاد وناموا هيا بنا، وانصرف عمر – رضى الله عنه – وخادمه .

قد يهمك أيضا

التحليل البلاغي لنص ترى الرجل النحيف

الدروس المستفادة من عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

الدروس المستفادة من عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة
الدروس المستفادة من عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة

– عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وكان يتسم بالتواضع، والخوف من عقاب الله سبحانه وتعالى.

– كان حريص على تفقد الرعية بنفسه، ويتقي الله فيما يقوم به، وكان يقف على خدمتهم بنفسه وتوفير كل متطلباتهم.

– قصة عمر رضي الله عنه والاسرة الفقيرة، في المنهج السعودي في مادة اللغة العربية بالصف الرابع الإبتدائي في كتاب لغتي.