علاج الام الظهر فى 10 دقائق

علاج الام الظهر فى 10 دقائق قد يشعر الكثير من الأشخاص بألام فى الظهر و هذا الأمر من الأمور المزعجة و خاصة خلال الليل و ند النوم ، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن 85% ممن يعانون من ألام بالظهر ليس لديهم قدرة على تحديد سبب و مصدر الألم حتى الأام و حتى بعد القيام بالرنين المغناطيسي لا يكونوا قادرين على معرفة السبب ، و قد يكون هذا الألم ناتج عن تنكس الاقراص الفقرية أو داء القرص التنكسي ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على علاج الام الظهر فى 10 دقائق  . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

علاج الام الظهر فى 10 دقائق

علاج الام الظهر فى 10 دقائق
علاج الام الظهر فى 10 دقائق

توجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها علاج الام الظهر فى 10 دقائق و من أهمها ما يلى :

1- الكمادات الساخنة أو الباردة للتخفيف من ألام الظهر

الكمادات الساخنة أو الباردة للتخفيف من ألام الظهر
الكمادات الساخنة أو الباردة للتخفيف من ألام الظهر

من الممكن استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على المناطق التى تشعر فيها بالالم كل ساعتين أو ثلاث ساعات ، و من خلال الكمادات يتم تخفيف الألم على المدى القصير ، كما أن الكمادات الساخنة تساعد على تعزيز و تحسين الدورة الدموية من خلال تدفق الدم للمنطقة المصابة ، ولكن لابد من تجنب استعمال الكمادات الساخنة فى حلة وجود كدمات أو ورم .

أما فى حالة وجود جرح مفتوح يفضل استخدام الكمادات الباردة فى حالات التورم ووجود الكدمات .حيث أن هذا الأمر يحد من تدفق الدورة الدموية فى المنطقة المصابة و لكن يحذر من استعماله مع الأشخاص التى تعانى من عدم الشعور بالأطراف كمرضى السكر .

2- ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالظهر

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالظهر
ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالظهر

إن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالظهر تعد كمفعول السحر للتخلص من الألام لذا لا تهمل ممارستها و خاصة التمارين الخاصة بعضلات الرقبة لأن هناك احتمالية كبيرة أن تنتقل الام الظهر للعنق .

3- التدليك أو المساج الاسترخائى 

قد يكون الذهاب إلى معالج التدليك مرتين أو ثلاث مرات فى الاسبوع أحد طرق علاج الام الظهر فى 10 دقائق و ذلك عن طرق استرخاء عضلات الظهر مما يقلل الألام .

قد يفيدك أن تقرأ عن

ديمرا أقراص Dimera Tablets لعلاج التشنجات و الام العضلات

4- تغيير وضعية النوم

تغيير وضعية النوم للوقاية من ألام الظهر
تغيير وضعية النوم للوقاية من ألام الظهر

إن وضعية النوم قد تؤثر على الصحة و خاصة على الظهر ، حيث أن الشخص يحتاج إلى وسائد لينة لتكون الأفضل للرقبة و لذا ننصح باستعمال وسادة ميمورى فوم الأفضل لوضعية الرقبة كما أنها تمنع تقوس العمود الفقرى.

أهم النصائح التى تحافظ على صحة و علاج الام الظهر فى 10 دقائق

علاج الام الظهر فى 10 دقائق
علاج الام الظهر فى 10 دقائق

1- التحرك من حين لأخر 

قد يتسبب الجلوس لفترات طويلة ضعف عضلات الظهر ، و لذا ننصح بالتحرك من حين لأخر و بالأخص كل عشرة دقائق لحماية الظهر و تحسين العمود الفقرى

2- تغيير المرتبة 

لابد من تغيير المرتبة بعد مرور خمس سنوات من استعمالها كحد أقصي ، حيث أن ألم الظهر قد يكون ناتج عن الاستعمال المفرط للمرتبة التى أصبحت بالية .

يمكنك أن تقرأ عن

أتيفان أقراص Ativan Tablets لعلاج القلق والتخفيف مِن نوبات العصبية

3- تجنب النوم على البطن

النوم على البطن أحد اسباب الام الظهر
النوم على البطن أحد اسباب الام الظهر

قد يتسبب النوم على منطقة البطن فى ظهور ألام شديدة فى الظهر

4- ممارسة الأنشطة يوميا و خاصة المشى 

ممارسة الأنشطة يوميا و خاصة المشى 
ممارسة الأنشطة يوميا و خاصة المشى  لعلاج ألام الظهر

لابد من ممارسة الأنشطة البدنية كل يوم بما لا يقل عن نصف ساعة سواء كان هذا النشاط ممارسة تمارين رياضية أو ممارسة رياضة المشى و هذه العادة تعطيك تحسن لصحتك بشكل عام

5- عدم حمل الاشياء الثقيلة

يجب لا تحمل نفسك فوق طاقتها و تحمل الأشاء الثقيلة أو أى شئ بطريقة خاطئة حتى لا تضر بالعمود الفقري و المفاصل ، حيث أن هذه الأمور تؤدى للإصابة بعضلات الظهر.

6- ممارسة الأشياء بتأنى و حذر 

إن الأمهات هم الأكثر عرضة لألام الظهر ، حيث أن حمل الاطفال أو التقاط اى شئ قد يعرض للشعور بألام فى الظهر و لذا يجب ممارسة كل شئ بتأنى و حذر.

7- ثنى الركبتين 

ثنى الركبتين أحد طرق علاج الام الظهر
ثنى الركبتين أحد طرق علاج الام الظهر

يجب أن تأخذ فى الاعتبار أن ثنى الركبتين فى أى نشاط حتى لا يقع الضغط أو الحمل على العمود الفقرى سواء كان هذا النشاط حمل طفل أو حقيبة أو حتى فرشاة الأسنان .

علاج الام الظهر فى 10 دقائق .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على كيفية علاج الام الظهر فى 10 دقائق و أهم النصائح المتبعة .