شرح قصيدة العقار الدامي كاملة

شرح قصيدة العقار الدامي التي تُعد واحدة مِن القصائد الفريدة والمميزة والتي تتناول واحدة مِن أكثر الظواهر شيوعاً حالياً وهي ظاهرة الإدمان وتناول المخدرات ، ومِن الجدير بالذكر أن القصيدة للشاعر عبد الله جبر وهو سعودي معروف بمهاراتهِ الكتابية والشعرية العالية فقد نشر مجموعة واسعة مِن الدواوين الشعرية والنثرية وحتى الثريا ، ولعل أحد أفضل أعماله قصيدة العقار الدامي فدعونا نتناول معاً شرح قصيدة العقار الدامي.

شرح قصيدة العقار الدامي

شرح قصيدة العقار الدامي كامل
شرح قصيدة العقار الدامي كاملة

بدايةً قبل تناول شرح قصيدة العقار الدامي يجب الإشارة إلى أن القصيدة تتناول حالة الصرعى الذين يتناولون المخدرات والعقاقير المخدرة التي تُذهب عقولهم وتضر بصحة أجسامهم ، وعن شرح قصيدة العقار الدامي فهو كالآتي :

1- البيت الأول

يبدأ الشاعر قصيدته في حسرة وألم شديد حيث يُشير الشاعر إلى مدى كثرة و تزايد أعداد الصرعى الذين ماتوا بسبب المخدرات ، ويتلو هذا الحزن الشديد تعجب وحيرة حيث يتسائل الشاعر عن السبب الذي دفعهم مِن البداية للسير في هذا الطريق الذي كان مِن المؤكد أنه سيُهلكهم في أحد الأيام.

قد يهمك

بحث عن الثقافة الملبسية doc

2- البيت الثاني

ثم يصف الشاعر حالة أجسامهم بأنها بالية ، وكيف أنهم كانوا حقاً تائهين وغارقين تماماً في أحلامهم وأوهامهم الواهية الكاذبة ، حيث يُشبههم بأشباح الليل وكيف أن أجسامهم ما عاد مِن الممكن رؤيتها بسبب شكلهم الهزيل والضعيف.

3- البيت الثالث

وفي هذا البيت يصف الشاعر صرعى وموتى المخدرات قبل أن يسيروا في هذا الطريق بالعزم والقدرة على التحمل وكيف أنهم كانوا فيما سبق يمتلكون الكثير مِن الطموح والإستعدادات القويمة.

4- البيت الرابع

أما هذا البيت فإن الشاعر يبدأه بالإستفهام الذي كانت غايته العتاب والأسى ، وفي طياته يمل التحذير مِن شرك الإدمان ، حيث يقول الشاعر بأن أمال صرعى و موتى المخدرات قد خابت كلها.

5- البيت الخامس

والأن قد لبست أمال وأحلام صرعى المخدرات الكفن قبل أن تُتاح لها الفرصة بأن تتلبس أجسادهم.

6- البيت السادس

شرح قصيدة العقار الدامي
شرح قصيدة العقار الدامي

والأن يصف الشاعر حالة صرعى المخدرات قائلاً بأنهم قد تدمروا تماماً وكيف أن حياتهم أصبحت مريرة لدرجة وصف حياتهم بحياة الأفاعي السامة التي تتلوى.

7- البيت السابع

والأن يقول الشاعر بأن حياة صرعى المخدرات تنتهي تماماً كيفما تذوب الشمعة.

8- البيت الثامن

والأن يصف بائعي المخدرات بالأخساء وكيف أنهم لا يمتلكون في قلبهم ذرة حب أو وئام.

تعرف على

كليات المدينة المنورة للبنات

9- البيت التاسع

والأن وفي هذا البيت يُطالب الشاعر بتوجيه أشد العقوبات لبائعي المخدرات.

10- البيت العاشر

ويقول الشاعر بأن مروجي وبائعي المخدرات في أمس الحاجة لعقوبة شديدة تُذيب أجسامهم.

11- البيت الحادي عشر

شرح قصيدة العقار الدامي كامل
شرح قصيدة العقار الدامي كاملة

والأن يصف الشاعر بائعي المخدرات قائلاً بأن حتى مفترسي الغابي يهابونهم ويخافونهم مِن شدة شرهم وإجرامهم.

12- البيت الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر

وفي هذه الأبيات الثلاثة يصف الشاعر حال بائعي المخدرات قائلاً بأنهم أناس أخساء لا يستحقون مِن هذه الحياة سوى العذاب الشديد ويُشير إلى أن ضررهم أقسى حتى مِن ضرر الوحوش والحيوانات الدامية المفترسة ، حيث لا يكتفي البائع بفريسة واحدة أو اثنين وإنما يفترس أكبر قدر ممكن ومتاح.

قد يهمك

استخدام ورق الغار في الطبخ

وبهذا نكون قد تناولنا معاً شرح قصيدة العقار الدامي كامل للأبيات الأربعة عشر كلها ، وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن الوقوع في شرك بائعي المخدرات أسوء حتى مِن الوقوع في شرك قاتل متسلسل فالإدمان لا يؤثر على المدمن وحده وإنما يؤثر على كل مَن يُحيطون به كباراً كانوا أم صغار.