سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة

سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة أو الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودي والذي يسعى لأن يكون واحد مِن أكبر وأهم الصناديق السيادية على مستوى العالم أجمع ، وهذا بالطبع من خلال المحافظة على المحفظة الإستثمارية متنوعة ورائدة ، والإستثمار فقط في الفرص الجذابة سواء على الصعيد الدولي أو المحلي ، فدعونا نتعرف معاً على سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة.

تعرف على: 

بدل التربية الخاصة في اللائحة الجديدة وما هو سلم رواتب المعلمين الجديد

حدود سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة

حدود سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة
حدود سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة

في واقع الأمر فإنه وفيما يخص سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة ما مِن أرقام ثابتة يُمكن ذكرها حيث أن الراتب الشهري لموظفي صندوق الإستثمارات يتم تحديده وفقاً لعدد مِن العوامل أهمها المسمى الوظيفي والدرجة الوظيفية ، لكن وبشكل عام فإن الأرقام الوحيدة التي أعلنت عنها الهيئة هو الحدود الدنيا والقصوى للراتب حيث يبدأ الراتب مِن ستة ألاف ريال سعودي وحتى خمسة عشر ريال سعودي في الشهر.

 ومِن الجدير بالذكر أن صندوق الإستثمارات العامة السعودي يُخصص علاوات سنوية لموظفيه بالإضافة إلى راتبهم الشهري الأساسي ، وعن هذه العلاوات فإنها تتفاوت في القيمة بين 300 ريال وحتى 510 ريال سعودي ، وهذا هو كل شيء بخصوص سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة

كما تعرفنا على سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة سوف نتعرف على ماهية صندوق الإستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وهو:

1- أحد الصناديق السيادية الموجودة في العالم ، ودون شك فإنه يُصنف كواحد مِن أهم بل وأكبر المؤسسات الإستثمارية التي تسعى وبشكل دائم لإستقطاب المزيد مِن المستثمرين مِن حول العالم.

2- تم إنشاء صندوق الإستثمارات العامة السعودي للمرة الأولى على الإطلاق سنة 1971ومنذاك الحين والصندوق يُحقق نجاحات باهرة حقاً حيث ساهم وبشكل كبير في تطوير وتنمية عدد مِن المشاريع الإقتصادية وبخاصة سنة 2015 حينما تم دمج الصندوق مع مجلس الشئون الإقتصادية والتنمية بأمر مِن الأمر محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، مما جعل للصندوق المزيد مِن الصلاحيات عما كان عليه الحال سابقاً.

قد يهمك:

 سلم رواتب كلية الملك فهد الامنية

وظائف صندوق الإستثمارات العامة

وظائف صندوق الإستثمارات العامة
وظائف صندوق الإستثمارات العامة

كما هو واضح مِن حدود سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة فإن رواتب الهيئة مغرية حقاً ولكن ما هي الوظائف الشاغرة والمطلوبة في الهيئة؟ حسناً في الواقع فإن الهيئة ومنذ فترة ليست ببعيدة أعلنت عن طلب موظفين في التخصصات التالية:

1- مساعد الإستثمارات العامة

تحتج الهيئة إلى مساعد إستثمارات عامة بشرط أن يكون الشخص حاصل على الأقل على بكالريوس أو ماجستير في أحد تخصصات الهندسة أو المالية أو الإقتصاد وإدارة الأعمال ، شرط أساسي أن يتمتع الشخص بما يكفي مِن مهارات التواصل والتعامل مع الأخرين ، كما لابد وأن يتمتع المتقدم للوظيفة بخبرة لا تقل عن ثلاثة سنوات في مجال أبحاث الإستثمار وإدارة المحافظ ومجال الخدمات المصرفية كذلك ، وإضافةً إلى ما سبق فإنه يجب أن يُجيد كتابة التقارير باللغة العربية والإنجليزية على حد سواء.

2- أخصائي مخاطر تشغيلية

أما شروط هذه الوظيفة فهي أن يكون المتقدم حاصل على بكالريوس إدارة مخاطر أو إستثمار أو إدارة أعمال ، بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات ، وعن الإختصاصات أو الواجبات الوظيفية لأخصائي مخاطر التشغيل فإنها تتمحور وبشكل أساسي حول تطويرتكنولوجيا الهيئة وحمايتها مِن مخاطر التغشيل المختلفة والعمل بشكل مستمر على تنمية وظائف الإستثمار.

3- أخصائي إدارة السلامة والأمن

أما شروط هذه الوظيفة فهي أن يكون المتقدم خريج دبلوم على الأقل ومتخصص في إدارة الأعمال ويتمتع بخبرة لا تقل عن أربع سنوات ، وعن المهام الوظيفية لهذه المهنة فهي وبإختصار شديد حماية المعلومات المسجلة والتفتيش وبشكل منتظم لتنظيم الهيئة والمحافظة على سير عملية الإنتاج بشكل أمن.

4- مهندس أمن شبكات

يشترط الخبرة في المجال وياحبذا لو يكون متخصص في التطبيقات وأمن نقاط النهاية.

5- أخصائي مكتب سفريات

شرط الحصول على دبلوم إدارة مكاتب أو إدارة أعمال والتمتع بخبرة لا تقل عن أربع سنوات ، وعن المهام الوظيفية للمهنة فهي تتمحور حول حجوزات السفر وتنظيم مختلف خدمات الضيوف وعقد الإتفاقيات حول أسعار السفر وما إلى ذلك.

6- محلل أبحاث إستقطاب المواهب

يشترط الحصول على بكالريوس إدارة أعمال أو بكالريوس موارد بشرية أو تطوير تنظيمي ، ولا يشترط عدد معين مِن سنوات الخبرة حيث يُمكن لحديثي التخرج التقدم للوظيفة ، ولكن الشرط الأساسي هو الإحاطة ببرامج الكمبيوتر وإجادة اللغة الإنجليزية للتعامل مع كافة الهيئات وإستقطاب المواهب وتأهيلها بأفضل شكل ممكن وذلك بالطبع بالتعاون مع شركاء إكتساب المواهب.

7- محلل أبحاث

شرط أساسي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يكون حاصل على بكالريوس موارد بشرية أو بكالريوس إدارة أعمال ، وليس بالضرورة التمتع بأي خبرة حيث يُقبل حديثي التخرج ، ولكن لابد وأن يتمتع الشخص بمهارات التواصل عن طريق الكتابة أو الإستماع أو التحدث ، كما لابد وأن يُجيد الشخص اللغة الإنجليزية ويُجيد التعامل مع برامج الحاسوب المختلفة.

قد يهمك:

 سلم رواتب المستخدمين الجديد مع البدلات

شركاء صندوق الإستثمارات العامة

الأن وبعد أن تعرفنا على سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة والوظائف الشاغرة في الهيئة سوف نتعرف على أهم شركاء الهيئة وهم كالأتي:

1- طبقاً لخطة الصندوق العام للعام 2021 وحتى 2025 فإن الهيئة تهدف للنهوض بقطاعات الدولة الرئيسية مثل مجالات الصناعة والتجارة والزراعة وكذلك تطوير المرافق العامة ، بالإضافة إلى قطاعات التعدين والطب والرياضة وشبكات الإتصالات والقطاعات السياحية بشكل خاص ، وإضافةً إلى هذا كله فإن الهيئة تسعى لإحداث تنمية ملحوظة في مجالات الطاقة في المملكة العربية السعودية.

2- هذا كما تمكنت الهيئة مِن إستقطاب الكثير والكثير مِن المؤسسات المحلية بل والعالمية للإستثمار بها مثل الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة وشركة أرامكو السعودية وحتى شركة ديسر وشركة الإتصالات السعودية والشركة الكويتية للتغذية.

3- وقد تمكنت حتى مِن جذب أعين كثيراً مِن الشركات العالمية للدخول كشريك بها مثثل شركة ماجب ليب الأمريكية المتخصصة في مجال التكنولوجيا وشركة أكور أنفست الفرنسية ، وحتى شركة أكوينور النرويجية المتخصصة بمجال النفط.

4- ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل وحتى إن الهيئة تمكنت كذلك مِن عمل شراكات مع شركات عالمية شهيرة مثل شركة ديزني للترفيه وشركة ماريوت للفنادق وشركة بوينج للطيران وشركة كوالكوم للإتصالات.

5- ولعل أخر وأحدث الشركات المنضمة للهيئة في الأونة الأخيرة هي شركة فايزر الأمريكية للأدوية وشركة ستار بكس الأمريكية للمشروبات وشركة بلاتفورمز الهندية المتخصصة بمجال التكنولوجيا وشركة ريلاينس ريتيل فينتشرز الهندية.

وبهذا عزيزي القاريء نكون قد تعرفنا معاً على كل ما يخص سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة أو بمعنى أدق حدود سلم رواتب صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى ماهية صندوق الإستثمارات العامة هذا وفرص العمل الشاغرة بها ومتطلبات وشروط كل وظيفة، إضافةً إلى أهم وأكبر المستثمرين والشركاء سواء المحليين أو العالميين لصندوق الإستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.