جنتاسين قطرة Gentacin Drops لعلاج العدوى البكتيرية

جنتاسين قطرة Gentacin Drops مضاد حيوي تُستخدم في علاج أنواع مختلفة مِن العدوى البكتيرية سالبة الجرام والسلالات العنقودية التي تُصيب العين والأذن، ومِن الجدير بالذكر أن هذه القطرة لا يُمكن لفوهتها أن تُلامس أي أجسام خارجية كي لا تتلوث، وتتوفر القطرة على شكل صيدلي أخر وهو أنبوب مرهم.

تعرف على

 جاراميسين Garamycin دواء مُضاد حيوي واسع المجال

استخدامات جنتاسين قطرة Gentacin Drops

جنتاسين Gentacin Drops
جنتاسين Gentacin Drops

1- يُمكن إستخدام هذه القطرة في علاج حالات تلوث الأذن و الأنف.

2- كما يُمكن إستخدامها كمضاد حيوي و اسع المجال لعلاج الكثير مِن حالات العدوى البكتيرية سالبة الجرام.

جرعة جنتاسين قطرة Gentacin Drops و طريقة الإستخدام

في البداية يتم غسل اليدين و الوجه جيداً بإستخدام الماء الفاتر و يتم و ضع نقطتين مِن القطرة في كل عين أو أذن أياً ما كان سبب الإستخدام، و مِن الجدير بالذكر أنه في حالة الإستخدام لعلاج عدوى العين ففي هذه الحالة يجب الحرص على عدم ملامسة فوهة القطرة للعين أو اليدين أو أي أسطح خارجية لتجنب التلوث و المحافظة على القطرة معقمة.

ملحوظة: فيما يخص الجرعة اليومية فإنه يتم تكرارها مرتين في اليوم أو طبقاً لإرشادات الطبيب المختص.

الأعراض الجانبية المحتملة لقطرة جنتاسين Gentacin Drops

1- الإصابة بتشوش و عدم إتضاح الرؤية بالإضافة إلى الإصابة بما يُعرف بإسم الزغللة.

2- الشعور بحرقان مزعج في العين.

3- تهيج الجلد.

4- حدوث نقص ملحوظ في مستوى السمع.

5- في حالات نادرة للغاية يُمكن أن يُصاب الشخص ببعض الإضطرابات الخطيرة في و ظائف الكلى.

6- تورم الجفن.

7- إذا ما كان المريض يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد مكونات القطرة ففي هذه الحالة يُمكن أن تتسبب القطرة في الإصابة بحالة مِن الحكة و الإحمرار الجلدي و إذا ما إستمر الإستخدام فقد يتفاقم الأمر و يصل إلى الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام جنتاسين قطرة Gentacin Drops

جنتاسين Gentacin
جنتاسين Gentacin

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه احد مكونات القطرة و بخاصة المكونات النشطة بها.

2- إذا ما ظهر على المريض أياً مِن أعراض الحساسية مثل الحكة أو الإحمرار الجلدي أو تورم جفن العين أو عدم إتضاح الرؤية ففي هذه الحالة لابد مِن التوقف عن إستخدام القطرة و التوجه إلى الطبيب في أقرب و قت ممكن.

3- لا يُمكن إستخدام هذه القطرة إذا ما كان الشخص يُعاني مِن أي إصابات أو عدوى فيروسية أو الفطرية فالقطرة لا تعمل سوى على علاج حالات العدوى البكتيرية فقط.

التداخلات الدوائية مع جنتاسين قطرة Gentacin Drops

قطرة جنتاسين Gentacin Drops
قطرة جنتاسين Gentacin Drops

كأياً مِن الأدوية الطبية بشكل عام فإن هذه القطرة تتداخل مع بعض الأدوية الأخرى لذا فإنه لا يُمكن إستخدامها بالتزامن معها فقد ينجم عن هذا أعراض جانبية خطيرة قد يصعب مداواتها و الأدوية التي لا يُمكن إستخدامها بالتزامن مع القطرة مثل الأميكاسين و الأمفورتريسين و السبسابلاتين و السيفالوسيورين وكافة الأدوية التي تُصنف ضمن مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية مثل الإيبوبروفين و غيره بالإضافة إلى مدرات البول مثل الفوروسيميد وغيره.

تعرف على

 اوتوكالم Otocalm قطرة لعلاج التهابات الأذن

حفظ و تخزين قطرة جنتاسين Gentacin Drops

تُحفظ هذه القطرة في درجة حرارة لا تتجاوز الخمسة و عشرين درجة مئوية و إذا لم تكن درجة حرارة الثلاجة منخفضة للغاية فإنه يُمكن حفظها في الثلاجة و يجب الحرص على أن يكون مكان الحفض خالي مِن مصادر الحرارة و بخاصة الشمس و بالتأكيد يجب أن يكون خالي مِن الرطوبة و مصادرها و بعيد كل البعد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة، و مِن الجدير بالذكر أنه يُحبذ دائماً تفقد صلاحية الدواء قبل استخدامه سواء هذه القطرة أو أياً مِن الأدوية الأخرى بشكل عام.