5 خطوات لاستعمال الكلوميد والحمل من أول شهر

الكلوميد والحمل من أول شهر هي فكرة انتشرت مؤخرا بين عدد من السيدات الراغبات في الحمل بسرعة فهم يقومون باستعمال الكلوميد والحمل من أول شهر ، فالكلوميد واحد من أشهر الأدوية التي تحفز حدوث حمل .

يرجع استعمال الكلوميد والحمل من أول شهر لاحتوائه على هرمون الأستروجين الذي يساعد في تحفيز التبويض ويتسبب في إنتاج بويضات جيدة ومكتملة ، مما يساعد في زيادة فرص التبويض .

5 خطوات لاستعمال الكلوميد والحمل من أول شهر

الكلوميد والحمل من أول شهر
الكلوميد والحمل من أول شهر
  1. استخدام أقراص كلوميد لابد من أن يكون تحت الإشراف الطبي ، وهذه الأقراص تؤخذ من اليوم الثاني للدورة الشهرية ولمدة خمسة أيام متتالية، ثم التوقف لمعاودة الدورة القادمة  
  2. إذا حدث حمل يتم التوقف وإذا لم يحدث تؤخذ مرة أخرى من اليوم الثاني للدورة ولمدة خمسة أيام
  3. في ميعاد الدورة يتم عمل اختبار حمل فإذا لم يحدث حمل ترتاح السيدة شهرين من تناول هذه الأقراص
  4. تعود السيدة لتناول الكلوميد  شهرين أخرين وبنفس الطريقة السابقة 
  5. يتم أخذ أقراص كلوميد لمدة 6 أشهر بحد أقصى ، فإذا لم يحدث حمل يجب التوقف والبحث عن منشط أخر لحدوث حمل بالطبع تحت اشراف الطبيب

قد يهمك:

ادوية تسبب الاجهاض لابد مِن تجنبها طوال فترة الحمل

تعرف علي الكلوميد والحمل من أول شهر

  • طريقة الاستعمال من أجل الحمل من أول شهر لضمان حدوث تبويض جيد وبالتالي حدوث حمل هي أن تقوم السيدة بتناول أقراص كلوميد من اليوم الثاني للدورة ولمدة خمسة أيام متتالية، ثم التوقف عن أخذ الأقراص .
  • يكون من المتوقع أن يحدث تبويض بعد التوقف عن تناول الدواء بحوالي سبعة أيام وقد تزيد الفترة لتصل إلى 12 يوم ، وعموما عند حدوث التبويض سوف تشعر السيدة بألم في المبيض مع وجود أفرازات مهبلية كثيرة، وهذا نتيجة لزيادة هرمون الإستروجين، مع وجود إرتفاع في درجة حرارة السيدة.
  • وفي فترة التبويض هذه لابد من حدوث جماع يوم بعد يوم ، وهذا لأنه في هذه الفترة تنزل البويضة إلى الرحم وحدوث جماع في هذه الفترة يزيد من فرص حدوث حمل، وبعد هذا تنتظر السيدة حتى موعد نزول الدورة، فإذا جاء وقتها ولم تنزل تنتظر ثلاث أو أربع أيام ثم تجري السيدة إختبار حمل، فلو كانت النتيجة إيجابية فقد حدث الحمل وتتوقف عن تناول الكلوميد، أما إذا كانت سلبية، فتنتظر السيدة حتى نزول الدورة وتتناول أقراص كلوميد من ثاني يوم للدورة.

تعرف على :

كلوميد Clomid لعلاج مشاكل الحمل لدي السيدات

الأعراض الجانبية لأقراص كلوميد

الكلوميد والحمل من اول شهر
الكلوميد والحمل من اول شهر
  • قد تشعر السيدة ببعض الألم في منطقة المبيض ، فهو يعمل على توسيع المبيض، كما قد تشعر بغثيان وقئ ، و في بعض الحالات بأرق وضعف عام
  • قد يتسبب في الشعور بتشويش في الرؤية وعدم القدرة على الرؤية بوضوح ، كما قد يتسبب في صداع شديد في الرأس
  • قد تشعر السيدة في بعض الأحيان بعدم إنتظام في ضربات القلب و شعور بضيق في التنفس، كما قد يتسبب في بعض الحالات بحدوث ارتفاع في ضغط الدم
  • من ضمن أعراضه الجانبية ظهور حب الشباب وشعور السيدة بحكة جلدية

اقرأ أيضاً:

فوليرون Foliron لعلاج فقر الدم أثناء الحمل والرضاعة

موانع استخدام أقراص كلوميد

الكلوميد والحمل من أول شهر
الكلوميد والحمل من أول شهر
  • كل من يعاني من حساسية إتجاه أي مكون من مكوناته .
  • إذا حدث حمل نتيجة لإستعماله، يجب التوقف نهائيا عن إستخدامه، فهو ممنوع نهائيا للحوامل، فليس له فائدة لهن أصلا.
  • إذا كانت السيدة مصابة بمشاكل في الكبد، أو كانت تعاني من ورم من الممكن أن يتأثر بزيادة الهرمونات.
  • الأشخاص المصابين بإكتئاب أو أمراض نفسية ويتناولون لها مهدئات وأدوية.
  • عند إستعماله يجب تجنب القيادة نهائيا، فهو يتسبب في حدوث تشوش في الرؤية.
  • إذا حدث أي سهو في الإستخدام ، أو لم تأخذه السيدة في يوم من أيام العلاج، يجب أن تتوقف عن تناوله مع اللجوء للطبيب المختص ليقول لها ما يجب فعله لتجنب حدوث أي مضاعفات، فهو يؤخذ في أيام محددة ومحسوبة بدقة.
  • ينبغي علي أي سيدة أن تقوم باتباع الخطوات الموصوفة لها من الطبيب بدقة متناهية ولا تقوم أبدا بتناول أو تعاطي أي عقارات أو وصفات طبية أو شعبية إلا بمتابعة طبية صارمة تجنبا لحدوث أي مضاعفات أو مشاكل .

أسئلة قد تهمك عن الكلوميد والحمل من أول شهر

متي يحدث التبويض بعد تناول الكلوميد ؟

يحدث في خلال 5 ل 12 يوم من تناول الكلوميد فهذه هي الفترة المتوقع فيها حدوث التبويض وفي المتوقع يكون الكلوميد والحمل من أول شهر أثره جيد وحقيقي .

متي يتم زيادة جرعة دواء الكلوميد لكي يحدث حمل ؟

يقوم الطبيب المعالج بزيادة الجرعة عندما لا يحدث حمل في المرة الأولي ولكن يجب الحذر لأن عند زيادة الجرعة دون التأكد من حدوث تبويض يؤدي ذلك إلي حدوث تضخم في المبيضين .

ما الجرعة والاستخدام الصحيح للكلوميد من أجل حدوث حمل ؟

ينصح الطبيب دوما بتناول الدواء لمدة شهرين متتاليين وفي حالة عدم حدوث حمل يطلب الطبيب من المريضة الارتياح من العلاج لمدة شهر أو شهرين ثم العودة لتناول الكلوميد لمدة ستة أشهر متتالية مرة أخري ولكن اذا لم يحدث حمل يبنغي استبدال الدواء بحقنة منشطة للمبايض أو دواء بديل حسب رؤية الطبيب .

في بعض الأحيان الكلوميد والحمل من أول شهر لا يكون ناجحا بنسبة 100% حسب نوع كل حالة ولكن نؤكد للجميع أن كل حالة لها ظروفها الخاصة وطبيعتها التي يحددها الطبيب ويحدد أسلوب العلاج الصحيح .

كم حبة كلوميد للحمل بتوأم ؟

يتم وصف الكلوميد للحمل في المعتاد بمعدلات قرص أو اثنين أو ثلاثة يوميا حسب رؤية الطبيب المعالج ولكن في بعض الأحيان تصل الجرعة إلي 4 أقراص يوميا ولكن دوما يبدأ بقرص واحد يوميا حسب نسبة الخصوبة وحسب رؤيته وفي المعتاد تزيد نسبة الحمل بتوأم بعد أول قرص كلوميد بنسبة تتراوح من 5 % إلي 8 % .

أي أن  الكلوميد والحمل من أول شهر يرفع نسبة الحمل تكون بتوأم في المعتاد من أول قرص .

الأمر الأهم أن تتأكد المرأة علي قدرتها علي الحمل بتوأم لأن ليس كل النساء لديهم تلك القدرة الصحية أو البدنية علي حمل طفلين في أجنتهما ، ولذا يجب المتابعة الطبية مع الطبيب المعالج بالإضافة إلي اجراء الفحوصات .

يجب علي المرأة أن تقوم بعمل فحوصات حمل باستمرار لأنه من الخطأ استمرار تناول الكلوميد مع الحمل لأنه لديه تأثير سلبي علي الجنين في حالة بداية الحمل مع استمرار تناوله .

الكلوميد والحمل بولد من أول شهر بولد

في الحقيقة الدواء ليس له علاقة بتحديد نوع الجنين علي الاطلاق فهو فقط يقوم بتنشيط المبايض من أجل الحمل .

سعر دواء كلوميد

يبلغ سعره في الصيدليات في المملكة العربية السعودية 22,50 ريال سعودي للعبوة 50 % تركيز .

مصادر المعلومات الواردة في المقال

المعلومات الواردة في هذا المقال حول الكلوميد والحمل من أول شهر تعتمد علي النشرة الداخلية للدواء والمصادر المعتمدة لمعلومات الأدوية وعلي الرغم من أننا قد تحرينا الدقة الشديدة في كتابة تلك المعلومات إلا أن الموقع غير مسؤول عن استعمال الدواء بدون الرجوع الي الطبيب المختص فهو وحده الشخص المسؤول عن وصفه ومتابعة المريض حسب كل حالة .