أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية

الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة ، وزارة التجارة السعودية الخدمات الالكترونية كثيرة للغاية و كلها مُفيدة و توفر على المواطنين قدر كبير مِن الوقت و الجهد ، و مِن الجدير بالذكر أن لوزارة التجارة حق الإشراف الكامل على كافة الأنشطة الصناعية و التجارية و حتى الصناعية ضمن نطاق المملكة العربية السعودية فدعونا نتعرف معاً على أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و كل ما يجب معرفته عن وزارة التجارية السعودية بشكل عام.

قد يهمك:

بحث عن التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية .. شرح مبسط

أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية ، وزارة التجارة السعودية الخدمات الالكترونية

أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية
أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة التجارة و الصناعة السعودية بإنشاء موقع إلكتروني رسمي خاص بها يضم عدد مِن التبويبات و الخدمات التي تهدف للتيسير على المواطنين و توفير الوقت و الجهد ، و عن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية:

1- الإفادة التجارية

وعن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي شخص إستخراج سجل تجاري و هذا فقط عبر الدخول إلى النظام الموحد.

2- تحديث البيانات

تُعد هذه الخدمة أحد أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية ، حيث تُتيح لأي شركة تحديث بياناتها عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة التجار و الصناعة و الحصول فقط على الموافقة الإلكترونية دون الحاجة للتأكد مِن أحد مكاتب الوزارة.

3- تأسيس شركة إلكترونياً

تأسيس شركة إلكترونياً
من وزارة التجارة السعودية الخدمات الالكترونية تأسيس شركة إلكترونياً

خدمة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي مواطن سعودي تأسيس شركة جديدة خاصة به دون الحاجة للخروج مِن المنزل حيث أنه بالإمكان تقديم الأوراق و المستندات المطلوبة بشكل إلكتروني ، و لكن يجب الإشارة إلى أن هذه الخدمة غير شاملة الشركات المساهمة ، كما يجب العلم أن رسوم تأسيس الشركة تبلغ 1200 رال سعودي بالإضافة إلى 800 ريال للمشروع المشترك و 500 ريال للنشر و 5% قيمة مضافة ، و يتم إحتساب رسوم الغرفة التجارية بناءً على عدد السنوات و ماهية النشاط الذي تُمارسه المنشأة.

تعرف على:

اجراءات تاسيس شركة فردية في المملكة العربية السعودية

4- خدمة تحويل الشركة إلى مؤسسة

عن طريق هذه الخدمة يُمكن لأي شخص تحويل شركته إلى مؤسسة و بسهولة بالغة.

5- إستخراج سجل تجاري

واحدة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة السعودية حيث أصبح بالإمكان إستخراج السجل التجاري بشكل إلكتروني و دون الحاجة للوقوف في أي طوابير أو الذهاب لأياً مِن المصالح الحكومية حيث يتم فقط الحصول على السجل مِن الموقع الإلكتروني و طباعته و إستخدامه كوثيقة رسمية.

6- تجديد السجل التجاري

بإمكان أي شخص إستخدام هذه الخدمة في دفع رسوم تجديد السجل التجاري و التي يتم إحتسابها بناءً على عدد السنوات و التي يجب أن لا تتعدى الخمسة سنوات ، و يتم تحديدها بناءً على عدد السنوات و ماهية النشاط الذي تُمارسة الشركة أو المؤسسة ، لكن و بشكل عام فإن الرسوم على العام الواحد تبلغ 200 ريال سعودي بالإضافة إلى 100 ريال رسوم للغرفة التجارية.

تعرف على:

معرفة اذا كان لديك سجل تجاري أم لا

7- تعديل السجل التجاري

وهي خدمة خاصة بالتعديل على السجل التجاري سواء بتغيير النشاط أو العنوان أو قيمة رأس المال أو الاسم.

8- إستخراج شهادة المنشأ

وهي واحدة أخرى مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن الحصول على و ثيقة شهادة الميلاد بكل سهولة و أريحية عبر الإنترنت و دون الحاجة للوقوف في أي طوابير.

9- البلاغ التجاري

يحق لأي مستهلك أن يتقدم بطلب إنتهاك أو غش تجاري و قع عليه مِن قبل أي منشأة تجارية مِن أي نوع ، و مِن الجدير بالذكر أن التحقق مِن الطلبات يتم خلال خمسة أيام فقط خلالهم يكون العمل جاري مِن قبل الوزارة.

10- ترخيص مختبر

وهي أيضاً مِن أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة و الصناعة حيث أنه و عن طريق هذه الخدمة يُمكن التقدم بطلب للحصول على ترخيص المختبر بشكل إلكتروني و دون الحاجة لدفع أي رسوم مِن أي نوع.

قد يهمك:

شروط فتح سجل تجاري للنساء

11- ترخيص مهنة إستشارية

وعن طريق هذه الخدمة يُمكن التقدم بطلب للحصول على رخصة مزاولة مهنة إستشاري في أي مجال ، و لكن لابد مِن تقديم الأوراق المطلوبة مِن خلال تبويب ترخيص مهنة إستشارية و سوف يتم الحصول على الترخيص بسرعة بالغة.

12- حجز اسم تجاري

الأن و عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الصناعة و التجارية السعودية أصبح بالإمكان الحصول على موافقة بحجز اسم تجاري عبر الموظف المختص ، و لكن يجب الإحاطة علماً بأنه يُمكن استخدام الاسم خلال ستين يوم فقط مِن تاريخ حجزه.

جائزة أفضل خدمة إلكترونية

جائزة أفضل خدمة إلكترونية
جائزة أفضل خدمة إلكترونية

تعرفنا معاً على أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية و كما هو و اضح فإن الوزارة تُقدم عدد كبير مِن الخدمات الإلكترونية و كلها على قدر عالي مِن الجودة و لهذا و كما هو متوقع فإن الوزارة قد فازت بجائزة أفضل دمات إلكترونية على مستوى دول التعاون الخليجي ، و هو أمر متوقع حيث أن الوزارة دائماً ما تهدف لتقديم و تطبيق أحسن المعايير الممكنة في التحول الإلكتروني و هذا لدعم عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية.

ومِن الجدير بالذكر أن الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها الوزارة تُعد بمثابة نقلة كبيرة بل و هائلة حيث أنه و مِن خلال هذه الخدمات يستطيع المواطنين إصدار الكثير مِن الوثائق و الأوراق المختلفة في غضون ثواني قليلة و دون الحاجة لدفع الكثير مِن الرسوم أو الوقوف في طوابير و قضاء الكثير مِن الوقت في إنتظار الدور ، و يجب الإشارة إلى عجلة التنمية الإلكترونية في المملكة لا تزال في تقدم مستمر حيث تسعى الحكومة إلى تحويل كافة الخدمات التي تُقدمها الوزارة إلى خدمات إلكترونية سريعة و سهلة.

تعرف على:

كيف الغي السجل التجاري

أهم مهام وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية

أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية
أهم الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة السعودية

1- و ضع و تنفيذ كافة السياسات التجارية و المشاركة في تنمية و تعزيز دور القطاع الخاص في الإقتصاد الوطني الداخلي.

2- إصدار الأنظمة و اللوائحح التجارية بل و مراجعتها أيضاً و الإشراف على تطبيق كافة الأنظمة التجارية المختلفة.

3- تنظيم و سائل تنمية التجارة الداخلية و الإشراف على الأسواق الدخالية و حمايتها مِن كافة أشكال الإحتكار و الإستغلال و ضبط الأسعار بما يتوافق مع اللوائح و تطوير طرق و أساليب العمل التجاري في أنحاء البلاد.

قد يهمك:

عقوبة مزاولة نشاط بدون ترخيص في السعودية

4- إصدار تراخيص الغرف التجارية بكافة فروعها و متابعة هذه التراخيص.

5- تقديم عدد مِن الخدمات لرجال الأعمال و الجهات الحكومية.

6- الحرص على إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية و أعمال اللجنة الوطنية لتمويل التجارة و اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي و التجاري بين الدول الإسلامية و الذي يُدعى كذلك باسم الكومسك.

7- دعم كافة الصادرات الغير نفطية و التسويق للمنتجات الوطنية في الخارج و المشاركة في إعداد الإتفاقيات الإقتصادية و التجارية مع الدول الأخرى.