10 علامات على اضطراب الوسواس القهري OCD

اضطراب الوسواس القهري  OCD – Obsessive Compulsive Disorder… هل تصاب نفسك بغسل يديك عدة مرات في الدقيقة أو تفحص عدة مرات إذا كان الباب مغلقًا؟ اقرأ المقالة التالية لفهم المزيد عن اضطراب الوسواس القهري (OCD).

في بعض الأحيان ، لا بأس من التحقق من أن الحديد خارج المقبس قبل الذهاب إلى العمل ، ولكن إذا بدأت مخاوفك الخاصة بالقلق تؤثر على حياتك اليومية ، فمن المحتمل أن يكون لديك

تتميز الاضطراب بالسلوكيات القهرية والأفكار الهوسية التي يصعب التغلب عليها والتغلب عليها.

ليس من السهل علاج اضطراب الوسواس القهري بمفرده ، وفي معظم الحالات ، يفشل الناس في التعرف على علامات التحذير من الاضطراب ، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى رعاية مهنية خاصة.

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن اضطراب الوسواس القهري وكيفية التعرف عليه.

ما هو اضطراب الوسواس القهري  OCD – Obsessive Compulsive Disorder ؟

اضطراب الوسواس القهري  OCD - Obsessive Compulsive Disorder
اضطراب الوسواس القهري  OCD – Obsessive Compulsive Disorder
  • اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب الوسواس القهري هو أحد أكثر أنواع اضطرابات القلق شيوعًا ، ويتميز بالأفكار غير المرغوب فيها وغير المسيطر عليها إلى جانب السلوكيات المتكررة التي لا يستطيع الشخص السيطرة عليها.
  • إذا كان لديك اضطراب الوسواس القهري من قبل ، فقد تدرك بالفعل أن سلوكياتك القهرية والأفكار الهوسية غير منطقية للغاية ولا يمكن القضاء عليها.
  • اضطراب الوسواس القهري يجعل الدماغ “عالقا” على بعض الاندفاع أو التفكير.
  • على سبيل المثال ، يمكنك التحقق مما إذا كان باب المنزل مغلقًا 10 مرات للتأكد من إغلاقه ، ونتيجة لذلك ، تكون قد تأخرت للوصول إلى العمل. أو ، يمكنك غسل يديك بشكل مفرط عدة مرات.
  • على الرغم من أنك لا تحصل على أي نوع من المتعة في القيام بهذه الأشياء ، إلا أنها تقدم نوعًا من الراحة والتحكم في همومك وأفكارك.

شاهد أيضا

تجربتي مع التلبينة للخوف

ينقسم الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري إلى عدة فئات :

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري
الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري
  • من يعودون ويفحصون الأشياء التي يربطونها بالخطر ، أو الخوف ، مثل إذا كان الفرن مغلقًا ، أو الباب.
  • من يخافون من الجراثيم والالتهابات. تميل إلى أن تكون عادات النظافة القهرية وعادة ما تعاني في النهاية من مشاكل صحية مرتبطة باليد.
  •  من يخافون من أن يحدث شيء سيئ في اللحظة التي يرمون فيها أحد الأشياء. هؤلاء الناس يتراكمون بشكل إلزامي ويحتفظون بأشياء مختلفة لا يستخدمونها أو يحتاجون إليها ، معتقدين أنه يجب عليهم الاحتفاظ بها في المنزل. المجرمين لديهم مخاطر عالية من تطوير اضطرابات أخرى ، بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة ، والاكتئاب ، وامتداس ، اضطراب القهري القهري ، ADHD ، اضطرابات العرة أو حكة في الجلد.
  • من هم مهووسون بالتناظر والنظام ويميلون إلى خرافات مختلفة على ترتيب أو ألوان أو أرقام معينة.
  • المذنبون والمشككون وهم يشعر هؤلاء الناس بالخوف عندما لا يتم القيام بشيء تام ، ويعتقدون أنهم قد يعاقبون أو يمكن أن يحدث شيء سيء.
  • هناك أنواع القهري والوسواس القهري من الوسواس القهري التي تتفاقم بشكل تدريجي من أعراض الاضطراب.
  • لهواجس هي نبضات أو صور أو أفكار غير متعمدة تحدث في المخ مراراً وتكراراً. الهواجس تشغل الدماغ والأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يجدون صعوبة في منعهم.
  • ولأن نبضات الهوس ، والصور ، والأفكار تشتت ، تشتت ، وتنفث ، فإنها قد تسبب اضطرابات أخرى.
  • القهرية هي طقوس أو سلوكيات تحدث مرة تلو الأخرى ، وأحيانا تحدث بشكل لا إرادي. عادة ، يحدث القهر في محاولة للتخلص من الهواجس ، وخاصة الأفكار الهوس.
  • على سبيل المثال ، إذا كان الشخص خائفًا من البثور ، يمكنه تنظيف الوجه عدة مرات باستخدام مجموعة متنوعة من منتجات تنظيف الوجه وإخفاء البثور .
  • يعتقد الشخص أنه سيساعده على منع حب الشباب ، ولكن لا يتم تحقيق الإغاثة. الأفكار والمخاوف الوسواسية حول البثور قد لا يخرج من ذلك، يمكن أن تكون قوية جدا في نهاية المطاف هناك تطوير السلوكيات والطقوس القهرية التي تؤدي إلى القلق المزمن والوسواس القهري.

قد يهمك كذلك

اضطراب الشخصية الحدية BPD الأسباب والعلامات والعلاج

10 علامات تدل علي أن لديك اضطراب الوسواس القهري OCD :

يمكن أن يظهر اضطراب الوسواس القهري نفسه بعدة طرق مختلفة ، ولكن العلامات التالية قد تخبرك بأنك أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب وقد تحتاج إلى مساعدة مهنية:

1. اعادة الفحص وتكرار السلوك

كم مرة عادة ما تعود وتأكد من إغلاق بابك؟ 2 ، 3 ، 5 ، أو حتى 10 مرات؟ هذه الاستجابة هي في الواقع شكل من أشكال اضطراب الوسواس القهري الذي يصيب حوالي 30٪ من المصابين بالوسواس القهري.

يتم تشغيل هذا السلوك بواسطة عدد كبير من المخاوف والهواجس والقلق. يعتبر الخوف هو السبب الرئيسي ، ولكن مجموعة متنوعة من الحالات يمكن أن تسبب السلوك.

إذا قمت بفحص ما إذا كان الباب مقفلاً مرتين ، فهذا أمر طبيعي تمامًا. ولكن إذا لم تتمكن من مغادرة المنزل حتى تقوم بفحص الباب الأمامي 10 مرات ، فربما يكون لديك اضطراب الوسواس القهري.

إذا كان هذا السلوك يمنعك من عيش حياة طبيعية واسترخاء ، فقد تحتاج إلى مساعدة مهنية.

2. التنظيف القهري

التنظيف القهري
التنظيف القهري

عادة ما يكون التنظيف المفرط للمنزل علامة على الأشخاص المصابين بالوسواس القهري.

بالطبع ، من المهم تنظيف المنزل ، ولكن إذا كنت تقضي معظم وقتك اليومي في تنظيف المنزل ، فيمكن أن يكون ذلك علامة حمراء.

الناس الذين يميلون إلى تنظيف المنازل والحدائق .

في حين أن عملية التنظيف تساعد في تخفيف الأعراض ، فإن هذا التأثير قصير الأجل ويمكن أن تنمو الرغبة في تنظيف كل شيء حولك وتصبح أقوى بمرور الوقت.

إذا كنت تقضي معظم وقتك في التنظيف وكنت تغفو واستيقظت بأفكار أولية حول هذا الموضوع ، فهذا يعني أن هناك علامة حمراء ، وهي إشارة إلى أن لديك اضطراب الوسواس القهري.

3. غسل اليدين

إذا كنت تستخدم معقم اليدين كل 5 دقائق أو اغسل يديك كثيرًا ، فقد يشير ذلك إلى أنك تنتمي إلى فئة الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ، ويُطلق عليهم اسم “التنظيف”.

الحافز لغسل يديك يأتي من الخوف من البكتيريا. يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في المخاوف من عدم النظافة وبالتالي تنفير أو جعل الآخرين يصابون بالمرض.

انتبه لروتين غسل اليدين. هل تغسل يديك بالصابون من 3 إلى 5 مرات ، افرك كل مسمار قبل أن تنظف يديك؟ إذا كان هذا يبدو مألوفًا لك ، فمن المحتمل أنك تغسل يديك بشكل إرادي.

4. التنظيم المثالي

هذه هي واحدة من أكثر علامات التغاضي عن الوسواس القهري.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب أي مهمة إلى مستوى الكمالية.

ي شيء يحاولون تنظيمه يجب أن يكون متماثلاً تمامًا ، وأن يبدوا مثاليًا ، وأن يشعروا بالكمال. هو نوع من الاضطراب الذي عادة ما يكون مدفوعًا بهواجس حول التناظر والنظام.

معظم الناس يحبون عندما يتم تنظيم كل شيء ، ولكن لا بأس عندما يبدو غرفتك أو مكتبك متكدسًا في بعض الأحيان. إذا كانت هذه كارثة بالنسبة لك على المستوى الذي تشعرك بالقلق ، يمكن أن يكون علامة على الوسواس القهري.

5. العد

العد كنمط وسواس قهري
العد كنمط وسواس قهري

يقوم العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري بأداء المهام وفقًا للنمط العددي لديهم.

يمكنهم الاعتماد لأنفسهم عندما يفعلون أشياء يومية مثل التنظيف أو الغسيل أو تسلق السلالم. عادة ما تكون الخرافات هي أسباب هذه السلوكيات.

على سبيل المثال ، قد يعتقد شخص مصاب باضطراب الوسواس القهري أن الرقم 5 يجلب الحظ والنجاح ، وإذا لم يفعل شيئًا 5 مرات أو لا يأخذ 5 خطوات في كل مرة ، فلن يكون محظوظًا أو ناجحًا.

6. أفكار جنسية غريبة

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لديهم أيضًا أفكار غير مرغوبة وغريبة ووسواس حول المحرمات أو السلوك الجنسي غير المناسب.

على سبيل المثال ، قد يشغلون أنفسهم بالأفكار التي تعد من المحرمات في المجتمع ، وهي الأفكار التي تسبب مشاعر سلبية شديدة.

على سبيل المثال ، أفكار حول الاعتداء الجنسي على شخص آخر ، وسفاح المحارم ، والاستعباد ، والجنس مع الحيوانات ، وما إلى ذلك.

وينبغي التأكيد على أن هذه ليست خيالات جنسية ، والفرق هو أن الخيال من الشخص التخيل ، في حين أن الأفكار الهوسية تسبب المعاناة والاشمئزاز لنفسه.

إذا كان لديك أفكار غير مرغوبة وتمنعك هذه الأفكار من أن تعيش حياة طبيعية ، فمن المهم أن تطلب المساعدة الطبية أو المتخصصة لأن هذا قد يكون علامة على اضطراب الوسواس القهري.

7. أفكار عنيفة

لدينا جميعاً أفكار عابرة ورهيبة حول احتمال التعرض للكوارث أو العنف.

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس القهري من صعوبة في تجنب هذه الأفكار وكلما حاولوا ، كلما أصبحوا أكثر هوسًا.

قمع هذه الأفكار لا يساعد ، لأنه من المهم القضاء على جذور المشكلة. في معظم الحالات ، تؤدي هذه الأفكار العنيفة إلى القلق المزمن والخوف والعزلة الاجتماعية.

8. خلل وظيفي في الجسم

يرتبط اضطراب الوسواس القهري باضطراب الوسواس القهري ويمكن أن يكون علامة تحذير لا ينبغي تجاهلها.

يتم التعبير عن هذا الاضطراب في أن الأشخاص الذين يعانون منه يكرهون في الواقع جزءًا معينًا من الجسم ، مثل الشعر والجلد والأنف والثدي ، وما إلى ذلك ، وما زالوا يركزون في هذا الجزء طوال الوقت.

الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي في الجسم الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري قد يكونون أيضًا مهووسين بنظافة جسمهم.

في بعض الأحيان ، نكره كل شيء في مظهرنا ، ولكن إذا أصبح هوسًا ، فهذا ليس طبيعيًا. إذا كنت تقضي ساعات في فحص جزء معين من جسمك مع مرآة وتشتكي منه ، فمن المحتمل أنك تعاني من اضطراب جسدي الشكل واضطراب الوسواس القهري.

9. الحاجة إلى التعزيز

الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري غالبا ما يتوقون إلى التعزيز مثل السائر في الصحراء الذي يشتهي كوبًا من الماء  انهم بحاجة الى الاسترخاء لتخفيف أفكارهم وقلقهم.

على سبيل المثال ، الشخص الذي يعاني من الوسواس القهري ويستضيف حفلة سيشعر بالقلق إذا كان كل شيء مثاليًا. يمكنه البدء في الاتصال بالأصدقاء والاستمرار في السؤال عما إذا كان المنزل نظيفًا أو ما إذا كانت الكوكتيل لذيذة.

حتى إذا قال أصدقاؤك أن كل شيء على ما يرام ، فإنه لن يصدق ذلك وسيواصل تكرار السؤال مرارًا وتكرارًا.

10. التفكير في جميع أنواع العلاقات

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري لديهم ميل للإسهاب في جميع أنواع العلاقات التي لديهم مع الناس – سواء كان ذلك مع الآباء أو الشركاء أو الأطفال أو زملاء العمل أو الأصدقاء.

إنهم يخافون من القيام بشيء يمكن أن يفسد علاقتهم بهم لأن الانفصال أمر مستحيل بالنسبة لهم بحيث لا يمكنهم البقاء.

تحليل علاقاتك لفهم ما إذا كنت تفكر في التفكير فيها.

كيفية علاج الوسواس القهري 

على الرغم من كل الصعوبات ، لا يزال من الممكن أن تعيش حياة طبيعية مع الوسواس القهري. هذا الاضطراب قابل للعلاج ويمكن أن يتطلب نوعين من العلاج – الدوائية والنفسية.

إذا كان لديك شكل خفيف من الوسواس القهري ، يمكنك علاج ذلك في المنزل دون تناول الدواء. أشكال أكثر حدة من الاضطراب تتطلب مدة طويلة من العلاج النفسي بالاشتراك مع أدوية محددة.

العلاج النفسي يساعد على التغلب على والتغلب على الأفكار الوسواسية والمخاوف دون القهر والقلق.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو النوع الأكثر شيوعًا من العلاجات المستخدمة لعلاج اضطراب الوسواس القهري. قد يكون العلاج صعباً ومليئاً بالتحديات للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري لأنهم يتسببون في تعايشهم مع المشاعر الجسدية وأفكار القلق والأنشطة اليومية.

هناك أيضا بعض التقنيات الأخرى المستخدمة لعلاج الوسواس القهري ، مثل عكس الساق. تتضمن هذه التقنية استبدال قدم OCD بساق أقل شدة.

هناك أيضا طريقتين أخريين ، مثل التشبع ، والتي تشمل التعرض لفترات طويلة لأفكار الهوس ، والخوف ، وما إلى ذلك ، والقمع الذي يساعد على قمع أعراض الوسواس القهري.

يتم التعامل مع الحالات الأكثر حدة من الوسواس القهري مع الأدوية ، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين. أنها تساعد على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ وتخفيف أعراض الوسواس القهري. قد تستغرق مدة العلاج ما يصل إلى 3 أشهر – وفي حالات نادرة أكثر من عام.

لأن الأدوية لها عدد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الصداع ، واضطرابات النوم ، والدوخة ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، والقلق ، وما إلى ذلك ، فمن الأفضل أن تبدأ أولاً بالعلاج النفسي.

يجب عليك أيضا إعادة تصميم نمط حياتك. من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم ، وتناول الطعام بانتظام وبطريقة متوازنة ، وتجنب المواقف المجهدة ، وتعلم التحكم في عواطفك.

تعرف كذلك علي

هيستالوك Histaloc العلاج الفعال للإضطرابات السلوكية

الخلاصة :

أحد أشكال الوسواس القهري
أحد أشكال الوسواس القهري

يمكن أن يؤثر اضطراب الوسواس القهري (OCD) على أي شخص – بغض النظر عن الجنس والعمر وأسلوب الحياة.

إذا كنت غالباً ما تجد نفسك في حلقة مفرغة من الهواجس والهوس وأنت تدرك أنها تمنعك من عيش حياة خالية من الإجهاد الذهني ، فلا تتردد في طلب المساعدة.

إذا تجاهلت هذا ، يمكن أن يسبب هذا الاضطراب العقلي العديد من الأمراض والاضطرابات الأخرى ، مثل القلق المزمن ، ونوبات الهلع الشديدة ، والاكتئاب ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري أيضًا أن تحيط نفسك بالأشخاص الداعمين وأن تفهمك وتجنب الأشخاص الذين تزيد الأعراض سوءًا.

التعليقات مغلقة.