ادينوسين حقن Adenosine Injection لتسارع القلب

ادينوسين حقن Adenosine Injection تُستخدم في علاج حالات تسارع نبضات القلب حيث تحتوي هذه الحقن على المادة النشطة المعروفة بإسم ثاليوم 201 و هي مادة تُساعد على توسيع شرايين القلب زيادة الدم المتدفق حتى يتم تحديد إذا ما كان الشخص يُعاني مِن أي خطب في الشريان التاجي أم لا، ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن استخدام هذه الحقن عند الخضوع لاختبار تخطيط جهد القلب.

تعرف على

إنتريستو Entresto لعلاج ارتفاع ضغط الدم لمرضى القلب

استخدامات ادينوسين حقن Adenosine Injection

ادينوسين Adenosine Injection
ادينوسين Adenosine Injection

هذه الحقن تعمل كمضاد لإضطرابات القلب بشكل عام حيث تُساعد على إبطاء عملية التوصيل الكهربي لعضلة القلب وتُقلل مِن سرعة ضربات القلب السريعة والغير مننتظمة عبر التخفيف مِن نشاط الغدة الجبينية القلبية، كما تتمتع هذه الحقن بدور أساسي في توسيع الأوعية التاجية.

جرعة ادينوسين حقن Adenosine Injection و طريقة الإستخدام

هذه الحقن مثلها مثل أياً مِن أدوية القلب فإنه لا يُمكن استخدامها دون وصفة طبية ولهذا فإن الجرعة لا يُمكن تحديدها سوى مِن قبل الطبيب المختص فهي تعتمد على الكثير مِن الأمور المتغيرة والهامة مثل حالة المريض الصحية والمرضية وعمره وما إلى ذلك، و لكن بشكل عام فإن الجرعة في الغالب تكون خمسة ملليجرام وفي أقصى الحالات يُمكن أن تصل الجرعة إلى 12 ملليجرام.

اقرأ أيضاً

ايزوبايد  Isobide دواء لعلاج امراض القلب وتصلب الشرايين

الحالات التي يُمنع فيها استخدام ادينوسين حقن Adenosine Injection

ادينوسين Adenosine
ادينوسين Adenosine
  • الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد المكونات الداخلة في تكوين حُقن ادينوسين.
  • حتى الأن لم يتم إثبات مدى إمكانية وأمان إعطاء هذا الدواء للأطفال ولهذا فإنه مِن غير المحبذ إعطائه للأطفال سوى بعد إستشارة الطبيب المختص.
  • لا يُمكن للحوامل إستخدام هذه الحقن طوال فترة الحمل فقد تتسبب لهم في الكثير مِن المشاكل الوخيمة.

فيم يخص المرضعات فإنه لا يُمكنهن إستخدام هذا الدواء سوى بعد إستشارة الطبيب أولاً فحتى الأن لم يتم إثبات إذا ما كانت مكونات الحقن تمر بمجرى حليب الأم أم لا.

ملحوظة: على عكس أغلب أدوية القلب فإن هذه الحقن لا تتسبب في أي مشاكل أو إضطرابات لكبار السن فلم يثبت حتى الأن ظهور أي مشكلة لأياً مِن كبار السن الذين استخدموا هذه الحقن.

قد يهمك

بروكورالان Procoralan أقراص لعلاج تسارع نبضات القلب

التفاعلات الدوائية مع ادينوسين حقن Adenosine Injection

  • لا يُمكن إستخدام هذه الحقن بالتزامن مع أياً مِن المشروبات الكحولية المختلفة أو التبغ فقد ينجم عن هذا الكثير مِن الأعراض الجانبية الخطيرة.
  • كما لابد طوال فترة الإستخدام تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية مِن الكافيين.
  • في حالة كان المريض يُعاني مِن ذبحة صدرية غير مستقرة أو أي مشاكل أو إضطرابات قديمة في القلب أو الأوعية الدموية فإنه لابد مِن إطلاع الطبيب بهذا الأمر وإلا فقد يتسبب هذا الدواء في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • كما لابد مِن إعلام الطبيب إذا ما كان المريض يُعاني مِن أي مشاكل أو إضطرابات في الرئة أو التنفس مثل مرض الربو وما إلى ذلك.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ادينوسين حقن Adenosine Injection

  • الإصابة بحالة شديدة مِن الإسهال بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن تعسر الهضم.
  • الشعور بالدفء بشكل مستمر و غريب.
  • فقدان الشهية بشكل تام.
  • الشعور بالغثيان الشديد والرغبة الملحة بالتقيؤ بالإضافة إلى كثرة الغازات.
  • حدوث إحمرار ملحوظ في العنق أو الوجه بشكل عام أو الذراعين وفي بعض الحالات يُمكن أن يظهر الإحمرار في منطقة الصدر.

تعرف على

بيو مارين Bio -Marine مكمل غذائي مفيد للقلب

احتياطات استخدام ادينوسين حقن Adenosine Injection

  • طوال فترة الإستخدام لابد مِن زيارة الطبيب بشكل دوري فهذا سوف يُساعده على تحديد إذا ما كانت الحقن متناسبة مع الحالة المرضية أم لا.
  • نظراً لشدة تأثير هذه الحقن فإنه طوال فترة استخدامها لا يُمكن إستخدام أي أدوية أخرى مِن أي نوع سوى بعد استشارة الطبيب المختص أولاً.