اجراءات ترحيل عامل هارب

اجراءات ترحيل عامل هارب هي إجراءات تحدث حينما يتغيب العامل الوافد عن عمله دون أي سبب أو مُبرر منطقي مما يفرض عليه عقوبة صامة وبخاصة لو قام صاحب العمل أو الكفيل بالإبلاغ عنه ففي هذه الحالة سوف تبدأ الحكوم على الفور في إتخاذ اجراءات ترحيل عامل هارب وحرمانه مِن العودة إلى البلاد مرة أخرى.

تعرف على:

 قروض لموظفي القطاع الخاص بدون كفيل

اجراءات ترحيل عامل هارب

اجراءات ترحيل عامل هارب
اجراءات ترحيل عامل هارب

يُفرض على العامل الذي يتغيب على عمله عدد مِن العقوبات الصارمة التي لا تنتهي سوى بحل المشكلة سواء عن طريق تصالح العامل مع صاحب العمل أو تسوية أمر الغياب وعرض سبب منطقي ومقنع ، وإن لم يحدث فإنه وفي هذه الحالة تبدأ اجراءات ترحيل عامل هارب في التنفيذ وتنص هذه الإجراءات على منع العامل مِن العمل مرة أخرى مع الكفيل أو أي شخص أخر في المملكة العربية السعودية ، كما لا يتمكن الشخص مِن تجديد أوراق إقامته ولا يتمكن مِن تحويل المال أو تجديد أي رخصة.

فقط يرحل العامل عن المملكة العربية السعودية مرة وللأبد ولا يُسمح له بالعودة مرة أخرى ، إلا إذا حدث خلال فترة تنفيذ اجراءات ترحيل عامل هارب وتمكن العامل مِن إثبات أنه غاب بعذر منطقي ومُقنع ففي هذه الحالة تتوقف اجراءات ترحيل عامل هارب عن التنفيذ ويتم تسوية الأمر بين العامل والكفيل.

قد يهمك:

 قرض شخصي بدون تحويل راتب وبدون كفيل

الإستعلام عن عامل هارب

الإستعلام عن عامل هارب
الإستعلام عن عامل هارب

1- يتوجه صاحب العمل إلى البوابة الإلكترونية الرسمية الخاصة بوزارة الداخلية وهذا عبر الضغط هنا

2- لدى دخولك الموقع سوف تجد أمامك الكثير والكثير مِن الخدمات الإلكترونية التي تستطيع الإستفادة منها فقط إختر خدمة الإستعلان عن بلاغ هروب.

3- سوف تظهر أمامك صفحة بها عدد مِن الحقول الفارغة قم بملئها وإدخال كافة البيانات المطلوبة مِن رقم إقامة وما إلى ذلك وفي النهاية قم بالضغط على زر بحث.

4- إنتظر لبعض الوقت وسوف يتم عرض كافة البيانات عن الوافد الهارب.

تعرف على:

 خطاب تنازل عن عامل من الكفيل 

إلغاء بلاغ الهروب

إلغاء بلاغ الهروب
إلغاء بلاغ الهروب

في بعض الأحيان قد يُبلغ صاحب العمل عن أحد العاملين لديه بأنه هرب وهذا مِن خلال الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها وزارة الداخلية ، لكن وفيما بعد وحينما يتضح أن العامل فقط متغيب ولأسباب منطقية فإنه يجب إلغاب البلاغ كي لا يتعرض العامل للعقوبة ولكن هذه المرة لا يُمكن أن يتم الأمر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي وإنما عبر التوجه لأحد فروع إدارة الوافدين المنتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية ، ومِن الممكن أن يتوجه صاحب العمل بنفسه أو ينوب عنه شخصاً ما.

المهم في الفرع سوف يتقدم صاحب العمل أو مَن ينوب عنه بطلب إلغاء بلاغ الهروب ، كما يحق للعامل الذي تمت في حقه اجراءات ترحيل عامل هارب أن يتوجه هو الأخر لفرع الجوازات ويستفسر عن إجراءات إلغاء البلاغ.

قد يهمك:

 تمويل بضمان شيكات وبدون كفيل مِن بنك الإمارات دبي

أهمية تسوية النزاعات بين العامل والكفيل

مِن المهم للكفيل الإبلاغ عن العامل الهارب حيث أن هذا الإجراء يحمي الكفيل مِن التعرض للمسائلة القانونية وتحمل مسئولية هذا العامل فالعامل في رعايته وأمام الجهات القانونية هو المسئول عنه ، لكن ومِن ناحية أخرى فإن هذا البلاغ سوف يحرم العامل مِن دخول المملكة العربية السعودية مرة أخرى ، ولهذا فإنه يُحبذ دوماً تسوية النزاعات بين العامل والكفيل لتفادي أي عقوبات ممكنة.