أزوماكس Azomax Capsules مُضاد حيوي واسع المجال

أزوماكس Azomax Capsules كبسولات طبية تحتوي على مكونات نشطة مثل مادة الأزيثرومايسين دايهايدريت بالإضافة إلى مكونات غير نشطة مثل نشا الذرة وستيرات المغنيسيوم و تيتانيوم ثنائي الأوكسيد وجيلاتين و لاكتوز، ومِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُعتبر مِن المضادات الحيوية التي تُستخدم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد الشديدة.

تعرف على

سيفوتيل أقراص Cefutil Tablets مُضاد حيوي واسع المجال

استخدامات كبسولات أزوماكس Azomax Capsules

أزوماكس Azomax Capsules
أزوماكس Azomax Capsules

1- علاج حالات الإصابة بعدوى بكتيرية هوائية.

2- القضاء على الكائنات الحية الدقيقة و التي تُساعد في إنتشار الأمراض الجندسية المُعدية.

3- علاج حالات الإصابة بعدوى جرثومية في الجهاز التنفسي العلوي، و مِن الجدير بالذكر أن أعراض هذه العدوى غالباً ما تكون إلتهابات في اللوزتين أو البلعوم أو الجيوب الأنفية.

4- علاج حالات العدوى الجرثومية المتواجدة في الجلد و الأنسجة الرخوة.

5- علاج حالات التفاقم الجرثومي الشديد للأمراض الرئوية المُزمنة.

6- علاج عدوى الجهاز البولي التناسلي.

7- علاج التقرحات التناسلية و التي تُعرف كذلك بإسم التقرحات اللينة.

جرعة كبسولات أزوماكس Azomax Capsules وطريقة الإستخدام

في البداية يجب العلم أن الجرعة يتم تناولها قبل الطعام بنصف ساعة أو بعد الطعام بساعتين على الأقل، و في الغالب الجرعة للبالغين و كبار السن ومَن يزيد وزنهم عن 45 كيلوجرام 1.5 جرامن، و يتم تناول الجرعة عبر الفم مرة واحدة في اليوم وهذا في حالة الإستخدام لعلاج الأمراض الجنسية المُعدية التي تنجم عن الإصابة في كلاميديا تراكوماتيس.

وفي حالة كان الإستخدام لغرض أخر فإن الجرعة في الغالب تكون للبالغين و كبار السن و مَن يزيد و زنهم عن 45 كيلوجرام كبسولتين 500 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم و لمدة ثلاث أيام متتالية.

ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن للجرعة كذلك أن تكون لمدة خمسة أيام في اليوم الأول كبسولتان واليوم الثاني كبسولة واحدة و اليوم الثالث كبسولة واحدة و همذا حتى اليوم الخامس وهذه الجرعة في الغالب تكون الأنسب للمصابين بإلتهابات الرئة.

اقرأ أيضاً

جاراميسين Garamycin دواء مُضاد حيوي واسع المجال

الأعراض الجانبية المُحتملة لكبسولات أزوماكس Azomax Capsules

أزوماكس Azomax
أزوماكس Azomax

1- مِن الممكن أن يتأثر الجهاز الهضمي فتحدث بعض الأعراض مثل الشعور بالغثيان الشديد وعدم القدرة على الإتزان أو الإصابة بحالة مِن الإسهال و تعسر الهضم، وفي حالات نادرة للغاية يُمكن لهذا الدواء أن يتسبب في الإصابة بإلتهابات حادة في البنكرياس.

2- مِن الوارد أن يُصاب المريض بأعراض مثل الحكة الجلدية والطفح الجلدي وتحسس الجلد ولكن هذه الاعراض كلها نادرة الحدوث واحتمالية حدوثها ضئيلة للغاية.

3- تأثر القلب و الأوعية الدموية ما ينجم عنه حدوث إضطراب في النظام القلبي وإنخفاض شديد في مستوى ضغط الدم ولكن هذه الامور كلها نادرة الحدوث للغاية.

4- حدوث إرتفاع ملحوظ في إنزيمات الكبد أو حدوث إلتهاب في الكبد أو الإصابة بفشل تام في الكبد.

5- كما يُمكن أن يؤثر هذا الدواء على الجهاز العصبي و يتسبب في الشعور بالصداع أو الشعور بالدوار والنعاس وعدم القدرة على الإتزان.

6- الإصابة بحالة مِن التوعك و الإرهاق والتعب الشديد، بالإضافة إلى حدوث نقص ملحوظ في صفائح الدم.

7- الإصابة بإلتهابات مهبلية شديدة ولكن هذا الأمر نادر للغاية.

ملحوظة: لهذا الدواء تفاعلات سلبية مع الكثير مِن الأدوية الأخرى و لهذا فقبل الشروع في إستخدامه لابد مِن إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يستخدمها المريض لتلاشي هذه التفاعلات الغير مُستحبة على الإطلاق.

قد يهمك

سيفودوكس Cefodox مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

الحالات التي يُمنع فيها استخدام كبسولات أزوماكس Azomax Capsules

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء.

2- الإصابة بأياً مِن أمراض الكبد.

3- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء مِن قبل الحوامل أو المرضعات.

4- الأطفال الأقل مِن ستة أشهر.