وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة التعليم الذاتى والتكوين مدى الحياة يمكن تعريفه على أنه نمط من انماط التعليم المنظم ، والذى يتم توجيهه بشكل فردى أو ذاتى عبر ممارسات تعليمية ذاتية من خلال التشخيص الذتاى للحاجة من التعلم والمعرفة ، فضلا عن معرفة الأهداف المطلوبة وإعطاء الحرية بالقدر المناسب وبهذا الامر يقوم بالتقويم الذاتى بنفسه . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كورسات اون لاين مجانا بشهادات معتمدة .. تعرف على أهمها

سوف نتعرف على وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

الفرق بين التعليم والتعلم 

  • التعلم : يعرف بأنه المعلومات أو الخبرات التى يتم اكتسابها أو أنها السلوك المستحدث من الخبرة المعرفية الحديثة ومن الجدير بالذكر أن التعلم يكون مكتسب بفعل التعلم أو الاكتشاف الذاتى او حتى التعلم الجماعى أو التنافسي وأيضا الاستكشافى .
  • التعليم : عبارة عن ألية لانتقال المعلومة والعلم فى شكل تعليم نظامى أو غير نظامى ، ويتم الحصول عليه من خلال المؤسسة التعليمية أو عبر قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام الوثائقية .

التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

التعلم مدى الحياة أو التعلم الذاتى يعمل على احداث تغيير جذري فى النهج أو التحول من فكر التعليم او التدريب إلى افكار التعلم ، ومن أسلوب التعليم الذى مبنى على انتقال العلم والمعرفة إلى المتعلم بهدف النمو الشخصي واكتساب المهارات القائمة على الاستكشاف .

موضوعات قد تهمك

البرامج التدريبية للمعلمين .. تعرف عليها وعلى أهدافها

مراحل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

يمثل فى كافة أنواع التعلم والتعليم والدمج بينهم سواء كان نظامى أو غيره ، وجعل التعلم اسلوب ومنهج فى الحياة مع التطور التكنولوجى وتتمثل مراحل التعلم الذاتى فيما يلى :

مراحل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة
وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة
  • مرحلة الميلاد حتى عمر الخمسة أعوام

يمر التعليم مدى الحياة بالعديد من المراحل والتى تبدأ من مرحلة الميلاد حتى عمر الخمس سنوات وتتميز هذه الفترة بما يلى

  1. تتسم بالتقليد ، حيث يقوم الطفل بتقليد كل شئ فى البيئة المحيطة به
  2. يتأثر الفرد بافراد الأسرة أو الأصدقاء وهذه المرحلة تلقى اهتمام كبير فى التعليم النظامى .
  • المرحلة من ستة اعوام حتى 24 عام

تعتبر هذه المرحلة هى المسيطرة ، حيث أن التعليم النظامى يمر بالمستويات الخاصة به مع عدم إغفال دور البيئة التى تحيط بنا والإعلام وأيضا المؤسسات الدينية ، والهدف من التعلم فى هذه المرحلة هو

  1. بناء جوانب الشخصية
  2. التواصل الإجتماعى وكذلك العاطفة وبناء العقل .
  • المرحلة من عمر 25 عام فما فوق 

تتسم هذه المرحلة بالتعلم أكثر من التعليم ، حيث يكون خارج المؤسسات النظامية ويكتسب الشخص التجارب من زملاء العملاء والتكنولوجيا بكل أشكالها ، وأيضا الدورات التعليمية وتجارب الأخرين ، ومن بعد عمر الستين يسعى الشخص للتعلم من أجل العلم والمعرفة ، والهدف من هذا الأمر هو

  1. احترام النفس والذات
  2. الإرتقاء بالمجتمع من خلال العمل التطوعى فى المؤسسات أو النوادى أو الجمعيات .
طرق التعليم الذاتى
وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

  • التعلم للمعرفة

هو عبارة عن تعلم شامل للثقافات المختلفة والقدرة على الجمع بينهما والبحث العميق فى الحضارات وأيضا ثقافات الشعوب بما يتيح التربية مدى الحياة .

  • التعلم للعمل

يختص بثقل وتأهيل المهارات للعمل وكذلك تحسين فكر العمل الجماعى وتنمية التعليم التبادلى لإكتساب الكفاءة والخبرة

  • التعلم للعيش مع الأخرين

يكون هذا التعلم من أجل فهم المجتمع وتخحقيق العيش المشترك بعيدا عن المنازعات مع احترام اختلاف الأراء ، وفى هذه المرحلة يكون الشخص أكثر استقلالية وقادر على الحكم على المواقف والتصرف بحكمة .

=
.وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة
وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة

وسائل التعلم الذاتي والتكوين مدى الحياة .. وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معا على التعلم الذاتى وأهم مراحله ، كما أشرنا أيضا إلى أهم وسائل هذا التعلم والتكوين مدى الحياة .