هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟

هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟.. لقد شرع الله عز وجل الطلاق لعباده لما قد يطرأ على الحياة الزوجية من مشاكل يصعب حلها ، كما اتفق الفقهاء أنه إذا طلق الزوج زوجته طلاق بائن فلا يجوز عودتها مرة أخرى إلى بعقد أخر جديد ، سواء فى فترة العدة أو بعدها ، وذلك فى حالة إذا كان الطلاق بائنا بينونة صغرى ، أما إذا كان الطلاق بائن بينونة كبرى فلا يعود إلا بعقد جديد وزواجها من رجل أخر والدخول بها ، ثم يمكنها العودة إليه بعد انقضاء العدة . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

السعادة الزوجية ابراهيم الفقي

تعرف على إجابة سؤال هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها  ؟

هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟
هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟

أنواع الطلاق 

  • الطلاق الرجعى 

يحق للزوج فى هذا النوع من الطلاق ارجاع زوجته المدخول بها لى عصمته مرة أخرى فى حالة عدم انتهاء العدة ، ولا يشترط فى هذا الطلاق مهر أو عقد جديد ، على أن يكون نية الزوج الإستمتاع بزوجته وليس الأضرار بها ، ومن الجدير بالذكر ان هذا النوع من الطلاق طلاق رجعى بعد الطلقة الأولى والثانية ، وفى حالة انتهاء مدة العدة ولم يرجع الزوج زوجته فيتحول إلى طلاق بائن بينونة صغرى .

  • الطلاق البائن 

  1. الطلاق البائن بينونة صغرى : هذا النوع من الطلاق هو الذى لا يجوز الزوج أن يعيد زوجته إلى عصمته مرة أخرى إلا بمهر وعقد جديد
  2. الطلاق البائن بينونة كبرى : هو الطلاق الذى يقع بعد الطلقة الثالثة ، وفى هذا النوع من الطلاق لا تحل المرأة إلى زوجها ، إلا بعد أن تتزوج من رجل أخر زواج صريح ، ثم يقوم بتطليقها بعد وطئها ، وبعد ذلك يمكنها الرجوع إلى زوجها مرة أخرى بمهر وعقد جديد

قد يفيدك أن تقرأ عن 

صيغة خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها

هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟
هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟

هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟

نعم . يجوز أن يرجع الزوج زوجته التى طلقها خلال فرة العدة دون علمها أو حضورها ، سواء طلقها عند مأذون أم لا ، ولكن يستحب أن يشهد شاهدين على هذه الرجعة . ومن الجدير بالذكر انه يوجد حالتين لارجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى كما يلى :

  • الطلاق للمرة الأولى والثانية قبل انتهاء مدة العدة 

إذا طلق الزوج زوجته وكانت هى الطلقة الأولى أو الثانية ، فيجوز للزوج أن يرجع زوجته بدون شروط إذا كانت فى فترة العدة ، ولا يجوز فى هذه الحالة مر أو عقد جديد وكون مدة العدة ثلاثة شهور

  • الطلاق للمرة الأولى والثانية بعد انتهاء مدة العدة 

إذا انتهت مدة عدة طلاق الزوجة بعد الطلقة الأولى أو الثانية دون أن يعيدها الزوج خلال فترة العدة فيصبح الطلاق فى هذه الحالة طلاق بائن بينونة صرى ، وفى هذه الحالة لا يجوز للزوج إعادة زوجته إلى عصمته مرة أخرى إلا بشروط وتتمثل فيما يلى :

  1. وجود عقد جديد بين الطرفين
  2. موافقة المرأة وولى أمرها
  3. التراضى فيما بينهم على مهر يدفعه الزوج لها
  4. وجود شاهدين على الزواج
=
هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟
هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟

يمكنك أن تقرأ عن 

تصحيح وضع زواج سعوديه من اجنبي .. تعرف على الشروط

طرق إرجاع الزوجة بعد الطلاق 

توجد طريقين يمكن إرجاع الزوجة إلى زوجها بعد الطلاق وتتمثل فيما يلى :

  •  الرجعة بالقول

يوجد اتفاق بين الفقهاء حول ارجاع الزوج لزوجته قولا مثل قوله فى فترة العدة : رددتك لعصمتى أو راجعتك أوارتجعتك وتنقسم إلى قسمين هما :

  1. اللفظ الصريح :  مثلا يقول راجعتك إلى نكاحى ، وهذه الرجعة صحيحة بالقول
  2. لفظ الكتابة : هو اللف الى يحما معنى الرجعة مثل إنت امرأتى ، أنت عندى كما كنت وأن تكون نية الرجعة سليمة
  • الرجعة بالفعل

يقول الحنفية أن الجماع ومقدماته تصح بهذا النوع من الرجعة ، والأفعال سواء صريحة أو دلالات ، فنها تشير إل نية الفاعل ، حيث أن قيام الرجل بوطئ زوجته لمطلقة رجعيا فى فترة العدة أو تقبيلها بشوة ، فهذا يدل على رضاها بعودتها إلى عصمته بهذا الفعل ، كما قال المالكية أيضا أن الوطئ صحيح بشرط نية الزوج بالرجعة ، وعند الشافعية ، يقولون أن الرجعة لا تصح مطلقا بالأفعال كالوطئ ومقدماته سواء بالنية أو بدونها ، فهم يرون أن الرجعة لا تصح فى هذه الحالة إلا بالقول .

هل يجوز ارجاع الزوجه بعد الطلقه الاولى بدون علمها ؟ .. وفى نهاية هذا المقال كون قد عرفنا على الإجابة على السؤال وأنه يجوز أن يرجع الزوج زوجته إلى عصمته كرة أخرى بعد الطلقتين الأولى والثانية دون علمها ولكن بشروط تعرفنا عليها فى هذا المقال .