نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف

نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف والذي يقدم وفق القانون القضائي في المملكة العربية السعودية، خلال 30 يوم من تاريخ تسلم المعترض صورة من منطوق الحكم، أو من التاريخ المحدد للتسليم في حالة عدم حضور الشخص، كما أنه لابد وأن يكون نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف، مكتوب بصياغة قانونية، ولا يأتي إلا بعد صدور الحكم القضائي.

صيغة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف 

صيغة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف 
صيغة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف

مقدمة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف             

نتقدم باللائحة الاعتراضية على القرار الصادر من المحكمة العامة في منطقة ……،والتي تحمل رقم …… في عام ………… ،وتاريخ ………..

إلى أصحاب الفضيلة والمعالي رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف حفظهم الله 

صاحب الفضيلة الشيخ…….حفظه الله القاضي في محكمة …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….وبعد

بالإشارة إلى القرار الذي يحمل رقم …. ،والصادر في منطقة ……………في يوم …………..،والقاضي بالدائرة……….لمدة ………………..إليكم التالي:

اقرأ أيضا

اخلاء طرف موظف قطاع خاص

بنود نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف        

بنود نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف        
بنود نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف

الناحية الشكلية في نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف        

– اطلب منكم قبول الاعتراض شكلا ، لأنه تم تقديمه في الموعد المحدد بالمطابقة مع ما نص عليه قانون المرافعات الشرعية الصادر وفق المرسوم الملكي رقم 21 لعام 1432 هجرية، والتي تنص على مدة الاعتراض بطلب التمييز ثلاثون يوم، ما لم يقدم الخصم اعتراضا خلال هذه المدة يكون قد سقط حقه في طلب التمييز، وعلى المحكمة اتخاذ محضر بذلك في ضبط القضية، والتهميش على الصك، وسجله بأن الحكم قد اكتسب القطعية.

– كما لابد أن تكون تلك الوسيلة هي تمكين للخصوم، ومحكمة الاستئناف والرأي العام من مراقبة القاضي، للتأكد من أنه لم يفصل في النزاع، بناءا على الهوى أو الميل، أو الاستعجال في الحكم

– يمثل الوسيلة في أن يلتزم القاضي بإصدار الحكم على الوجه الذي جاء عليه من، حيث الأدلة المنطقية والتي تكفي للاقتناع بالحكم العادل، المتوافق مع القانون 

– يمثل السبب أداة للإقناع، ووسيلة للاطمئنان يطمئن بها القاضي من مظنة الحكم والاستبداد 

قد يهمك أيضا

صيغة عقد الايجار بالسعودية

البند الثاني أسباب رفض منطوق الحكم 

فضيلة الشيخ …………ناظر القضية، إن رفض طلب المدعي إلزام المدعى عليه بالتعويض عن الأضرار المترتبة عن الحكم الذي سبق وصدر في القضية، رقم ……………. في عام …….،حيث لابد من عرض مسببات تقديم نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف  كالتالي:

–  يجب أن يتضمن أسباب الحكم جزئين أساسيين، الأول عرض الأدلة الواقعية، والشرعية والنظامية التي اعتمد عليها الحكم

–  الجزء الثاني أن يتم الرد على الدفوع الجوهرية التي أبديت أثناء نظر الدعوى ،كما يشترط في أسباب الحكم شرطان، الأول أن تكون الأدلة مفصلة واضحة ،بحيث تكون كافية يستقيم منطوق الحكم بها، ويحصل بها الإقناع

– كما لابد وأن تكون في وضوح قابلية فهمها من قبل ذي ثقافة نظامية متوسطة ، وأن للقاضي في تكوين قناعته أن يعززها بالتحريات، باعتبارها مقوية الأدلة المطروحة على بساط البحث

– كما لا يصح أن تكون التحريات وحدها، أو محضر القبض دليلا بحد ذاتها، أو قرينة بعينها على ثبوت الواقعة المراد إثباتها.

– كما أن أي حكم يقتصر دليل الإدانة على تحريات الاستدلال يكون قاصرا، وهذا لأن المحكمة لم تستقل تكوين قناعتها على دليل ما حصل بمجلس الحكم.

– كما إن الحكم الجزائي يصدر من قاضي هو بشر، وهو معرض للصواب والخطأ، لكن الخطأ لها أثر خطير على حياة الإنسان، وعلى حريته وربما يتعرض إلى فقدان وظيفته، لهذا فإن مقتضيات العدالة تؤكد على وجود وسيلة من خلالها يبرر القاضي موضوع عدله، فيما تسبب بأن خلص إليه في منطوق الحكم.

شاهد كذلك

صيغة شكوى لديوان المظالم

خاتمة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف  

=
خاتمة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف  
خاتمة نموذج لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف

فضيلة الشيخ ناظر القضية، بناءا على ما تقدم نطلب من فضيلتكم، الرجوع عن الحكم بجميع الأركان، وإن لم يكن ذلك، فالأمل رفعه، مع الملف الخاص بالقضية إلى محكمة الاستئناف.

 الله يحفظكم ويرعاكم فضيلة الشيخ ……….