نموذج خرج ولم يعد للتابعين

نموذج خرج ولم يعد للتابعين من أهم الموضوعات التي يهتم بها العديد من أصحاب الأعمال والمؤسسات الذين يعمل لديهم عمالة غير وطنية في المملكة العربية السعودية فيقوم صاحب العمل بكتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين حتى يخلي صاحب العمل مسئوليته في حالة خروج أحد التابعين لعامل لديه من أراضي المملكة أو في حالة التخلف عن موعد الرجوع المخصص له حتى يتم إعلام الجهات المعنية في السعودية بتخلف هذا التابع عن موعده وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نموذج خرج ولم يعد للتابعين.

قد يهمك: 

تصحيح وضع المقيمين في السعودية

ما هو نموذج خرج ولم يعد للتابعين ؟

ما هو نموذج خرج ولم يعد للتابعين؟
ما هو نموذج خرج ولم يعد للتابعين؟

من الجدير بالذكر أنه يعتبر نموذج خرج ولم يعد للتابعين من أهم النماذج الرسمية التي قامت بتوفيرها مصلحة الجوازات في المملكة العربية السعودية ويكون خاص بالتابع الذي خرج من أراضي المملكة العربية السعودية قبل إصدار نظام الرسوم الجديد من خلال تأشيرة الذهاب والعودة ولكنه لم يرغب في العودة مرة أخرى إلى أراضي المملكة فيقوم صاحب العمل بالتقدم ببلاغ عن عدم عودة هؤلاء التابعين حتى يخلي مسئوليته فقط وبالتالي يكون صاحب العمل غير ملزم بدفع الغرامات التي تخص التابعين الذين خرجوا ولم يعودوا مرة أخرى.

تعرف على: 

نموذج عقد اعارة للعمالة الغير سعوديين

كيفية كتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين

كيفية كتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين
كيفية كتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين

من الجدير بالذكر أنه في حالة قد تخلف التابع عن العودة إلى أراضي المملكة العربية السعودية طبقا للميعاد الذي تم تحديده له في ذلك الوقت يتوجب على صاحب العمل إبلاغ إدارة الجوازات والتي من شأنها أن ترفع العقوبة أو المخالفة عن الكفيل ثم يقوم بتسليم الإقامة الخاصة بالعامل لديهم ويقوم بكتابة ووضع نموذج خرج ولم يعد للتابعين وإرفاقه على النحو التالي:

إلى السيد مدير إدارة الجوازات/…… في المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

فإنني أتقدم إليكم برفع هذا الخطاب بصورة عاجلة من أجل أن أقوم بالإبلاغ عن تخلف أحد التابعين للعامل الوافد واسمه……….. صاحب الجنسية……… ورقم بطاقة الإقامة……. وإسم التابع له ……..وصلته بالعامل …….. حيث أن هذا التابع  قد حصل على تأشيرة خاصة بالعودة والخروج مفردة ولكنه قد تخلف عن الموعد المحدد له من أجل العودة إلى أرض المملكة العربية السعودية ولأن صلاحية بطاقة الإقامة الخاصة به سوف تنتهي في خلال سبعة أيام من تاريخه توجب علي تسليم بطاقة الإقامة الخاصة به إلى سيادتكم لاتخاذ الإجراءات المناسبة حول ذلك.

ولكم مني جزيل الشكر والاحترام

مقدمة لسيادتكم/…..

صاحب مؤسسة/……

السجل التجاري رقم/…

تاريخ رفع الخطاب/….

التوقيع/…….

قد يهمك: 

صيغة خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها

أهمية نموذج خرج ولم يعد للتابعين

بعد أن تعرفنا على كيفية كتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين لابد أيضا أن نتعرف على أهميته وتتمثل أهميته في كونه بمثابة الضمان لصاحب العمل بحيث يخلي مسئوليته من خلال حذف الأشخاص العاملين من السجلات الألية وتبديل حالتهم بحيث تكون خرج ولم يعد وبالتالي لا تطبق المخالفات أو العقوبات سواء على الأسرة أو عائلها.

العقوبة القانونية لعدم الالتزام بمواعيد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

من الجدير بالذكر أن في الحالة التي يخرج فيها التابعين أو أي شخص أخر من خلال التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة ولكنه لم يعود مرة أخرى خلال الموعد الذي تم تحديده له في صلاحية تأشيرة الخروج والعودة وبالتالي قام الكفيل أو صاحب العمل بإرسال نموذج خرج ولم يعد فإنه يتم توقيع بعض العقوبات على المخالف لتلك التأشيرة من خلال ما يلي:

أولا: يتم تحويل التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة إلى تأشيرة خروج نهائي.

ثانيا: في حالة قام صاحب العمل بتسليم نموذج خرج ولم يعد وإخلاء طرفه منه بشأن المخالفين لتأشيرة الذهاب والعودة فإنه يتم إعفائه من جميع الرسوم والغرامات المالية والمسائلة القانونية.

ثالثا: على رب الأسرة في المملكة العربية السعودية أن يتكلف بجميع الرسوم والغرامات الخاصة بمخالفة تأشيرة الخروج والعودة.

رابعا: في حالة قد رغب التابع في العودة مرة أخرى فلا يمكنه العودة خلال فترة تصل إلى ثلاث سنوات إلا في حالة واحدة وهي أن يوافق صاحب العمل أو الكفيل على عودته مرة أخرى.

خامسا: يتم منع الحصول على التأشيرة الخاصة بالدخول لأراضي المملكة العربية السعودية لكل من خالف تأشيرة الخروج والعودة طوال المدة المقررة بثلاث سنوات من صلاحية انتهاء تأشيرة الخروج والعودة التي قام بمخالفتها.

الأوراق المطلوبة لإلغاء الإقامة

وتعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات في المملكة العربية السعودية والتي تتاح للمؤسسات وتبدأ الإجراءات بها من خلال إلغاء الإقامة للأشخاص العاملين خارج أراضي المملكة العربية السعودية عن طريق التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة وقد تجاوزوا فترة الصلاحية للتأشيرة وكما ذكرنا طريقة كتابة نموذج خرج ولم يعد للتابعين لابد أن نعلم أهم الأوراق التي تكون لازمة لتلك الخدمة وهي كما يلي:

أولا: أصل بطاقة الهوية الشخصية.

ثانيا: صورة من السجل التجاري.

ثالثا: صورة من ترخيص المنشأة.

رابعا: دفع كافة الرسوم المستحقة للجهات الحكومية.

الفرق بين التابعين والمرافقين بالنموذج

أصبح هناك الكثير من الأشخاص الذين يقيمون على أراضي المملكة العربية السعودية وذلك من أجل العمل وتحسين مستوى معيشتهم وفي بعض الاحيان يكون هؤلاء الأفراد مقيمين ومعهم أفراد أسرتهم سواء كان جميعهم أو شخص واحد فقط مثل الزوجة أو الأم أو غيرهم طبقا لما يبتغيه المقيم في المملكة.

وهؤلاء الأفراد إما يكونوا مرافقين أو تابعين للمقيم أو العامل وبالتالي لابد بعد أن نتعرف بالتفصيل على نموذج خرج ولم يعد للتابعين لابد أن نعرفك ايضا الفرق بين التابعين والمرافين على النحو التالي:

أولا: الأشخاص التابعين

وهم الزوجة والبنات والذكور في حالة كان عمرهم أقل من ثمانية عشر عاما.

ثانيا: الأشخاص المرافقين

يكونون هم الزوجة الثالثة أو الثانية أو الرابعة بالإضافة إلى الأبناء الذكور الذين يكون عمرهم فوق ثمانية عشر عاما ووالد ووالدة الزوجة بالإضافة إلى العمالة المنزلية التي تكون مرافقة للعامل الوافد.

رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية

=
رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية
رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية

لابد أن نعلم أنه في حالة كان للمقيم أو العامل مرافق له هناك رسوما يتم فرضها لتلك المرافقة ويتم دفع تلك الرسوم الشخص المقيموبالتالي نجد الرسوم التي لابد من دفعها للشخص المرافق للمقيم على النحو التالي:

أولا: كانت رسوم المرافق للمقيم في المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 100 ريالا سعوديا شهريا وذلك في عام 2017.

ثانيا: كانت رسوم المرافق للمقيم في المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 200 ريالا سعوديا شهريا وذلك في عام 2018.

ثالثا: كانت رسوم المرافق للمقيم في المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 300 ريالا سعوديا شهريا وذلك في عام 2019.

رابعا: كانت رسوم المرافق للمقيم في المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 400 ريالا سعوديا شهريا وذلك في عام 2020.

رسوم التابعين في المملكة العربية السعودية

كما تعرفنا على أهم الرسوم التي تم فرضها على المرافقين للمقيم في المملكة لابد أن نتعرف أيضا على الرسوم التي يتم فرضها على الشخص التابع للمقيم في عام 2020 مقابل إقامتهم مع المقيم على أراضي المملكة وكانت قد وصلت رسوم التابعين للمقيم إلى حوالي 400 ريالا سعوديا يتم دفعها بصورة شهرية طوال فترة إقامة التابع في المملكة العربية السعودية.