نتائج نقص البروتين في الجسم

نتائج نقص البروتين في الجسم حيث يعتبر البروتين مكون هام و أساسي في الجسم فهو يدخل في تكوين العضلات و الجلد و الهرمونات و أيضا الإنزيمات، و لهذا فإن نتائج نقص البروتين في الجسم سوف يكون لها تأثير سلبي على صحة الجسم بوجه عام، و لهذا فإن مقال اليوم سوف يكون حول نتائج نقص البروتين في الجسم و كذلك الأسباب و طرق العلاج.

تعرف على: 

اعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة و كيفية علاج هذا الأمر بالأعشاب

نتائج نقص البروتين في الجسم

نتائج نقص البروتين في الجسم
نتائج نقص البروتين في الجسم

1- نقص الكتلة العضلية

نقص الكتلة العضلية
نقص الكتلة العضلية

المكان الذي يحتوي على أكبر مخزون من البروتين في جسم الإنسان هو العضلات، و لهذا عندما يصاب الإنسان بنقص في البروتين فإن الجسم يبدأ في التوجه نحو البروتين المخزون في العضلات و إستخدامه من أجل الحفاظ على أنسجة أهم، و مع مرور الوقت سوف تقل الكتلة العضلية في جسم الإنسان و سوف يصاب بالهزال و هذا ما أثبتته العديد من الأبحاث التي أجريت على كبار السن و التي نتج عنها أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من البروتين هم أكثر عرضة لفقد الكتلة العضلية.

قد يهمك:

 علاج تورم الاصابع بسبب ضربه

2- الشعور بالجوع الدائم

يعتبر الشعور بالجوع من أبرز نتائج نقص البروتين في الجسم حيث أن البروتين يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة فهو يمد الجسم بالسعرات الحرارية، و لهذا فإن الشخص الذي يتناول البروتين يشعر بالشبع لفترات طويلة بعكس الشخص الذي يعاني من نقص في البروتين فهو يشعر دائما بالجوع و الرغبة في تناول الطعام.

3- التقلبات المزاجية

=
التقلبات المزاجية
التقلبات المزاجية

المكون الرئيسي للبروتين هو الأحماض الأمينية و التي تدخل في تركيب الناقلات العصبية المسئولة عن نقل المعلومات بين خلايا الجسم المختلفة و بين الدماغ، و لهذا فإن نقص البروتين سوف يؤثر في كمية الأحماض الأمينية في الجسم و بالتالي التأثير على إنتاج النواقل العصبية و التي تصبح أقل من المعدل المطلوب مما يكون له تأثير سلبي على ألية عمل الدماغ و لهذا فإن الإنسان يصبح أكثر عصبية و توتر و يصاب بالتقلبات المزاجية.

4- التأثير على صحة العظام

و يعتبر هذا التأثير من أبرز نتائج نقص البروتين في الجسم و من أخطرها على صحة الإنسان حيث أن نقص البروتين في جسم الإنسان يكون له تأثير سلبي على صحة العظام و التي تصبح أكثر عرضة للإصابة بالكسور و هذا ما أثبتته العديد من الدراسات و التي وجدت أن هناك علاقة طردية بين زيادة نسب الإصابة بالكسور و نقص البروتين في الجسم.

تعرف على:

 ورق الغار لعلاج لحمية الرحم

5- التأثير على جهاز المناعة

حيث أن الأبحاث أثبتت أن نقص نسبة البروتين في الجسم يكون له تأثير سلبي على جهاز المناعة فيصبح أضعف من الطبيعي و بالتالي تزداد فرص الإصابة بالعدوى كما أنها تكون أقوى من المعتاد في شدتها، و قد تم إجراء أبحاث على الفئران و التي وجد أن إتباع نظام غذائي قليل البروتين يزيد من فرص الإصابة بالإنفلونزا و تصبح أكثر خطورة أيضا.

6- الوزمة

يعتبر الإصابة بالوزمة أو التورم من أبرز نتائج نقص البروتين في الجسم حيث يصاب الإنسان بالتورم في مناطق في الجسم مثل البطن و الساقين و اليدين، حيث أن نقص البروتين يؤثر على نسبة بروتين الألبيومين في الجسم و هو المسؤل عن منع تراكم السوائل في الجسم، و لكن يجب توخي الحذر حيث أن نقص البروتين ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بالتورم و لهذا يجب إستشارة الطبيب و عمل الفحوصات و التحاليل المطلوبة قبل تشخيص الحالة.

7- تأخر شفاء الجروح

للبروتين دور كبير في عملية التجلط التي تحدث عندما يصاب الإنسان بجرح و التي تتسبب في وقف النزيف و تساعد في إتمام الشفاء و لكن في حالة الإصابة بنقص في البروتين في الجسم فسوف يتباطئ شفاء الجروح أو حتى تحسن حالتها.

8- مشاكل في الشعر و الجلد و الأظافر

الشعر و الجلد و الأظافر يتكونون في الأساس من البروتين و لهذا فإن أبرز نتائج نقص البروتين في الجسم سوف تظهر عليهم، فالإصابة بنقص في البروتين سوف تؤثر على البشرة و تجعلها أكثر جفافا و تكون قشرة و أيضا سوف تتسبب في إحمرار الجلد و إصابته ببقع، و كذلك سوف تتأثر الأظافر و تصبح أكثر رقة و ضعف أما بالنسبة للشعر فسوف يتساقط و يتسبب في الإصابة بالثعلبة كما أن الشعر سوف يفقد لونه و يصبح أبيض بالتدريج، و هذا يعني أن نقص البروتين في الجسم أصبح شديد الخطورة.

9- الكبد الدهني

نقص نسب البروتين في الجسم يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد و هو الأمر الذي من الممكن أن يتطور مع الوقت ليصبح الشخص مصاب بالكبد الدهني أو تليف في الكبد، و هذا بسبب نقص تكوين ناقلات الدهون التي تتكون في الأساس من البروتين و بالتالي يصبح من الصعب التخلص من الدهون و تكون النتيجة تراكمها في الكبد و الإصابة بالكبد الدهني.

قد يهمك:

 ما هي عيوب الهجرة الى كندا ؟

أسباب الإصابة بنقص البروتين في الجسم

أسباب الإصابة بنقص البروتين في الجسم
أسباب الإصابة بنقص البروتين في الجسم

بعد أن تعرفنا على نتائج نقص البروتين في الجسم سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي في الأساس إلى الإصابة بنقص في البروتين في الجسم و هي كالتالي:

1- وجود خلل في الكبد سوف يؤثر في نسبة البروتين حيث ان الكبد هو المسئول عن معالجة البروتين قبل توزيعه على الجسم.

2- وجود خلل في الكلى حيث أن الكلى هي المسئولة عن التخلص من السموم عن طريق البول و الإحتفاظ بالبروتين و لكن عندما يكون هناك خلل في الكلى فإنها تقوم بالتخلص من بعض البروتين مع البول.

3- نقص البروتين في النظام الغذائي يؤدي إلى نقص البروتين في الجسم و لجوء الجسم للحصول عليه من العضلات.

4- وجود مشاكل في الأمعاء من الممكن أن يؤثر في نسبة البروتين في الجسم، حيث أن الأمعاء هي المسئولة عن إمتصاص العديد من المواد الغذائية و لهذا وجود خلل بها يؤثر على نسبة هذه المواد في الجسم.

تعرف على:

 ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية ؟

طرق علاج نقص البروتين في الجسم

طرق علاج نقص البروتين في الجسم
طرق علاج نقص البروتين في الجسم

1- إدراج البروتينات ضمن قائمة البرنامج الغذائي و محاولة جعل البروتينات أساسية و إستبدال بعض المواد الغذائية بالبروتين، فمثلا على الإفطاء من الممكن تناول البيض بدلا من الحبوب كما يجب جعل الطبق الرئيسي على الغداء عبارة عن بروتين و هكذا.

2- الإكثار من تناول المكسرات حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و أيضا تحتوي على دهون مفيدة تساعد في الحفاظ على صحة القلب و وقايته من الأمراض.

قد يهمك:

 افضل دكتور اسنان في مستوصف المهيدب

3- إجعل طبق السلطة غني بالبروتينات و هذه الطريقة سوف تكون فعالة في زيادة نسبة البروتين في الجسم.

4- تناول المكملات الغذائية الغنية بالبروتينات، حيث أن غالبية الرياضيين يعتمدون على هذه المكملات الغذائية في الحصول على البروتين من أجل بناء العضلات.

5- تناول مخفوق البروتين سوف يساعد بفاعلية في علاج مشكلة نقص البروتين في الجسم… نتائج نقص البروتين في الجسم.