ميثرجين Methergin تعرف علي الاستخدامات والآثار الطبية

ميثرجين Methergin هي حبوب تتسبب بالإجهاض ، و يجري حولها العديد من التساؤلات علي ألسنة العديد من السيدات ، و في هذا المقال سنتعرف علي كل ما يخض هذا العقار من موانع الإستخدام و الآثار الجانبية و كل المعلومات الهامة التي لابد من معرفتها عن هذا العقار .

قد يهمك أيضا

يوتوبار Yutopar لمنع الإجهاض المبكر للحوامل

ميثرجين Methergin لمنع النزيف بعد الولادة 

ميثرجين Methergin
ميثرجين Methergin

عقار ميثرجين هو عبارة عن حبوب و حقن يتم إستخدامها بعد الولادة و ذلك من أجل من النزيف و ذلك عن طريف المساعدة في خروج المشيمة و هو دواء يحتوي في تكوينه عن بعض المواد الفعالة و التي تكون سببا في حماية المرأة الحامل من التعرض للنزيف ، و ذلك لأنه غني بالعديد من العناصر ذات الفوائد العديدة ، حيث يعمل هذا العقار علي قبض الاوعية الدموية و كذلك يساعد علي إنقباض عضلات الرحم ، و من هنا يقوم بالسيطرة علي النزيف بعد الإجهاض و الولادة فهو من حبوب تنظيف الرحم بعد الاسقاط .

الشكل الدوائي لعقار ميثرجين Methergin 

  • أقراص 0.125mg .
  • حقن 0.2mg/ml .

دواعي استعمال عقار ميثرجين Methergin 

  • يعالج المرحلة الثالثة من الولادة .
  • يساعدة علي إسترخاء الرخم و علاجه .
  • يقوم بالتقليل من النزيف الذي يحدث بعد الولادة .
  • يقوم بالتقليل من النزيف الذي يحدث بعد الإجهاض .
  • تحفيز خروج المشيمة لوقف النزيف بعد الولادة .

الجرعة المسموح بها لعقار ميثرجين Methergin

ميثرجين Methergin
ميثرجين Methergin
  • الجرعة المسموح بها من الحقن تكون بمعدل 0.5-1 ملليلتر .
  • الجرعة المسموح بها من الأقراص تكون بمعدل 0.125-0.25 ملجم من الأقراص .

طريقة استخدام عقار ميثرجين Methergin 

  • يتم أخذ هذا العقار عن طريق الفم مع أو بدون طعام ، و يكون عادة من ثلاثة إلي أربعة مرات يوميا ، و تكون المدة المحددة بشكل عام أسبوع واحد بعد الولادة و ذلك حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • تعتمد الجرعة بشكل عام علي الحالة الطبية و الإستجابة المتوقعة للعلاج .
  • لابد من إستخدام هذا العقار بإنتظام و ذلك من أجل الحصول علي أستجابة سريعة و كذلك للحصول علي الفائدة الأكبر منه ، و للمساعدة علي التذكر يتم تناول العقار في نفس الأوقات يوميا خلال المدة المحددة .

اقرأ كذلك

مارفيجولين Marvigoline أقراص لوقف إفراز الجسم لحليب الإرضاع

جرعة ميثرجين Methergin الفائتة

إذا قمت بنسيان جرعة ما فقم بأخذها فور ما تتذكر ،  أما إذا كنت قريبا من وقت الجرعة التالية فيمنكنك تجاوز الجرعة المنسية ، و ذلك من أجل ان تقوم بأخذ الجرعة القادمة في الوقت المعتاد ، كذلك عليك بعدم مضاعفة الجرعة للحاق بها .

الآثار الجانبية لعقار ميثرجين Methergin : 

=
ميثرجين Methergin
ميثرجين Methergin

عليك بالتذكر ان الطبيب قد وصف هذا العقار و ذلك لأنه رأي أن الفائدة لك أكبر من الآثار الجانبية حيث أن الكثير ممن استخدموا هذا العقار لا يوجد لديهم أي من تلك الآثار الجانبية

  • حدوث صداع و قئ و دوار ، فإذا تفاقمت تلك الأعراض أو إستمرت أي من تلك الآثار الجانبية فعليك بإخبار الطبيب المعالج او الصيدلي بشكل فوري .
  • قم بإخبار طبيبك المعالج في حالة حدوث أي من تلك الآثار الجانبية ( سرعة أو بطء في ضربات القلب – ضيق التنفس – القدمين الباردتين – الألم – الإحمرار – تورم الذراعين أو الساقين ) .
  • قم بإخبار الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من تلك الأثار الجانبية النادرة و الخطيرة ( ألم في الصدر – تغيرات في مجال الرؤية – إرتباك – نوبات ) .
  • رد الفعل التحسسي الخطير لهذا العقار نادر ، و لكن مع ذلك قم بالحصول علي عناية طبيرة فورية ، فإذا قمت بملاحظة أي من تلك الأعراض و هي ( طفح جلدي – حكة او تورم و خاصة في اللسان او الحلق و الوجه – دوار شديد و صعوبة في التنفس ) .

تلك القائمة ليست كاملة من الآثار الجانبية المحتملة ، فإذا قمت بملاحظة أي تأثيرات أخري مذكورة أعلاه فعليك بالإتصال بالطبيب المعالج او الصيدلي .

تعرف أيضا علي 

برونتوجيست Prontogest … لتثبيت الحمل و علاج حالات الاجهاض المتكرر

الاحتياطات الخاصة بعقار ميثرجين Methergin

  • تلك الحبوب تسبب الإجهاض و هذا هو السؤال الأهم ، و لذلك قبل تناول هذا العقار عليك بإخبار طبيبك المعالج او الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من كل من “قلويدات الإرغوت – مثل الإرغونوفين”  أو إذا كانت لديك حساسية أخري ، حيث يحتوي هذا المنتج لي مكوانت غير نشطة و التي من الممكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخري و للمزيد من المعلومات لابد من التواصل مع صيدلي .
  • قبل إستخدام هذا العقار عليك بإخبار الطبيب المعالج او الصبدلي بتاريخط الطبي ، خاصة إذا كانت لديك “أمراض الكلي – أمراض الكبد – أمراض إرتفا ضغط الدم – أمراض القلب مثل تحويلات Venoatrial و تضيق الصمام التاجي و ألم الصدر و النوبة القلبية الأخيرة – السكري – إرتفاع الكوليسترول – التدخين او التبغ – امراض الدم و الأوعية الدموية مثل مرض الرينود – مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل ” .
  • من الممكن ان يجعل الكحول هذا العقار يشعرك بالمزيد من الدوار بما يشمل بعض من الادوية الطبية او الوصفات الطبية العشبية او المنتجات العشبية .
  • لابد من عدم إستخدام هذا العقار أثناء فترة الحمل و ذلك لانه من الممكن ان يقوم بإيذاء الجنين .

التفاعلات الخاصة بعقار ميثرجين Methergin 

  • هناك بعض من المنتجات التي تتفاعل مع هذا العقار و تشمل ويدات أخرى الشقران (مثل الإرغوتامين ، ثنائي هيدروأرغوتامين ) ، كذلك من الممكن ان تؤدي التفاعلات مع ( إليتريبتان ، ريزاتريبتان ، سوماتريبتان ) إلي الصداع النصفي
  • هناك بعض من الادوية الأخري و التي من الممكن ان تقوم بإزالة مفعول العقار او يؤثر علي كيفية عمل العقار و من الأمثلة علي ذلك boceprevir ، كوبيسيستات، الميفيبريستون ، نيفازودون ، telaprevir ، مضادات الفطريات آزول (مثل الايتراكونازول ، الكيتوكونازول )، ماكرولايد المضادات الحيوية (مثل الاريثروميسين ، كلاريثروميسين )، فيروس نقص المناعة البشرية مثبطات الأنزيم البروتيني (مثل وبينافير، ريتونافير )، فيروس نقص المناعة البشرية NNRTI (مثل Delavirdine ) ، ريفاميسين (مثل ريفامبين ،ريفابوتين ) و ذلك الأبرز من بين مجموعة من العديد من الأدوية .

الجرعة المفرطة لعقار ميثرجين Methergin 

ميثرجين Methergin
ميثرجين Methergin

إذا ما تم تناول جرعة مفرطة و شعر المريض بأعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، فلابد من التواصل مع الطوارئ الطبية أو الطبيب المعالج و قد تشمل الأعراض الخاصة بالجرعة الزائدة “الصداع الشديد – الدوخة الشديدة – النوبات – التنفس البطئ – تخدير ووخز في الذراعين او الساقين” .

تعرف أيضا علي

ابرة الاجهاض Methotrexate كيفية إستخدامها وأعراضها الجانبية

تخزين ميثرجين Methergin

يخفط هذا العقار في درجة حرارة الغرفة و يكون بعيدا عن الضوء او الحرارة و لا تخزن في الحمام ، و يتم الإحتفاظ يجميع الادوية بعيدا عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة .

لا تفرغ الادوية في المرحاض أو المصرف إلا إن طلب منك ذلك ، و يتم تجاهل العقار في حالة إنتهاء مدة الصلاحية الخاصة به أو إذا كنت في عدم الحاجة إليه ، و لابد من إستشارة الطبيب أو الصيدلي .