مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت

مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت مهمة و لابد مِن الإهتمام بها حيث أن النجاح في الحياة بشكل عام يعتمد و بشكل كلي على التخطيط الشخصي و إدارة الوقت حيث أنه و عن طريق التخطيط يُمكن لأياً كان تنظيم الطريق الذي سوف يسلكه حتى يصل لما يبغى ، و لهذا فإن التخطيط يحتاج إلى الصدق الكامل كي تصل و في نهاية الأمر للنتائج المرجوة فدعونا نتعرف معاً على بعضاً مِن مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت لابد و أن تُنميها لديك إن لم تكن تتمتع بها.

مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت

مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت
مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت

تتمثل مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت في:

1- التنظيم

التنظيم الجيد يجعلك على دراية كاملة بكافة المهام الواجب إتمامها و متى يجب الإنتهاء منها ، و مِن الجدير بالذكر أن المقصود بالتنظيم هنا هو إمتلاك مفكرة مقسمة إلى عدد مِن الموضوعات ، أو تقويم يشمل كافة مواعيدك ، أو أن تقوم بترتيب أوراقك بما يُسهل مِن الوصول إلى أياً منها ، كما يشتمل المصطلح عدد مِن الأساليب الأخرى فقط إختر ما يتناسب مع نمط حياتك و طبيعة مهامك اليومية.

قد يهمك:

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟

2- الأولوية

مِن أهم مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت القدرة على تقييم المسئوليات و ترتيبها بناءً على الأولوية و الأحقية في الإنتهاء ، حيث يُمكن على سبيل المثال ترتيب المهام بناءً على فترة إنجازها و الإنتهاء مِن المهام السريعة أولاً و مِن ثم المهام التي تتطلب الكثير مِن الوقت ، أو الإنتهاء مِن المهام البسيطة أولاً و مِن ثم الأكثر تعقيداً ، فقط إختر الأولوية التي تناسبك فقط قم بتسيم المهام بناءً على الأولوية.

3- حدد هدف

الخطوة الأولى و الأهم هي أن تُحدد هدف ترغب في الوصول إليه ، و مِن ثم إشرع في التعرف على الطريق إلى هذا الهجف ، حيث لن تتمكن مِن تحقيق أي شيء مِن التحديق بقمة الهرم و لهذا فعليك بتقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر ذات مدى زمني مُحدد لتبنيها معاً مثل قطع الليجو حتى يكتمل الهدف.

4- التخطيط

التخطيط
التخطيط

تُعد مهارة التخطيط هي المهارة الأساسية و الرئيسية ضمن مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت حيث أن التخطيط ركن أساسي و ضروري لرسم مسار يومك و مواعيدك و إجتماعاتك و ما إلى ذلك مِن مهام لا تنتهي.

تعرف على:

بحث عن مهارات استثمار الوقت و15 نصيحة لإستثمار الوقت بفعالية

أهمية التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

=
أهمية التخطيط الشخصى و ادارة الوقت
أهمية التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

التخطيط الشخصي و إدارة الوقت لا يهدف فقط إلى إنجاز المهام و إنما أيضاً ترتيبها بناءً على الأولوية و تنفيذها بناءً على هذه الأولوية في المقام الأول و لهذا فإن إدارة الوقت و التخطيط الشخصي مِن الأمور بالغة الأهمية لأي شخص حيث أن الإنسان في كثيراً مِن الأحيان يجد أمامه الكثير و الكثير مِن المهام و لا يدري مِن أين يبدأ أو ماذا يفعل بهذا الكم المهول مِن المهام مما يجعله يترك كل شيء و يشعر بالضيق في حين أنه إذا ما فقط قام بتقسيم هذه المهام و وضعها في جدول زمني سوف يرى كيف أن الأمر بسيط و ممكن و سوف يبدأ على الفور.

فعلى سبيل المثال إذا ما كان هدفك هو الحصول على و ظيفة فإن المهام ستكون كما هو معتاد تحسين سيرتك الذاتية و البحث عن إعلانات و ظائف و شركات و الإستعداد لمقابلة العمل و ما إلى ذلك فقط قم بكتابة هذه المهام كلها على و رقة و قم بترتيبها طبقاً لتسلسل الأحداث و إذا ما و جدت و قتاً فارغاً بين مهمتين كبيرتين فإنك تستطيع و ضع مهمة قصيرة بينهما كنوع مِن الإنجاز.

قد يهمك:

مهارات السكرتير الناجح ومهامه وما هي أنواع السكرتارية

أدوات و وسائل التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

أدوات و وسائل التخطيط الشخصى و ادارة الوقت
أدوات و وسائل التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

تعرفنا على أهم مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت و أهمية التخطيط الشخصي و إدارة الوقت مِن الأساس و الأن سوف نتعرف معاً على الأدوات و الوسائل المستخدمة في التخطيط الشخصي و إدارة الوقت و لعل أهم هذه الأدوات و الوسائل ما يلي:

1- الخرائط الذهنية

كثيراً مِن الأشخاص يُحبذون الخرائط الذهنية لتقسيم و تفريع المهام بدلاً مِن التخبط العشوائي مهمة تلو الأخرى و هذه الوسيلة بالطبع ممتازة و تُساعد الشخص على التمتع بقدر مِن راحة البال حيث أن الأمر يُشبه إلى حداً ما قص المعلومات المتشابكة في ذهنك و لصقها في خريطة ذهنية لكي يتفرع عقلك لإنجاز المهام واحدة تلو الأخرى ، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد على الإنترنت الكثير و الكثير مِت المواقع لتصميم الخرائط الذهنية لكن و بإختصار شديد فإنك تستطيع استخدام برنامج MS PowerPoint فهو الأسهل و تقريباً يتوفر على كافة أجهزة الكمبيوتر.

تعرف على:

استخدم مهاراتك في البرهنة والاستدلال للكتابة حول دور الاختلاف في اثراء الفكر

2- المفكرات

يُمكن استخدام المفكرات في كتابة كل ما يدور في رأسك طوال الوقت مِن أسئلة عشوائية تراودك ، أو قائمة التسويق ، أو حتى المهارات الوظيفية التي تتمتع بها و ما إلى ذلك ، و أفضل ما في المفكرات أنها لا تحتاج إلى و رق أو قلم و الكثير مِن الشطب و الشخبطة حيث يُمكنك استخدام المفكرة المرفقة بهاتفك المحمول أو تحميل تطبيق مفكرة مثل تطبيق keep فهو تطبيق بسيط و فعال و تستطيع أن تربطه بحسابك لتحديث المفكرة بشكل تلقائي و إسترجاع محتوياتها بسهولة في حالة فقدانك للهاتف.

 3- التقويم

إذا ما كُنت تحضر الكثير مِن الإجتماعات سواء على الإنترنت أو في قاعات على أرض الواقع و تُقابل الكثير مِن الأشخاص فإنك و دون شك سوف ترتبك في بعض الأحيان و قد تنسى حتى أحد الإجتماعات ، ما قد يؤثر بالسلب على سمعتك أو يوقعك في المتاعب و لهذا فإنه لابد لك مِن إنشاء تقويم لترتيب مواعيدك و إرسال تنبيهات إليك بإقترابها أو حينما يحين موعدها.

فوائد التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

فوائد التخطيط الشخصى و ادارة الوقت
فوائد التخطيط الشخصى و ادارة الوقت

بعدما تعرفنا على مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت و أهمية مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت و الأدوات و الوسائل المستخدمة في هذه العملية سوف نتعرف معاً على الفوائد المرجوة مِن عملية التخطيط الشخصي و إدارة الوقت و لعل أهم هذه الفوائد:

1- الإستغلال الأفضل للوقت

يُساعد التخطيط الجيد على إستغلال اليوم بشكل مثالي مما يمنح الشخص المزيد مِن أوقات الراحة و إمكانية إستغلال الوقت الذي يكون فيه الشخص في ذروة طاقته للإنتهاء مِن المهام ذات الأولوية و بهذا فإنك تتجنب إضاعة الوقت.

قد يهمك:

تنمية مهارات الطفل عمر سنتين

2- الإستمتاع بساعات العمل الهادئة

الإستمتاع بساعات العمل الهادئة
الإستمتاع بساعات العمل الهادئة

التخطيط الفعال و إدارة الوقت بشكل جيد يُساعد الشخص على الإستمتاع بساعات العمل الهادئة حيث أن الساعة الهادئة الواحدة هي ساعة فعالة مِن العمل خلالها يُمكن للشخص أن يُنجز الكثير و الكثير مِن المهام.

3- إستغلال الطاقة

التخطيط الجيد يُساعد الشخص على إستغلال طاقته بأفضل شكل ممكن و إستغلال ذروة الطاقة في تأدية المهام ذات الأولوية و ترك الأعمال التقليدية السهلة لأوقات الخمول.

وبهذا نكون قد تعرفنا معاً على أهم مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت والوسائل والأدوات المستخدمة في هذه العملة وأهم الفوائد المرجوة مِن التخطيط الشخصي وإدارة الوقت..مهارات التخطيط الشخصى وادارة الوقت.