مميزات قماش الجاكار

مميزات قماش الجاكار وقد سميت قماشة الجاكار بهذا الإسم نسبة للخياط الذي قام بغزله وصناعته لأول مرة وهو الفرنسي جوزيف ماري جاكار ونسبة القماشة لمخترعها ويتم غزل هذا القماش على نمط معقد جدا منسوجة في إعوجاج وهناك العديد من الأشخاص يخلطون بين قماش الجاكار وقماش الستان ولكن لكل من هذين النوعين خصائص وسمات تميزه عن الأخر فقماش الجاكار يتم صنعه من خلال عدد كبير من الخيوط المختلفة في السمك والتركيب مما يجعل من قماش الجاكار بجمال غير طبيعي وملمس مميز وسيكون موضوع مقالنا اليوم عن الجاكار وأهم مميزات قماش الجاكار.

قد يهمك: 

قماش تترون الياباني

أهم مميزات قماش الجاكار

أهم مميزات قماش الجاكار
أهم مميزات قماش الجاكار

فكما قلنا من قبل أن قماش الجاكار من الأقمشة المميزة والجميله وله عدد من المميزات التي يتفرد بها عن غيره من أنواع الأقمشة الأخرى ومن أهم مميزات قماش الجاكار مايلي:

ـ وزن قماش الجاكار أكبر نسبيا من أنواع الأقمشة الأخرى.

ـ يعتبر قماش الجاكار من الأقمشة التي تمتاز بمقاومتها للحرارة ومن ضمن مميزات قماش الجاكار أن عمره الإفتراضي من الممكن أن يتخطى العشر سنوات نظرا لجودته.

ـ يتميز قماش الجاكار بأنه من أنواع الأقمشة التي لا تتأثر بالطوي والغسل فهو لا يتكرمش ولا يحتاج لعمليات الكي طوال الوقت.

ـ ومن ضمن مميزات قماش الجاكار أنه يتميز بجودة ومتانة عالية فتصل كثافته إلى  250 جم / متر مربع وهو مايميز الجاكار عن غيره من أنواع الأقمشة الأخرى.

ـ النسيج الذي تكونت منه هذه الأقمشة نسيج متشابك وضيق للغاية هذا إلى جانب أن هذه الخيوط الفردية ملتوية مما يجعل من فتح الحلقات شئ صعب مما يؤدي لإطالة عمر هذه الأقمشة.

ـ ومن أهم مميزات قماش الجاكار أنه لايتأثر بالأتربة ولا يحتاج لطرق غسل وتنظيف مختلفة وعناية خاصة فهو سهل الغسل والتنظيف ويحتفظ نسيج الجاكار بخصائصه الأولية مما يجعله بعد كل عملية تنظيف يعود كما لو كان جديد.

ـ كما أنه يعتبر من أهم مميزات قماش الجاكار أنه مناسب جدا لأصحاب الجسم الممتلئ لأن قماش الجاكار يستخدم لإخفاء عيوب الجسم ولا يظهر الأماكن التي تريد معظم النساء إخفائها فمن الممكن أن يستعمل مثل الكورسيه كما أنه سهل القص والتفصيل ويأخذ شكل الجسم وهو من الأقمشة التي سعرها مناسب جدا لأنه مزخرف لايحتاج للتطريز مما يوفر عليك عند التفصيل.

ـ وأخيرا فمن ضمن مميزات قماش الجاكار أنه من أهم الأقمشة الراقية والجميلة والتي تتميز بملمس رائع وألوان مبهجة فيمكن استخدامه للستائر والأنتريهات نظرا لشياكته وجمال مظهره.

تعرف على: 

مميزات قماش الكتان

أهم أنواع قماش الجاكار

أهم أنواع قماش الجاكار
أهم أنواع قماش الجاكار

فكما قلنا من قبل رأن قماش الجاكار قد تم إكتشافه وإستخدامه منذ القرن التاسع عشر وله عدد من الأنواع ومن أهم أنواع قماش الجاكار:

أولا: جاكار القطن

ويعتبر نوع الجاكار القطن مصنوع من المواد الخام الطبيعية من نسيج القطن الطبيعي والذي يتميز بالمتانة والجمال ويعتبر من أكثر الأنواع استخداما وشعبية.

ويستخدم الجاكار القطن في صناعة الملايات وأغطية السرير لما يتميز به من مظهر جميل وأنيق هذا بالإضافة لمفارش الطرابيزات والموائد فهو من الأقمشة التي تفضل كل عروسة إقتنائها لأنها من الأقمشة الفخمة والشيك بالإضافة لأن من أهم مميزات قماش الجاكارالقطن سهلة التنظيف ولا تنكمش هذه النوعية من الأقمشة.

ثانيا: جاكار الحرير

وهذا النوع ممن الجاكار يتميز بملمسه الناعم الجميل والمريح ولما لا فهو مصنوع من خيوط الحرير الخالص ويكون غالي الثمن عن الجاكار القطن ويدخل في صناعة الملابس النسائية الخاصة بالمنزل الإضافة لمفارش الطاولات ويحتاج للغسيل الجاف ولا يتطلب تنظيف الملابس المصنوعة من الجاكار الحرير لدرجة حرارة عالية فيكفي أن تكون درجة حرارة الماء لأربعين درجة مئوية ويتم نقعه فقط.

ثالثا: أطلس جاكار

وهذا النوع من أقمشة الجاكار مصنوع من خيوط صناعية مما يجعله رخيص الثمن بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الجاكار وهذا النوع يتميز بأنه ناعم وجذاب الملمس وخفيف الوزن هذا إلى جانب أنه لايتأثر من عمليات الغسيل المتكرر ولا يحتاج للكي ويمكن إستخدامه في تتقيل الستائر وأغطية السراير وغيرها من الإستخدامات.

قد يهمك: 

مميزات قماش الفسكوز

رابعا: الجاكار الأورجانزا

ويعتبرالجاكارالأورجانزا خليطا من الخيوط الصناعية مثل الفسكوز أوالبوليستر مع الخيوط الطبيعية مثل الحريرأو القطن.

خامسا: الجاكارالمتمدد

ويعتبر الجاكار أيضا مصنوع من خيوط صناعية مثل الجاكار الأورجانزا وهو مصنوع من الخيوط التالية الإيلاستين والليكرا مع دمجها بنوعية الخيوط الطبيعية مثل القطن أو البوبلين لكي تعطي نسيج متمدد مع كثرة الغسيل والإستعمال يعود لشكله السابق بسهولة.

أشهر ألوان الجاكار والأكثر شيوعا

من أهم مميزات قماش الجاكار بأنه يتواجد بألوان ونقوشات غاية في الجمال والروعة وسوف نعرض الأن لأكثر الألوان شيوعا والمعروفة وهي كالتالي:

الجاكار الذهبي والفضي

بالطبع اللونين الذهبي والفضي من أجمل وأقى الألوان المعروفة وخاصة عندما تكون هذه الألوان على خامة راقية مثل قماش الجاكار فتعطي إيحاء بالتاريخ والعظمة وأنها كلاسيك وشيك جدا وعادة تجد الجاكار الذهبي ممزوجا مع تشجيرة جميلة فالمعروف عن الجاكار أنه يوجد بألوان ربيعية زاهية ومبهجة.

الجاكار الأزرق

وعادة يتم إستخدام خامات الجاكار الأزرق في تنجيد الصالونات والأنتريهات لما يتميز به هذا اللون عن غيره في الأناقة والفخامة والرقي كما أنه يبرز جمال وروعة النقشة الموجودة بقماش الجاكار.

الجاكار البني

حيث ستجد الجاكار البني بكل درجاته الفاتح والغامق فتجد منه البيج والعسلي والبني الداكن وغيره من درجات البني التي ييعشقها الكثير فهو يوحي بالكلاسيكية والرقي وهذا اللون يستخدم كثيرا في الستائر و كفرات الأنتريه والصالون وأيضا في التنجيد لما يتميز به من جودة ورقي.

الجاكار الكشمير

وبالطبع يعتبر الجاكار الكشمير من أحدث الألوان ظهورا ويفضل العديد إستعمال هذا النوع لأنه من الألوان العصرية الحديثة فهو لون الموضة في وقتنا الحالي ويتواجد الكشمير بمختلف ألوانه في قماش الجاكار المعروف بثبات ألوانه وأنها دائما تكون زاهية ولا تبهت.

كيفية تنظيف قماش الجاكار والعناية به

=
كيفية تنظيف قماش الجاكار والعناية به
كيفية تنظيف قماش الجاكار والعناية به

بالطبع لكل قماشة وخامة طريقة معينة للغسل والتنظيف تختلف عن غيرها من الأقمشة الأخرى نظرا لإختلاف خصائص الأقمشة والمنسوجات التي صنعت منها هذه الأقمشة فمنها ما يتحمل الحرارة العالية للماء ومنها ما يفضل إستعمال الماء البارد في الغسل هذا إلى جانب المسحوق المستخدم في الغسيل وسوف نوضح الأن الطريقة المثلى لتنظيف قماش الجاكار وهي كالأتي:

ـ عند غسل المنتجات المصنوعة من قماش الجاكار يجب عليك إختيار برنامج غسيل سهل ولا تستعمل المبيضات والكلور مع قماش الجاكار ولا تستعمل أيضا المساحيق القوية ولا بكميات كبيرة ويفضل قلب الملابس وغسلها من الداخل.

ـ ولكي تتجنب حدوث كرمشة وتجاعيد بالجاكار ولا تحتاج للكي بعد الغسل عليك إستخدام سرعة قليلة أثناء الغسل في الغسالات الأوتوماتيك والفوق أوتوماتيك.

ـ لا تقوم بتجفيف الغسيل المصنوع من الجاكار بالطرق الكهربية فقط قم بالضغط عليه وأتركه يفقد الماء بنفسه ويجف.

ـ أما في حال كنت مستخدم الجاكار في تنجيد الصالون أو الأنتريه وبالتالي من الصعب فكه وغسله في الغسالة فيمكنك استعمال قطعة من القماش المبلل في التنظيف وإزالة البقع من علي الأغطية المصنوعة من الجاكار.