مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية يختلف بإختلاف عدد الأولاد وبإختلاف الوضع المالي للأب ، ومِن الجدير بالذكر أن وضع الأب المالي هو العامل الأهم لتحديد مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية.

تعرف على:

 استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني

كم هو مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ؟

كم هو مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية؟
كم هو مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية؟

يتراوح مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية ما بين الألف ريال سعودي و ال 1500 ريال سعودي كل شهر لكل طفل ، ومِن الجدير بالذكر أن هذه النسبة ليست ثابتة وتتغير مِن أب لأخر بناءً على حالته المادية وظروفه المعيشية ، ومِن الجدير بالذكر أنه وفي حالة تأخر الأب عن سداد النفقة لطليقته فإنه يحق لها الحصول على النفقة بشكل رجعي.

وبشكل عام فإنه يُمكن تحديد مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية بالتراضي بين الزوجين المطلقين فالأمر كله متعلق بهما ويعود عليهما وعلى أبنائهما ولو إتفق الزوجان على مبلغ سواء كبير أو صغير فإنه سوف يتم تطبيقه بعيداً عن أي إجرائات حكومية وقوانين أخرى ، حيث لا يتم الإنتقال إلى القوانين والإجراءات الحكومية سوى في حالة النزاع بين الزوجين المطقين ، ويجب الإشارة إلى كلمة النفقة تشمل كلاً مِن المأكل والمشرب والمسكن وحتى الملبس والتعليم وما إلى ذلك مِن أمور يحتاجها الأولا.

قد يهمك: 

حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

شروط دفع الأب للكفالة في القانون السعودي

شروط دفع الأب للكفالة في القانون السعودي
شروط دفع الأب للكفالة في القانون السعودي

كي يتم فرض أي نفقة على الأب فإنه لابد مِن توافر عدد مِن الشروط كالأتي:

1- بدايةً فإنه وكما هو متوقع لابد مِن التحقق مِن صحة عقد الزواج المقدم مِن قبل الأم ، ثم وبعد هذا يبدأ الحديث عن النفقة ومقدارها.

2- كما يشترط أن لا يكون قد سبق وأن قدم الزوج في حق زوجته السابقة قضية نشوز ، كما لابد مِن إثبات أن المرأة منفذة لكافة أحكام الشرع والمهام الزوجية التي يوكلها لها الشرع والقانون.

ملحوظة: مِن الجدير بالذكر أن وزارة العدل السعودية أوضحت مِن قبل أنها قد أعطت الأوامر اللازمة لكافة المجالس المختصة لسرعة البت في مثل هذه القضايا نظراً لأن ملابساتها يُمكن أن تتغير مع مرور الوقت ، ومِن الجدير بالذكر أن حكم المحكمة أياً ما كان وأياً ما كان المبلغ الذي تفرضه المحكمة لابد على الوالد مِن دفعه فهذا الحكم إجباري النفاذ والإمتناع عنه يُمكن أن يُعرض الأب للحبس أو وضعه على قوائم الممنوعين مِن السفر لخارج البلاد ، أو منعه مِن إجراء أي خدمة مصرفية أو التصرف في أمواله الخاصة بأي شكل مِن الأشكال.

تعرف على:

 قوانين حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

حقوق المطلقة التي بلا أبناء

=
حقوق المطلقة التي بلا أبناء
حقوق المطلقة التي بلا أبناء

حسناً كما تعرفنا على مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية سوف نتعرف كذلك على حقوق الزوجة المطلقة التي لم تلد وتتمثل حقوقها في:

1- بدايةً فإنه لابد وأن تحصل المرأة على مؤخر المهر بالكامل.

2- كما يجب أن تحصل على النفقة والكسوة والمسكن خلال فترة العدة لو كان الطلاق رجعي ، ولو كان طلاق بائتاً فإنه وفي هذه الحالة ما مِن نفقة لها إلا لو كانت حامل.

3- كما تحصل المرأة على نفقة متعة وهو مبلغ يدفعه الرجل لطليقته سواء كان الطلاق بينها بائتاً أو رجعياً.

ملحوظة: كافة الحقوق السابق ذكرها ينص عليها القانون السعودي وبالتالي فإنه لابد للمرأة السعودية أن تحصل عليها بالكامل وإن لم يكن بشكل ودي فبشكل قضائي.