مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة

مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة التي تُعبر في مفهومها البسيط عن الطريقة التي يتواصل بها مجموعة الأفراد أو الشعوب ببعضها البعض ، ومِن الجدير بالذكر أن الإتصالات الحديثة تتضمن نقل كلاً مِن المعلومات والمشاعر وحتى التأثير المتبادل بين الطرفين ، ومِن الجدير بالذكر أن التقنية والإتصالات الحديثة التي نراها اليوم مرت بالكثير مِن التطور والمراحل المميزة حتى وصلت لما هي عليه الأن.

تعرف على:

 أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الريادة التسويقية

مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة

مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة
مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة

تطور التقنيات المختلفة وبخاصة تلك الخاصة بوسائل الإتصال الحديثة سهل كثيراً مِن إكتشاف العالم والحضارات مِن حولنا ، حيث أنه وفي الوقت الراهن كي تتعرف على شعب ما ليس بالضرورة أن تذهب وتعيش معه كي تتعرف عليه وإنما يكفي أن تستخدم شبكة الإنترنت وفتح أحد المواقع التواصل والتعرف على هذا الشعب جيداً ، وحتى الأصدقاء مِن حول العالم يُمكن الأن التواصل معهم دون الحاجة للخروج مِن المنزل حتى ، ومِن الجدير بالذكر أن مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة مر بالكثير مِن التطورات حتى أصبح ما هو عليه الأن.

مفهوم التقنية الحديثة

مفهوم التقنية الحديثة
مفهوم التقنية الحديثة

يُمكن القول بأن التقنية هي وبإختصار شديد عبارة عن تطبيق عملي للمهارات والمعرفة في سبيل تجهيز البضائع والسلع ، وتتضمن التقنية كافة الطرق والألات والأدوات وحتى الأساليب التي يُمكن استخدامها في تحويل الموارد لعناصر مهمة للأشخاص ، ولهذا فإنه يُمكن القول وبكل أريحية أن التقنية هي واحدة مِن أهم وأقوى عوامل التغيير في المجتمع.

قد يهمك: 

10 نصائح مهمة تُساعدك على تنمية مهارات التواصل اللفظي

مراحل تطور مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة

=
مراحل تطور مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة
مراحل تطور مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة

كما سبق وذكرنا فإن مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة مر بالكثير مِن المحطات والتطورات على مر العصور حيث أنه وفي كل عصر كانت توجد تقنيات مختلفة للتواصل مثل:

1- تقنية الكتابة

الكتابة في حد ذاتها تُعتبر مِن أهم وأول تقنيات التواصل حيث أنه وفي بداية الأمر كانت الكتابة هي الوسيلة الوحيدة المتاحة للتواصل ونقل الرسائل الكتابية ، وأنذاك كان يتم إستئجار العمال لتوصيل هذه الرسائل وكان العمال يوصلون الرسائل سيراً على الأقدام أو بركوب الحيوانات ، وحينما تطور الأمر كثيراً أصبح الناس يستخدمون الحمام الزاجل.

2- الصحف والمجلات

ساهمت الصحف والمجلات كثيراً في تطوير مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة ، ومِن الجدير بالذكر أن الطباعة في حد ذاتها بدأت خلال عصر النهضة ، لكن وأنذاك كان الأمر مقتصراً فقط على نسخ الكتب ، لكن لاحقاً وفيما بعد وتحديداً في القرن السابع عشر ، أصبحت الطباعة توظف أكثر في الصحف والمجلات وبخاصة تلك التي تنشر الأخبار الإقتصادية والسياسية وأحداث البلاد ، مما إختصر المسافات كثيراً ، وفيما بعد تطور الأمر حتى أصبح هنالك ما يُعرف باسم البريد حيث كان يتم توظيف مجموعة مِن الأشخاص لنقل رسائل الناس.

3- الهاتف

كانت بدايةً التأثر الحقيقي والقوي ل مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة بإختراع تقنية الهاتف حيث أحدثت هذه التقنية نقلة كبيرة وغير مسبوقة سمحت للناس التواصل فيما بينها ليس كتابياً فقط بل وصوتياً حتى مما سهل في نقل ليس المعلومات فقط بل والعواطف حتى.

 4- العصر الإلكتروني

خلال العصر الإلكتروني ظهر مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة كما نعرفه اليوم حيث أنه وأنذاك تم استخدام الحقول الكهرومغناطيسية في نقل الموجات المختلفة مما تسبب في وجود ما نعرفه اليوم باسم مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة حيث أصبح بإمكان أي أحد أن يتواصل مع أي شخص حول العالم كتابياً وصوتياً بل وحتى بالصورة.

أهم تقنيات الإتصال الحديثة

في مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة يتم استخدام عدد مِن التقنيات والألات الحديثة مثل:

1- الإنترنت

أهم وسيلة إتصال في الوقت الراهن ربطت كافة أجزاء العالم ببعضها البعض ومر الإنترنت بأجيال عديدة بدايةً مِن ال 1G حتى وصلت الأن إلى ال 5G ، وأفضل ما تقنية الإنترنت هو أنك تستطيع أن تتواصل مع أي شخص مِن أي مكان في العالم بشرط توافر إتصال جيد بالإنترنت وإمتلاك كلاً منهما نفس تطبيق التواصل لإجراء مكاملة الفيديو ، ومِن الجدير بالذكر أن هذه التطبيقات كثيرة للغاية ولا يُمكن حصرها مثل الماسنجر والسكايب والواتساب وغيرهم.

2- الوايفاي

وهي وسيلة إتصال لا سلكية عن طريقها يُمكن ربط الأجهزة بسرعة بالغة ، ومِن الجدير بالذكر أنه وباستخدام تقنية الوايفاي تستطيع ربط عدة أجهزة ببعضها البعض لتكوين شبكة صغيرة لتبادل المعلومات.

3- البلوتوث

وهي تقنية بطيئة بعض الشيء ولكن وعن طريقها يُمكن ربط جهازين ببعضهما البعض وتبادل البيانات فيما بينهما ولكن بسرعة بطيئة بعض الشيء ، وبالرغم مِن أن البلوتوث ما عاد يتم استخدامه كثيراً لتبادل المعلومات بين الأشخاص إلا أنه لا يزال يُستخدم في الربط بين الأجهزة مثل السماعات وما إلى ذلك.

4- الأقمار الصناعية

وهي أخر ما توصل له العلم الحديث في مفهوم التقنية والاتصالات الحديثة وهي عبارة عن جهاز ضخم يدور في مسار محدد حدول كوكب الأرض ويقوم بالعديد مِن العمليات المختلف مثل الفحص والكشف والإتصال ، ومِن الجدير بالذكر أنه وعن طريق القمر الصناعي تستطيع الإطلاع على كافة أخبار العالم مِن خلال شاشة تلفازك.

قد يهمك:

 اهمية التواصل اللفظي و10 معوقات له وما يجب معرفته عنه

أهمية التقنية والاتصالات الحديثة

1- تحقيق التواصل العالمي بين الأفراد.

2- البحث عن أي شخص في أي مجال وتحت أي تصنيف مِن الإهتمامات.

3- التعرف على الأشخاص بل والمؤسسات التي تُقدم الموارد الذي يحتاجها الشخص في حياته العامة.

4- التعرف على أخبار العالم وكل ما هو جديد.

5- التعرف على المزيد مِن الأشخاص ذوي الإهتمامات المشتركة.

أهمية التقنية والاتصالات الحديثة للشركات

أهمية التقنية والاتصالات الحديثة للشركات
أهمية التقنية والاتصالات الحديثة للشركات

1- زيادة شهرة العلامات التجارية والتعرف على الطرق الممكنة لتحسينها عبر المحتوى المقدم وعبر مراقبة تفاعلات الجمهور.

2- المساعدة على عمل المزيد مِن الأبحاث لمعرفة السبل والإستراتيجيات التي يستخدمها المنافسين على وسائل التواصل المختلفة.

3- إحصاء إجمالي عدد الزيارات لكافة مواقع التواصل الإجتماعي بل وحتى إحصاء عدد المبيعات.

4- إنخفاض تكلفة الإعلان على تقنية التواصل الحديثة مقارنةً بوسائل الإعلان التقليدية.

أضرار التقنية والاتصالات الحديثة

1- إختراق الخصوصية.

2- تسهيل الأمر على المجرمين للقيام بالعديد مِن الهجمات عبر شبكة الإنترنت.

3- عزلة بعض الأشخاص بسبب قضائهم أغلب وقتهم في وحدة أمام العالم الإفتراضي الذي خلقته التقنية والاتصالات الحديثة بل وإصابة بعضهم بالتوحد حتى.

4- وطبقاً للدراسات الحديثة فإن التقنية والاتصالات الحديثة تؤثر وبشكل سلبي وخطير على مستويات الذكاء لدى الأشخاص.

دورنا إتجاه التقنية والاتصالات الحديثة

1- بدايةً فإنه بالطبع يجب الإلمام بالتقنيات الصالحة والإهتمام بها جيداً بل وتطويرها والإبتعاد قدر الإمكان عن غيرها مِن التقنيات الغير مفيدة.

2- استخدام التقنية للأغراض العلمية والبحث عن المعلومات.

3- الإبتعاد عن التقنية ووسائل الإتصال لبعض الوقت مِن الحين للأخر كي لا تُسير علينا وعلى حياتنا.

4- عدم إدمان التقنية وجعلها جزء أساسي مِن الروتين اليومي.