دراسة متكاملة حول مشروع الزراعة المائية

مشروع الزراعة المائية هي واحدة من أنواع الزراعات الحديثة، والتي تعرف باللغة الإنجليزية بـ Hydroponics تم تصميم هذه التقنية الزراعية المميزة، بسبب وجود نقص في المساحات الزراعية تعتمد هذه التقنية على وجود البذور، التي يتم استخدامها في الماء، وليس في داخل البيئية الطينية الزراعية، وبعدها تقوم البذور بعمل جذرها التي ترتكز عليه، وتقوم بعدها باستخراج الغذاء الخاص بها من الماء، وليس من الرتبة، كما تتميز هذه التقنية الزراعية بأنها من الأنواع الزراعية ذات التحديث المستمر، وهذا ما يجعلها من التقنيات الزراعية الهامة، والتي تم اعتمادها في العديد من الدول ومنها المملكة العربية السعودية، وفي المقال التالي سوف نشرح لكم ما هو مشروع الزراعة المائية .

مميزات مشروع الزراعة المائية

مميزات مشروع الزراعة المائية
مميزات مشروع الزراعة المائية

يحتوي مشروع الزراعة المائية على العديد من المميزات الاقتصادية التي تعود على الشخص، وهذا ما تدفع الناس إلى البدء بالمشاريع المشابهة له، ومن أهم هذه المميزات هي المميزات التالية :

  • تتميز بكونها تساهم في عملية إعادة التدوير، حيث يمكن العديد من المواد البلاستيكية، والخشبية في هذه المشاريع ما يجعلها من المشاريع التي لا تحتاج إلى العديد من الموارد الخارجية، والتي تساهم في حماية البيئة .
  • لا تحتاج إلى المسافات الكبيرة، وهذا ما يجعل منها من المشاريع التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الأيدي العاملة .
  • تساهم في التقليل من إهدار كميات الأسمدة، وبالأخص الأسمدة الكيميائية، وهذا ما يجعل منها من الأشياء التي تقوم بإنتاج الثمار الطبيعية، التي لا يدخل في تصميمها المواد الكيميائية .
  • يدخل مشروع الزراعة المائية في إنتاج العديد من أنواع الخضراوات، والتي يكون من أهمها الفلفل، والطماطم، والخس، والكزبرة، والبقدونس، والفجل وبعض الأعشاب العطرية التي تدخل في تصميم بعض أنواع العطور .
  • تتميز بكونها تعمل على توفير ما يقارب 70% من نسبة المياه التي تستخدم في الزراعة العادية ،وتعتبر من أنواع الأنظمة المستدامة للاقتصاد المياه، حيث تعمل على التقليل من كميات المياه المتبخرة، وكميات الماء المستهلكة بلا فائدة .
  • تتميز بأنها الحل الأمثل للقضاء على مشكلة التغيرات المناخية، وبعض الكوارث الطبيعية مثل التصحر، وندرة المياه، وهذا ما يساهم في زيادة كميات المحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضا

5 مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

دراسة الجدوى الإقتصادية لـ مشروع الزراعة المائية

دراسة الجدوى الإقتصادية لـ مشروع الزراعة المائية
دراسة الجدوى الإقتصادية لـ مشروع الزراعة المائية

هي من التقنيات التي تتميز بفوائدها الضخمة، وتوفيرها للأموال، كما تتميز هذه التقنية الزراعية بأنها من التكنولوجيات الزراعية الحديثة، والتي تم تطويرها بهدف حماية المجموعة، والزراعة من كميات الأراضي الزراعية التي تتناقص بشكل كبير في هذه الفترة الأخيرة تكمن استراتيجية عمل هذه التكنولوجيا الزراعية الحديثة إلى أنه يتم وضع البذور بطريقة معينة، وبعدها ترتكز هذه البذور على ركائزها، وتقوم بـ استخراج المواد المغذية، والاملاح التي توجد في المحاولات المائية، وهذا ما يجعلها في غنى عن التربة الزراعية، والتربة الطينية تتميز، هذه المشاريع بأنها تقوم بإنتاج الثمار الخاص بها في فترات قليلة، وبدون استخدام كميات كبيرة من السماد الكيميائي، وهذا ما يجعل من ثمارها من أفضل الثمار التي يتم إنتاجها .

ما هي المواد اللازمة لـ مشروع الزراعة المائية؟

حيث يتواجد البعض من الأدوات ،والمواد، والموارد التي يحتاج إليها هذا المشروع للبدء، وتتمثل هذه الموارد في المتطلبات التالية :

نوعية البذور 

حيث يتوافر البعض من أنواع البذور التي تتخصص في هذه العمليات، وهذا يرجع إلى أنها مؤهلة إلى النمو في هذا المناخ، أو في المناخ المراد القيام بعملية الزراعة فيه، كما ويتاح في هذه العملية أن يتم استخدام البذور العضوية، وهذا بهدف إنتاج المحاصيل العضوية .

الركائز المناسبة 

هي نوع من الألياف التي يتم تصميمها من نشارة الخشب، أو بعض أنواع الحصى، وهي من الأشياء التي تعمل على دعم النبات، وحمايته من أخطار الانكسار، والموت، ودعمة الي أن يصبح قائم بذاته،  والسماح له بتشكيل جذوره بطريقة صحيحة وبدون أي مشاكل .

شاهد كذلك

أهم 3 محطات محطات فرز وتعبئة الحاصلات الزراعية

خزان المحاليل المغذية التي تذوب في الماء 

حيث يتم هذه الخزانات في عملية الري، والمميزات الهامة التي يجب أن تتوافر فيها هي كونها أن تكون مصممة من الألياف الغير متفاعلة، ومغطي بـ نوع من البلاط الذي يعمل على الحفاظ على درجة الحرارة الخاصة بالمحلول، الذي يتواجد داخل الخزان، ومنع أي تسخين لهذه المواد ناتج عن حرارة الجو .

المحلول الغذائي للنبات 

يختلف نوع المحاليل المغذية حسب نوع، النبات التي يكون مراد أن يتم البدء في عملية الزراعة له، وهذا يرجع إلى اختلاف كل تركيبة المحاليل المغذية، لكل نوع من أنواع المزروعات، واحتوائها على بعض العناصر الغذائية التي قد تضر ببعض النباتات .

الحاويات الزراعية 

وهي عبارة عن المكان الذي يتم فيه عملية الزراعة المباشرة للنبات، وتتضمن هذه الحاويات الصواني، وبعض أنواع الأواني، والزجاجات البلاستيكية .

التقنيات الزراعية المتخصص في مشروع الزراعة المائية 

=
التقنيات الزراعية المتخصص في مشروع الزراعة المائية 
التقنيات الزراعية المتخصص في مشروع الزراعة المائية

حيث تتنوع هذه التقنيات التي تعمل على مساعدة المزارع في هذه الأعمال، ومتابعة أخبار المزروعات الخاصة به، وهذا يرجع إلى كثرة أنواع الزراعة المائية، والتي يتم استخدامها حسب البيئة التي يتم الزراعة بها، ويكون من أهم هذه التقنيات الخاصة بالزراعة  المائية هي :

  • تقنية الفتيل الزراعية 
  • تقنية الغشاء المغذي 
  • تقنية الغمر 
  • تقنية التصفية 
  • تقنية الطوف 
  • تقنية التنقيط 

مشروع الزراعة المائية في المنزل

وهي من الأمور التي يكون من الممكن أن يقوم بها الشخص في المنزل، وبدون الحاجة إلى العديد من الأدوات التي تكون عالية الثمن، وهذا يرجع إلى كون هذا النوع من الزراعة يساهم في عمليات التدوير المنزل، وهذا عن طريق القيام بعملية الزرع في داخل زجاجة بلاستيكية، وهذا ما يجعل من هذه العملية من العمليات التي يكون من الممكن فعلها، كما أنها من المشاريع التي لا تكون هادفة إلى إنشاء كميات كبيرة من المحاصيل .

شاهد كذلك

تعرف علي زراعة الطماطم مِن الألف للياء

خطوات الزراعة المائية في مشروع الزراعة المائية

خطوات الزراعة المائية في مشروع الزراعة المائية
خطوات الزراعة المائية في مشروع الزراعة المائية
  • نقوم بتحضير الحاويات الزراعية بالشكل الصحيح الذي يسمح لنا بإدخال الركائز، وأنابيب التغذية والتصريف والري إليها .
  • نقوم بمليء الحاويات بتركيز مبللة بالماء كـ رغوة البولسترين، أو كالحصي، ونقوم بعمل بعض الثقوب التي تسمح لنا بوضع البذور بها 
  • نقوم بوضع البذور في الثقوب المخصصة لها، والتي تكون معدة مسبقاً، وترطيبها ببعض المحلول المغذى المخفف بالماء .
  • نقوم بتوفير جميع مقومات البيئة التي تحتاج إليها النباتات، ويتم التعرف عليها عن طريق البحث عن نوع هذا النبات أهو من النباتات الباردة، أو الحارة، وتوفير العناصر الرئيسية اللازمة لزراعته، والأحماض ودرجة حموضة محلول الماء، وتركيز نسبة الأكسجين المناسب للنمو 

قد يهمك كذلك

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

مشاكل مشروع الزراعة المائية

مشاكل مشروع الزراعة المائية
مشاكل مشروع الزراعة المائية

حيث تتوافر في مشروع الزراعة المائية البعض من أنواع المشاكل التي يجب توخي الحذر منها، وتتضح هذه المشاكل في التالية :

  • توجد بعض الأنواع منها تحتاج إلى بعض المصاريف أي أنها قد تكون مكلفة في بعض الأحيان 
  • تتطلب خبرات طويلة في هذا المجال، والتفرغ والصبر، والعمل على التخلص من الآفات الزراعية مراعاة الطقس، ودرجة الحرارة عند الزراعة خارج المنزل 
  • علاج أي أمراض تنشأ في المحصول، وهذا لأنها قد تنتشر سريعا لبضعة النباتات التي تكون مزروعة معها، وهذا عن طريق الماء وهذه هي المشكلات الشائعة في هذا المجال الزراعي