مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات

مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات وهي عبارة عن نشاط ذهني، يتم بصورة منظمة يقوم بها الطلاب لمواجهة المشكلات، وهي من الاستراتيجيات التعليمية المعتمدة على العمل الجماعي، والتعاوني بين الطلاب، كما لها دور كبير في تنمية مهارات التواصل والعمل التعاوني بين الطلاب، وإقامة تنمية كاملة لمهارات التفكير العليا، ونقدم في ذلك مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات، لتوضيح كيفية تطبيقها في العملية التعليمية.

شاهد أيضا

تحضير درس بطريقة الحوار والمناقشة

مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات في الغرفة الصفية

مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات في الغرفة الصفية
مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات في الغرفة الصفية
  • تعتبر استراتيجية حل المشكلات من أهم استراتيجيات التعلم النشط، والتي يقدم فلسفة تربية متكاملة تعتمد على تفعيل دور المتعلم في تعليمه، وتحمل جانب كبير من المسؤولية التعليمية له
  • وكذلك المسؤولية التعليمية الجامعية لمجموعة الطلاب داخل الغرفة الصفية الواحدة، وتحويل الدور من مجرد متلقي للعملية التعليمية، أو المناهج المدرسية على دور إيجابي متفاعل، ومؤثر فيما يقدم له.
  • وتناسب الاستراتيجية كل الفئات العمرية للمتعلمين، وكذلك سهلة التطبيق لكافة المناهج الدراسية، ولكن من خلال مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات تجد أنها تناسب المواد العلمية بشكل خاص، مثل العلوم والرياضيات

قد يهمك أيضا

استراتيجية الجدول الذاتي

مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات كيف يكون؟

مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات كيف يكون؟
مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات كيف يكون؟

– يتم تحديد المشكلة ومعرفتها من كل الجوانب، أو وضع المادة العملية، في شكل مشكلة تحتاج إلى حلول عملية، مثل مشكلة تلوث الجو

– يبدأ المتعلم والطلاب في الغرفة الصفية في وضع الملاحظات، مثل انتشار أمراض الرئة، والجهاز التنفسي، وانتشار السحب الرمادية اللون في السماء.

– مرحلة تطبيق طرح الأسئلة، والتي تم فيها وضع المشكلة على صورة سؤال بحاجة إلى إجابة، مثل ما سبب انتشار مرض الالتهاب الرئوي، أو السحب الرمادية اللون في السماء.

– تقديم الافتراضيات أو الفرضيات، وهي عبارة عن مجموعة من الإجابات المحتملة للأسئلة التي وضعها الطلاب، وتكوين الفرضيات في تلك الحالة يكون في مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات، هو انتشار عوادم السيارات، أو كثرة المصانع الملوثة للجو.

– الخطوة الأخيرة في مثال تطبيقي على استراتيجية حل المشكلات هي وضع الحلول لتلك المشكلة موضوع الدرس، أو الدراسة، وهي تلوث الجو، مثل وضع مرشحات للجو على المداخن الخاصة بالمصانع للحد من التلوث، والحرص على زيادة الرقعة الخضراء، مثل زراعة الأشجار، والمسطحات الخضراء في الحدائق العامة.

أهمية استراتيجية حل المشكلات

=
أهمية استراتيجية حل المشكلات
أهمية استراتيجية حل المشكلات

– تعمل استراتيجية حل المشكلات على تنمية القدرات الذهنية والعقلية، والتعليمية عند مجموعة التعلم داخل الغرف الصفية.

– العمل على تفعيل دور الطالب، من خلال تحمل المسؤولية الفردية، والمسؤولية الجماعية، والتشجيع على المواجهة وتنمية روح المبادرة.

– العمل على اكتساب الجوانب الانفعالية، والمهارات والخبرات التعليمية التي يصعب اكتسابها داخل فصول التعلم، والعمل على تكوين مبدأ، ومفهوم ضبط النفس لدى الطلاب.

– تحفيز الطلاب على التعاون والعمل الجماعي، وتبادل الخبرات من خلال مشاركة الأفكار، والمعلومات حول موضوع الدراسة.

اقرأ أيضا

استراتيجية ساعي البريد

خطوات استراتيجية حل المشكلات

– بداية تم تعريف المشكلة أنها عبارة كل موقف غير مألوف، أو معروف يتعرض له الطالب، أو الشخص بصورة عامة، و يتسبب له الشعور بعدم الراحة و الارتباك، أو يشعرهم بحالة من الضيق و التوتر

–  كما تشكل المشكلة عائق في طريق تحقيق أهدافهم ، و لذلك يشعر الطلاب بضرورة اتباع مجموعة من الأنشطة، و الخطوات العلمية المنظمة من أجل إيجاد حلول للمشكلة و التخلص من الشعور المزعج الذي يلازمها، من خلال وضع حلول لها، لهذا تكون خطوات حل المشكلة:

  • تحديد المشكلة ومعرفة كل الجوانب المتعلقة بها.
  • طرح الأسئلة وجمع البيانات.
  • تشكيل مجموعة من الفرضيات، وعمل قائمة بالحلول المؤقتة.
  • عمل مقارنة بين الحلول المقترحة، واختيار المناسب للمشكلة. 
  • تقييم الجودة، ومدى ملائمة الحل لواقع المشكلة .