متى يطلب إعادة فحص الزواج ؟

متى يطلب إعادة فحص الزواج ؟ من أهم الأسئلة التي يتم تداولها من قبل المقبلين على الزواج في المملكة العربية السعودية ويرحع هذا لأهمية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج حتى تتم السيطرة على انتشار بعض أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية ونقص المناعة المكتسب المعروف بالإيدز كما يحتاج البعض إلى معرفة متى يطلب إعادة فحص الزواج لتقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على معرفة متى يطلب إعادة فحص الزواج.

قد يهمك: 

اضافة الابناء من ام غير سعوديه ولو كان الزواج بدون موافقه

متى يطلب إعادة فحص الزواج بالتفصيل ؟

متى يطلب إعادة فحص الزواج بالتفصيل
متى يطلب إعادة فحص الزواج بالتفصيل ؟

هناك بعض الحالات التي لابد فيها أن تتم إعادة فحص الزواج في المملكة العربية السعودية ويكون هذا ضروريا نتيجة لما يلي:

أولا: في حالة وجود مشكلة في عينة الدم.

ثانيا: في حالة أنه قد ظهرفي نتيجة فحص الدم لأحد الزوجين وجود بعض الأمراض سواء كانت الوراثية أو المعدية.

ثالثا: في حالة أنه قد ظهر في التحليل إصابة أحد الزوجين بأحد الأمراض التي لا يعلم عنها شيئا ولكنها سوف تؤثر بالسلب على نتيجة الفحص في المستقبل.

تعرف على: 

أسباب رفض زواج السعودية من أجنبي

أهم الشروط اللازمة للفحص الطبي قبل الزواج

أهم الشروط اللازمة للفحص الطبي قبل الزواج
أهم الشروط اللازمة للفحص الطبي قبل الزواج

كما تعرفنا على متى يطلب إعادة فحص الزواج لابد أن تتعرف على أهم الشروط الواجب توافرها حتى تتمكن من إجراء الفحص الطبي قبل الزواج والتي يمكن من خلالها التأكد من عدم وجود ما يمنع زواج الثنائي المقبلين على الزواج ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

أولا: في حالة كان أحد الأفراد خارج المملكة العربية السعودية فلابد من توضيح جميع المعلومات الشخصية بشأن المقبل على الزواج كما يشترط أن يكون المركز الطبي الذي يجري به الفحص معترفًا به ثم تتم مصادقة النتائج من قبل السفارة السعودية.

ثانيا: لابد من القيام بإجراء الفحص الطبي قبل موعد الزواج بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

ثالثا: لابد أن تكون الصلاحية الخاصة بشهادة الزواج الصحي تستمر لمدة ستة أشهر.

رابعا: أما في حالة كان أحد الأفراد خارج المملكة العربية السعودية فلابد من التأكد من إجراء جميع النتائج الخاصة بالمختبر الطبي للأمراض الموجودة في البرنامج  وهي كما يلي: ثلاسيميا والأنيميا المنجلية والتهاب الكبد الفيروسي بي و سي بالإضافة إلى مرض نقص المناعة المكتسبة وفحص العزل الكهربائي.

تعرف على: 

نموذج طلب زواج سعودية من اجنبي

تعريف فحص ما قبل الزواج

=
تعريف فحص ما قبل الزواج
تعريف فحص ما قبل الزواج

من الجدير بالذكر معرفة ما هو فحص ما قبل الزواج الذي يعرف بأنه مجموعة من الفحوصات الطبية التي يخضع لها الثنائي المقبل على الزواج حتى يتم الكشف عن إذا ما كان أي فرد منهم يعاني من وجود أي أمراض سواء كانت معدية أو وراثية حرصا على حماية الأجيال المقبلة منها وإمكانية الإصابة بواحدة من تلك الأمراض الوراثية بالإضافة إلى الحماية من انتقال هذه الأمراض المعدية الى أي فرد من الزوجين.

أهداف برنامج الفحص ما قبل الزواج

لابد أن نعلم أن هناك العديد من الدول التي تضع برنامج فحص ما قبل الزواج مثل المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الأخرى ومن أهم الأهداف الخاصة بذلك الفحص تشجيعا لمقبلين على الزواج لإجراء الفحص ومن أهم تلك الأهداف ما يلي:

أولا: أن يتم نشر الوعي بالمفهوم العلمي للزواج الصحي المتكامل من الناحية النفسية والاجتماعية والبدنية لتكوين عائلة أسرية تتسم بالسلامة الصحية.

ثانيا: أن يتم التقليل من الأعباء المادية التي ستتحملها الدولة في حالة إصابة أحد الزوجين بالأمراض الوراثية أو المعدية بالإضافة إلى تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم.

ثالثا: تجنب معاناة الطفل من المشاكل النفسية والصحية نتيجة وجوده في أسرة مليئة بالأمراض.