متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟ وهو أمر هام بعد تعرض الزوجين لمشاكل الانفصال، والطلاق متسائلين عن مصير الأطفال، ورعايتهم بعد مع الأم أو مع الأب، لهذا شرع القانون السعودي الحضانة للأم في حالة كانوا صغار السن، ولكن متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ومتى تكون الرعاية موكله للأب، هذا ما نوضحه بالسطور التالية تابع القراءة

قد يهمك

كم راتب المحاسب القانوني في السعودية ؟

اعرف متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟
متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية؟ يوجد اتفاق بين أغلب الشعوب العربية الإسلامية، على أن يتم منح أقارب الطفل من الطرفين حق رعاية وحضانة الطفل عند إسقاط حضانة الأم، سواء كان الإسقاط بسبب زواجها من آخر أو وفاتها، ولكن متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟ يكون في الحالات التالية:

– يتم إسقاط الحضانة عن الأم بعد أن تتزوج بزوج أخر غير والد الأطفال بعد الطلاق

– في حالة ثبوت حكم قضائي على الأم في قضايا الشرف، ومن شروط الدعوة من هذا النوع أن يكون الحكم صادر بها نهائي، بينما في حالة يكون الحكم ابتدائي يتم توقف دعوة الإسقاط، وذلك من خلال محكمة الأسرة السعودية.

– في حالة إهمال الأم للطفل بشكل كبير، وعدم الاهتمام به على المستوى الصحي والدراسي والنفسي، وظهور أي تأثير سلبي في تلك النقاط على الطفل.

– عندما تقوم الأم بمنع الأب من رؤية الطفل ثلاثة مرات متتالية يكون عليه أن يقوم برفع دعوى ضدها ويقوم القاضي بتحذير الأم حول هذا الأمر وعند عدم التنفيذ لأوامر الرؤية يتم إسقاط الحضانة عن الأم.

– عندما تقوم الأم مريضة صحيا، ولا تستطيع القيام بمهام رعاية الأطفال وتربيتهم، يتم تقديم تقرير طبي عن الحالة الصحية والنفسية للأم من خلال العرض على لجنة طبية تحدد الحالة الصحية لها، وبناء على التقرير يتم إسقاط الحضانة عنها.

– في حالة وصل الطفل سن البلوغ يتم سؤاله، حتى يختار أحد الوالدين يستكمل أمور رعايته وتربيته، وفي حالة اختيار الأب يتم إسقاط الحضانة عن الأم.

شاهد كذلك

نموذج سند لامر حسب القانون السعودي

شروط حضانة الطفل في المملكة 

شروط حضانة الطفل في المملكة 
شروط حضانة الطفل في المملكة

قانون الحضانة السعودي يعتبر من القوانين الموضوعة لكفالة رعاية الطفل والتربية السوية، وتوفير متطلبات المسكن والملبس والمأكل بعد تعرض الزوجين للطلاق، مع الالتزام بكل ما يتعلق بالطفل من شئون الصحة، والتربية والأخلاق والدين لهذا حدد القانون شروط للحصول على حضانة الطفل من خلالها أيضا، يتم إجابة سؤال متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟:

– لابد وأن يكون الشخص سليم كليا ولا يعاني من أي مشاكل، واضطرابات أو أية أمراض نفسية وعقلية.

– يجب أن يكون الأم أو الأب المسؤول عن الرعاية، والقدرة على سد كل احتياجات الطفل في كل مراحله العمرية، ويتوفر للطفل مكان جيد ومناسب للطفل، مع التأكد من تمتعه بالحياة الكريمة الصحية والخالية من الأمراض.

– يجب ألا تتزوج الأم في حالة أن تكفل رعاية الطفل، وفي حالة تزوجت تعود الحضانة إلى الجدة من ناحية الأم، ولابد من توفير المكان والسكن المناسب للطفل، مع الحرص على توفير الأمن والأمان للطفل مع توفير الحماية الكاملة.

– لابد من توفير كل ما يلزم الطفل من رعاية من أكل وملبس ومسكن والرعاية الصحية والتعليمية، ويجب ألا يخرج الطفل من المملكة العربية السعودية طوال فترة الحضانة.

– يجب أن يكون لدى الحاضن القوة الجسمانية والجسدية لرعاية الطفل، حيث أن الشخص الذي يعاني من عجز لا يكون قادر على القيام بالأمور، كما يجب مع أهمية شرط التدين للحاضن ولا يجوز أن يعاني من صور الفسق والفجور، وإن كان بالحاضن أي مما سبق يكون حالة من حالات إجابة متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟

شاهد أيضا

فسخ عقد الايجار في القانون السعودي

قانون الحضانة في السعودية 

=
قانون الحضانة في السعودية 
قانون الحضانة في السعودية

حدد القوانين والأنظمة التي قدمتها وزارة العدل الالتزام بالتعاليم الدينية للشريعة الإسلامية، ولا يمكن أن يصدر بها أي قانون يتعارض مع الفقه الإسلامي، لهذا نص القانون على أن الأم هي الحاضن الأول للأطفال الذكور كانوا والإناث، حتى يصلوا إلى مرحلة البلوغ كما وضح حالات متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ، بالإضافة إلى :

– الطفل يكون بحاجة للرعاية والاهتمام الكبير حتى يصل إلى مرحلة النضوج

– الحضانة للأم حتى يبلغ الطفل عمر سبع سنوات وفي هذا العمر يصبح الطفل قادر على إدارة الشئون، والتدبر كافة أموره بمفرده، ويستند الرأي على حديث النبي صل الله وعليه وسلم مروا أولادكم بالصلاة لسبع.

– كما تم تسمية عمر الطفل في تلك المرحلة بعمر التمييز أي يكون الطفل فيه لديه القدرة على تناول الطعام بمفرده، مع ارتداء الملابس كذلك بدون المساعدة ، ولكن الفتيات في حاجة ماسة للأم الحاضنة حتى سن البلوغ.

– لا يتم تخيير الطفل المحضون ما بين الأم أو الأب إلا بعد البلوغ والرشد، وإذا قام الطفل باختيار من يكفله، وامتنع المكفول عن الحضانة، أو رفضها تذهب تلقائيا للطرف الآخر.

– عند غياب الأب والأم معا، يتم تخيير الطفل ما بين الجدة أو الجد أو العم والعمة، ولابد للاختيار أن يكون واعي ولا يعاني من العته 

إذا كان الفتي أو الغلام في حالة عته وتيه، أو فقدان العقل والجنون تكون الحضانة للأم، حيث أن الأم في تلك الحالة هي المنوط بها رعاية الطفل في مثل تلك الحالة.

– يجب على الحاضن في الشرع والقانون حماية الحقوق القانونية للمحضون، ورعاية المصلحة العامة والخاصة للطفل  ،والمحافظة عليه من الهلاك والفساد.

قد يهمك كذلك

حضانة الاطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

حقوق الطفل في الحضانة 

حقوق الطفل في الحضانة 
حقوق الطفل في الحضانة

حدد القانون السعودي مجموعة كبيرة من الحقوق للطفل، والتي يجب على الحاضن توفيرها له، والتي منها تحديد سن المحضون،  مع الأم حتى 15 للولد والبنت حتى يتوفر للولد عمل والفتاة فرصة للزواج 

– يحق للأب أن يسترد الأطفال بعد انتهاء فترة الحضانة من الأم من خلال دعوة قضائية، ولكن يتم تخيير المحضون بعد بلوغ السن، وفي حالة حصول الأم على حق الحضانة بعد اختيار المحضون لها لا تحصل على أجر الرضاعة 

– لا يحق للأم الحصول على أجر مسكن بعد بلوغ الطفل سن الحضانة، ولا يتم يمكن الحصول على أجر الرضاعة في حالة أتم الطفل عامين 

– لا يحق للأم الحصول على أجر الرضاعة إلا بعد أن يتم الطلاق، وانتهاء شهور العدة الثلاثة والحاضنة لها الحق في طلب الولاية التعليمية، حتى تستطيع تقديم الطفل في المدارس ونقله.

حالات عدم إسقاط الحضانة عن الأم

حالات عدم إسقاط الحضانة عن الأم
حالات عدم إسقاط الحضانة عن الأم

– من حق المطلقة الحصول على المتعة حتى لو تزوجت ليوم واحد، وذلك لمدة عامين، ويتم تقدير النفقة على حسب دخل الزوج المادي، وكل ذلك حرص به القانون في المملكة حماية الطفل، ومن خلال معرفة تلك الحقوق يمكن معرفة متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية ؟

– كما أن هناك ثلاثة حالات لا تسقط فيه الحضانة عن الأم ، حتى لو تزوجت وهي أن لا تسقط الحضانة عن الأم في حالة ان الزوج، أو الطليق قد وافق على حضانة الأبناء للأم .

  • الحالة الثانية أن يكون قد تم التأكد من عدم قدرة الأب على حضانة الأبناء 
  • في حالة كان لا يوجد اعتراض على زواج الأم الحاضنة لا تسقط عنها الحضانة.

بالنهاية رعاية الطفل هي أساس وضع قانون الحضانة في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم، إلا أن الدول الإسلامية أكدت بها تعاليم الدين الحنيف على رعاية الأبناء، وعدم عقوقهم أولا في التربية والرعاية وبذلك تكون إجابة كاملة عن متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية .