ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية ؟

ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية ؟ هي واحدة من الأمراض النفسية التي تنتج من قصور ما لدي الشخص في أمر معين، ويظهر هذا القصور يظهر في عدم مقدرة الطفل، أو الشخص على أداء هذا العمل بكفاءة أو بنفس الكفاءة الموجودة عند الأشخاص الآخرين في أداء نفس العمل، ومع بداية ظهور أعراض الإعاقة الفكرية يكون بحاجة إلى المساعدة  من الأب والأم والمعلم في شكل أدوار تكاملية وليست منفردة، كما يحتاج الشخص في هذا الوقت إلى معاملة مختلفة.

اقرأ أيضا

كيف اسجل في بوابة المستقبل ؟

ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟

ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟
ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟
  • ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟ هو أحد الأمراض التي تشغل تفكير الأب والأم في حالة الإصابة الابن بها بصفة مستمرة على مدار الحياة، كما تعد من الأمراض التي لا يوجد لها نوع محدد أو نظام علاج محدد أو حتى أسباب محددة
  • حيث يحدد العلاج الخاص بهذا المرض النفسي من خلال متابعة الأب والأم للطفل، وتحديد نوع العمل الذي يعجز الشخص عن القيام به، حتى يبدأ في تقديم المساعدة الكافية له دون أن يلاحظ لأن ملاحظة المريض ذلك يأتي بنتائج عكسية في فقدانه الثقة بالنفس وتكوّن مفهوم الاعتمادية لديه مدى الحياة من خلال ترك كل أمور حياه يديرها غيره.

قد يهمك كذلك

سلبيات وايجابيات التعلم النشط

ما هي أسباب الإعاقة الفكرية ؟

ما هي أسباب الإعاقة الفكرية ؟
ما هي أسباب الإعاقة الفكرية ؟

بعد فهم ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟ نأتي لشرح الأسباب الناتج منها هذا المرض علما أنه من الأمراض النفسية التي تتعدد أسباب ظهورها عند الأشخاص، حيث أن كل حالة في هذا المرض تختلف عن الأخرى، ولكن أبرز الأسباب التي قد تسبب ظهور المرض :

– العامل الوراثي هو أحد العوامل البارزة، والتي قد تعمل على التسبب بإصابة الطفل بهذا المرض، إذا تواجد هذا المرض في واحد من الأب، أو الأم للطفل أو كلاهما معا، حيث يمكن أن ينتقل من الوالدين للطفل بسهولة.

– نقص عنصر الأكسجين في رحم الأم من المحتمل أن يؤثر هذا على الجنين تأثرا كاملا،  مما يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض

– أن يتم ولادة الطفل وهو غير مكتمل النمو، أو قبل المعاد المحدد، والصحيح لولادته وهي من أقوى أسباب الإعاقة عند الأطفال 

– تعرض الطفل إلى أحد الإصابات في المخ، أو حادثة أدت إلى خلل في المخ، وهي من أقوى الأسباب التي تعمل على الإصابة بالإعاقة 

– الآثار الجانبية لبعض الأدوية أثناء الحمل في الجنين، وهو من الأسباب الخطير حيث يمكن أن تتناول الأم بعض الأدوية التي يكون لها بعض الآثار الجانبية على الطفل، وهو ما تسبب للأطفال الإعاقة بعد الولادة.

شاهد أيضا

كيف اعلم طفلي القراءة السريعة ؟ 

أنواع الإعاقة الفكرية وطرق التعامل معها 

=
أنواع الإعاقة الفكرية وطرق التعامل معها 
أنواع الإعاقة الفكرية وطرق التعامل معها

حيث تتعدد أشكال الإعاقة الفكرية لدى العديد من الأشخاص، وهذا يرجع إلى مدى شدتها لدى الشخص وقوة تأثيرها على الحياة الفكرية.

– حيث يوجد العديد من الأنواع، ومن هذه الأنواع الإعاقة التي تظهر على  الطفل الرضيع، وتؤثر على عملية الزحف والمشي، وقوة الاستيعاب السريعة الخاصة به،

– كما تظهر جميع أنواع الإعاقة الفكرية لدى الأشخاص، وتتضح أنواعها، وطرق التعامل مع اختلاف المراحل العمرية والتعليمية التي يمر بها المريض، حيث تظهر هذه المشكلة أثناء عملية القراءة والكتابة، أو تتضح معالم المريض في قدرة الطفل على التكيف مع الأصدقاء

– يمكن أن تظهر في المواد العلمية أكثر من غيرها، حيث تعد مادة الرياضيات واحدة من المواد التي تعمل على إظهار أعراض هذا المرض، بجانب اكتشاف الإعاقات الخاصة بالسمع والبصر كواحدة من أهم الأعراض والأنواع لهذا المرض، وتلك إجابة شافية في ما المقصود بمصطلح اعاقة فكرية؟