ماهي مهام موظف خدمة العملاء ؟

ماهي مهام موظف خدمة العملاء ؟ ، مهام موظف خدمة العملاء هو سؤال يراود الكثير مِن الأشخاص و في و اقع الأمر الإجابة على هذا السؤال ليست بالسهلة أو البسيطة على الإطلاق حيث أن موظف خدمة العملاء يتولى الكثير مِن المهام الحيوية التي سنتناولها معاً في الأسطر القليلة القادمة لكن و في البداية يجب العلم أنه و في الوقت الراهن ما عاد هنالك أي شركات ناجحة دون خدمة عملاء فدعونا نتعرف معاً على إجابة السؤال ماهي مهام موظف خدمة العملاء  وكل ما يتعلق بهذه الوظيفة الحيوية.

تعرف على:

خدمة عملاء زين الكويت

ماهي مهام موظف خدمة العملاء ؟ ، مهام موظف خدمة العملاء

ماهي مهام موظف خدمة العملاء
ماهي مهام موظف خدمة العملاء ؟ .. مهام موظف خدمة العملاء

ماهي مهام موظف خدمة العملاء؟ هذا ليس بالسؤال العادي أو السهل على الإطلاق حيث يقوم موظف خدمة العملاء بعدد كبير مِن المهام المهمة و الحيوية فموظف خدمة العملاء هو الشخص المسئول عن رضاء الزبائن و العملاء بالمنتجات و الخدمات التي تُقدمها الشركة أو المؤسسة و هذا عبر القيام بهذه المهام:

1- التعرف على مدى معرفة العملاء بالخدمات و المنتجات التي تُقدمها الشركة.

2- تحضير تقارير دورية تُبين مدى رضا العملاء.

3- إجراء مقابلات مباشرة و جهاً لوجه أو عبر الهاتف المحمول أو حتى عبر البريد الإلكتروني.

4- مساعدة العملاء على تخطي كافة المشاكل التي تواجههم خلال استخدامهم للمنتج أو الخدمة التي تُقدمها الشركة ، و تقديم المشورة الوافية و الإجابات الكاملة لكافة إستفسارات العملاء.

5- تلقي طلبات العملاء و تأكيدها أو تأكيد إلغائها أو حتى إسترجاعها.

6- التواصل مع العملاء و الرد على كافة إستفساراتهم عبر كافة و سائل و مواقع التواصل الإجتماعي.

7- المحافظة على الإسلوب الإيجابي في التعامل مع العملاء و إبداء قدر كبير مِن الإحترافية في التعامل مع مشاكلهم و حلها بإحترافية.

8- الرد بشكل فوري على كافة إستفسارات العملاء.

9- الإحتفاظ بسجلات التواصل مع العملاء و بكافة معاملاتهم و تعليقاتهم و شكاويهم المختلفة لحين الرغبة في الرجوع لها مرة أخرى.

10- تقديم التغذية المرجعية لعملية خدمة العملاء.

11- استخدام أبسط و أسهل لغة ممكنة لشرح الأعطال و المشكلات للعملاء بحيث يُمكنهم تفهمها جيداً.

12- توفير كافة المعلومات الكافية المطلوبة للعميل.

13- تحديد الأولوية في الشكاوي و المسائل المختلفة و المشاكل المراد التعامل معها.

قد يهمك:

للتحدث مع خدمة عملاء فيفا الكويت

الوصف الوظيفي لموظف خدمة العملاء

الوصف الوظيفي لموظف خدمة العملاء
الوصف الوظيفي لموظف خدمة العملاء

تعرفنا على إجابة السؤال الشائع ماهي مهام موظف خدمة العملاء و الأن سوف نتعرف معاً على الوصف الوظيفي لموظف خدمة العملاء ، و في البداية يجب العلم أن موظف خدمة العملاء أو مسئول خدمة العملاء أو ال Customer Service مهمته الأولى و الأساسية هي تحقيق مستوى جيد مِن رضا العملاء حيث يلعب موظف خدمة العملاء دور مهم و حيوي في جعل الموظفين يشعرون بالرضا حيال المنتجات و الخدمات التي يتلقونها.

كما يجب العلم أن و ظيفة موظف خدمة العملاء تنحصر و بشكل أساسي في تلبية كافة إحتياجات العملاء بما يتوافق مع توقعاتهم ، و هذا عن طريق تقديم خدمات على قدر عالي مِن الجودة مما يعمل و بشكل مباشر على إستقطاب المزيد مِن العملاء الجدد و المحتملين و حتى الدائمين.

الشهادة العلمية لموظف خدمة العملاء

كما تعرفنا على إجابة السؤال ماهي مهام موظف خدمة العملاء سوف نتعرف على الشهادة العلمية التي يجب أن يحصل عليها موظف خدمة العملاء كي يتمكن مِن تأدية هذه المهام ، و مِن الجدير بالذكر أن موظف خدمة العملاء لابد و أن يكون حاصلاً على شهادة بكالريوس في أحد التخصصات المتعلقة بمجال عمل الشركة ، كما لابد و أن يتمتع بالخبرة الشاملة و الواسعة في مجال عمل الشركة.

تعرف على:

مهارات السكرتير الناجح ومهامه وما هي أنواع السكرتارية

المهارات الشخصية و الوظيفية لموظفي خدمة العملاء

=
المهارات الشخصية و الوظيفية لموظفي خدمة العملاء
المهارات الشخصية و الوظيفية لموظفي خدمة العملاء

لكي يتمكن موظف خدمة العملاء مِن تأدية المهام السابق ذكرها في خانة ماهي مهام موظف خدمة العملاء فإنه لابد و أن يتمتع بعدد مِن المهارات الشخصية و الوظيفية و التي لعل أهمها:

1- الشخصية القوية و الجذابة.

2- المهارات التقنية و التكنولوجية التي تتيح له التواصل الفعال مع العملاء و حل مشاكلهم على أكمل و جه دون مواجهة أي مشاكل تقنية مِن أي نوع.

3- التمتع بقدر جيد مِن اللباقة في التعمل مع الأشخاص.

4- الإلمام التام بكافة المعلومات الخاصة بالمنتجات و الخدمات التي تُقدمها المؤسسة و هذا كي يتمكن الشخص مِن الرد على كافة إستفسارات العملاء بفعالية و دقة.

5- الموضوعية و الحيادية التامة و العمل بإخلاص تام حيث أن العمل بشكل إيجابي يُحقق الأهداف المرجوة مِن الشركة و يحقق مصلحة العميل في نفس الوقت.

6- القدرة على ضبط النفس عند التعامل مع العملاء و حينما يشعرون بالغضب أو الإنفعال.

7- القدرة على استخدام أنظمة CRM أو Customer Relations Management و هي أنظمة إدارة علاقات العملاء.

8- التمتع بقدر جيد مِن مهارات التوثيق و التسجيل لتسجيل بيانات العميل بإحترافية.

9- مهارات الرد على الهاتف بشكل إحترافي.

10- مهارات التفاوض.

قد يهمك:

ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه ؟

11- القدرة على استخدام الحاسوب بشكل جيد و دون مواجهة أي مشاكل مِن أي نوع.

12- القدرة على تحديد الأولويات.

13- مهارات التأثير على الأخرين و القدرة على إقناعهم.

14- مهارات العمل ضمن فريق.

15- مهارات التواصل الفعال.

16- مهارات الإستماع و الإصغاء.

17- مهارات تنظيم و إدارة الوقت بشكل فعال.

18- القدرة على العمل تحت ضغف ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المهارة تكاد تكون المهارة الأهم على الإطلاق في القائمة فهي مهارة أساسية في أي عمل هذه الأيام و بخاصة في عمل خدمة العملاء حيث يتعرض موظفي خدمة العملاء إلى قدر كبير مِن الضغط سواء مِن قبل العملاء أو مِن قبل المديرين أو مِن ضغط العمل نفسه.

قد يهمك:

بحث عن المهارات الحياتية والتربية الأسرية

السلم الوظيفي لموظفي خدمة العملاء

السلم الوظيفي لموظفي خدمة العملاء
السلم الوظيفي لموظفي خدمة العملاء

يوجد مَن يُشرف على موظف خدمة العملاء و يُدير قسم خدمة العملاء بشكل عام و هو الشخص الذي يلجأ له الموظفين و أعضاء الفريق ككل في حالة و جود مشكلة كبيرة أو مشكلة ما لا يستطيع شخصاً سواه حلها ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المهنة يُمكن لموظف خدمة العملاء أن يترقى لها و لكن بعد الحصول على القدر الكافي مِن الخبرة التي تؤهله للتعامل مع الزبائن بطريقة إحترافية و بالطبع بعدما يكون عارفاً بإجابة السؤال ماهي مهام موظف خدمة العملاء؟ فلسوف يكون هذا الأمر بمثابة أساسيات.

تعرف على:

10 نصائح مهمة تُساعدك على تنمية مهارات التواصل اللفظي

وفي النهاية و بعدما تناولنا معاً الإجابة على السؤال الشائع ماهي مهام موظف خدمة العملاء و تعرفنا على ماهي مهام موظف خدمة العملاء و كل ما يتعلق بهذه المهنة مِن سلم و ظيفي و مهارات موظف خدمة العملاء و ما إلى ذلك في النهاية يجب الإشارة إلى أنه في حالة كنت تتمتع بالقدرة على ترك البسمة على و جه الأخرين و تستطيع أن تتناقش و تتفاوض مع الأخرين بشكل إيجابي و جيد و تُجيد قيادة سياق الحوار و إمتصاص غضب الأخرين فإعلم بأنك قد تكون موظف خدمة عملاء ماهر.