لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟ هذا التساؤل شغل بال العديد من الأشخاص ، و الذى يعبر عن أحد التجارب الكيميائية الأكثر شهرة و التى يخضع إليها الطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة ، و ذلك بهدف التعرف على التأثيرات المحتملة للمحلول المحلى على الجزر أثنا مكوثه بالمحلول الملحى لفترات طويلة .

و فى الغالب يتسبب المحلول الملحى فى حدوث تغير فى بعض الخواص الكيميائية التى تظهر للعناصر مثل زيادة أو نقصان نسبة الأملاح الموجودة بها ، و هذا يرجع إلى طبيعة الخلايا المكونة للعناصر الموضوعة فى هذا المحلول سواء كانت خلايا نباتية أو خلايا حيوانية . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على الإجابة على السؤال لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟ فتابعوا معنا للتعرف على الإجابة .

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟
لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟

يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي لأن كمية الماء حول خلايا الجزر أقل من كمية الماء داخل خلاياه ، و لذا يخرج الماء من الجزر و ينتقل إلى السائل الملحى

و لذا يمكننا القول أن صلابة ثمار الجزر تعتمد على العناصر التى تحتوى على مجموعة من الخلايا الحية بالداخل ، و عندما تمتلئ هذه الخلايا بالمياه فتستطيع أن تنمو وتنتفخ مثلما حدث مع ثمار الجزر عند وضعها فى المحلول المحلى ، ولكن على العكس عندما تفقد الخلايا المياه المخزنة  بالداخل فتتقلص الثمار و تذبل و هذا ماحدث فعلا عندما فقدت ثمار الجزر المياه المخزنة بها بسبب ارتفاع ملوحة المياه .

تجربة عملية توضح لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي.
لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟

 عند القيام بإجراء التجربة العلمية التى تتعلق بترك ثمار الجزر فى المحلول الملحى لفترة زمنية محددة ، فيتم ملاحظة ذبول ثمار الجزر و اصفرارها  بشكل كبير ، و يرجع السبب الاساسي لذبول ثمار الجزر فى زيادة كمية الماء التى يتم احتباسها داخل ثمار الجزر ، مما يؤدى إلى انتفاخ ثمار الجزر و تضخمها فى البداية ثم تنخفض كمية المياه الخارجية التى تحيط بالجزر بسبب ارتفاع ملوحة الماء .

و من الجدير بالإهتمام أن هذا الأمر يتسبب فى إبعاد الغشا البلازمى عن الخلايا الداخلية لثمار الجززر عن طريق تفريغه للمياة التى توجد بالداخل مما يؤدى إلى ثمار الجذر و تقلص حجمها بشكل كبير و ملحوظ .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

بحث عن العوامل المؤثرة في الذوبان

ما هو المحلول المحلى ؟

=
تعرف على المحلول الملحي
تعرف على المحلول الملحي

المحلول الملحى هو ذلك الخليط الذى يحتوى على عنصرين أساسين و هما الملح ( كلوريد الصوديوم ) و الماء، و يتم تحضيره بكل سهولة عن طريق الجمع بين كمية مناسبة من ملح الطعام مع كمية مناسبة من الما و مزجهم سويا ، وهذا يعنى أن المحلول الملحى هو تركيز الملح الذى يوجد فى جسم الإنسان .و الذى يعد واحد من العلاجات الطبيعية الاكثر شيوعا.

يمكنك أن تقرأ عن

زراعة المانجو من البذور و أهم 10 فوائد لفاكهة المانجو

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي ؟.. و فى ختام هذا المقال نكون قد جاوبنا على السؤال الذى شغل بال العديد من الأشخاص لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي  ؟ و تعرفنا أيضا على أن السبب وراء ذلك هو زيادة تركيز المحلول الملحى و الذى تسبب فى ذبول ثمار الجزر .