لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون واحد من العبارات الشهيرة في العزاء الأموات، حيث أن الموت هو الحقيقة، التي لا مفر منها ولا مهرب، ولا يوجد إنسان، وإلا ويمر عليه حالة من حالات الفقد لشخص عزيز أو غالي عليه، أو أن يقدم واجب العزاء لشخص أخر بأقوال التعزية الشهيرة، والتي منها لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون.

شاهد كذلك

فضل لاحول ولاقوة الا بالله في تحقيق الامنيات

لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون وصيغ التعزية

صيغ لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون
صيغ لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

– إنا لله وإنا إليه راجعون وإنا إلى الله ترجع الأمور اللهم أجرنا في مصيبتنا، واخلفنا خيرا منها لله ما اعطى ولله ما أخذ، وكل شيء عنده بمقدار عظم الله أجركم، وغفر لميتكم ورحمه، وادخله فسيح الجنان.

– انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عظم الله أجركم، وأحسن عزائكم، والهم أهله وذويه الصبر والسلوان لله ما أخذ ولله ما أعطى رحم الله على فقيدكم، وثبته عند السؤال، واسكنه الفردوس الأعلى والله المستعان.

– إنا لله وإنا إليه راجعون إن لله ما أخذ وله ما أعطى ،وكل شيء عنده بأجل مسمى عظم الله أجركم، وغفر الله لميتكم الله يرحمه، وربي يغفر له، ويسكنه فسيح جناته، وجميع أموات المسلمين، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وجميع أموات المسلمين.

معنى لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

معنى لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون
معنى لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

– المقصود من لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون، أن الله تعالى هو مالك كل شيء وهو القادر على الأخذ، والعطاء وأن الأمر كله بيده.

– كما أنها عبارة تشير إلى أن الله تعالى له ملك السموات والأرض، وهو على كل شيء قدير، وليس لبشر قدرة تعلو على قدرة الله عز وجل، وأن الأمر مردوده كله لله.

– كما أن الموت والحياة لله وما على الإنسان، إلا الصبر عن الفزعة وعند المصائب، ويردد قول لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون، ولا يقول إلا ما يرضي الله ورسوله.

متى تقال لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون ؟

=
متى تقال لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون ؟
متى تقال لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون ؟

– يعتقد البعض أن لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون، يتم قولها عند العزاء فقط، ولكن هو أمر خاطئ تماما، حيث أنها تقال في الكرب العظيم والشدائد.

– يرددها المسلم إذا سرق منه ماله، أو نزلت به المصائب، مثل الحرائق، أو المصائب والكوارث.

– يرددها المسلم في وقت الصلاة أو في البداية والنهاية، فهي صيغة من صيغ الدعاء أيضا.

– كما يمكن اعتبار لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون ذكر لله، لهذا يمكن قولها في مجالس الذكر.

– وأخيرا يتم قول لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون في العزاء، وعند فقدان شخص عزيز على القلب.

صحة حديث لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

 ورد عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة مولى رسول الله صل الله عليه وسلم وحبه وابن حبه، رضي الله عنهما ، قال: أرسلت بنت النبي صل الله عليه وسلم : إن ابني قد احتضر فاشهدنا، فأرسل يقري السلام ويقول:  إن الله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب، فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتيها

فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ورجال رضي الله عنهم، فرفع إلى رسول الله صل الله عليه وسلم الصبي فأقعده في حجره ونفسه تقعقع، ففاضت عيناه فقال سعد: يا رسول الله ما هذا ؟ فقال:  هذه رحمة جعلها الله تعالى في قلوب عباده وفي رواية: في قلوب من شاء من عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء والحديث متفق عليه.

اقرأ كذلك

اجمل عبارات طلب المساعدة

شرح حديث لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون

– ذكر أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن إحدى بنات رسول الله صل الله عليه وسلم، أرسلت إليه رسولاً، تقول له إن ابنها قد احتضر، أي حضره الموت.

– وكانت تطلب من النبي صل الله عليه وسلم أن يحضر، فبلَّغ الرسول رسول الله صل الله عليه وسلم فقال له النبي مرها فلتصبر ولتحتسب، فإن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى”.

– أمر النبي الرجل الذي أرسلته ابنته أن يأمر ابنته أو أم هذا الصبي بهذه الكلمات قال: “فلتصبر” يعني على هذه المصيبة “ولتحتسب” أي تحتسب الأجر على الله بصبرها.

– لأن من الناس من يصبر ولا يحتسب، لكن إذا صبر واحتسب الأجر على الله، يعني: أراد بصبره أن يثيبه الله يأجره، فهذا هو الاحتساب.

– كذلك فإن قول النبي  لله ما أخذ وله ما أعطى هذه الجملة عظيمة، إذا كان الشيء كله لله، إن أخذ منك شيئاً فهو ملكه، وإن أعطاك شيئاً فهو ملكه، فكيف تسخط إذا أخذ منك ما يملكه هو؟ ولهذا يسن للإنسان إذا أصيب بمصيبة أن يقول (إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) يعني نحن ملك لله يفعل بنا ما يشاء

– وكذلك ما نحبه إذا أخذه من بين أيدينا، فهو له سبحانه له ما أخذ وله ما أعطى، حتى الذي يعطيك أنت لا تملكه، هو لله، ولهذا لا يمكن أن تتصرف فيما أعطاك الله إلا على الوجه الذي أذن لك فيه، وهذا دليل على أن ملكنا لما يعطينا الله ملك قاصر، ما يتصرف فيه تصرفا مطلقاً.

قد يهمك كذلك

عبارات شكر للامهات

أقوال في العزاء 

أقوال في العزاء 
أقوال في العزاء

العزاء أمر واجب من المسلم لأخيه المسلم أن يقف معه في المناسبات الحزينة، قبل السعيدة، حيث يعد العزاء دواء للقلب، ويساعد في حل خلافات سابقة

ويساهم في لين القلوب وترك الخلافات والمشاحنات، فكثيرا من الخلافات انتهت بموت أحد الأشخاص، والتقى الجميع تحت راية الموت في العزاء، كما أن العزاء شعور نفسي يخفف عن أهل الميت، ويمنحهم فرصة تفادى الصدمة بسلام، ومن أقوال التعزية الشهيرة لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون والتالي:

– قالوا توفى قلت قولوا إشاعة ودع يا لأخوان صدمة خبر موته، ما كان ودي بسماعه الحمد لله على المصائب، والأحزان مدري نعزي أهله ساعة وداعه، وإلا نعزي أصدقائه وربعه عظم الله اجركم اهل الفقيد.

– لاحول ولا قوة الا بالله عظم الله اجركم اهل الفقيد، اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنان نعزي عائلة الفقيد الكريمة، كافة بوفاة انسان لم اعرفه، ولكن احسست بفقده.

– أسأل الله أن يرحمه ويغفر له، ويسكنه الفردوس الأعلى من الجنة عظم الله اجركم، ورحم الله فقيدكم الغالي لله ما أعطى وله ما أخذ، وكل شيء عنده بمقدار.

اقرأ أيضا

عبارات عن سرطان الثدي وكيف يُمكن دعمهم ؟

لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون في العزاء

 

لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون في العزاء
لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون في العزاء

– لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون نشاطر أهل الفقيد، والحزن في مصابهم الجلل في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، ولا نقول إلا ما يرضي الله وكل شيء عنده بمقدار.

– عظم الله أجركم، وجبر مصابهم، وغفر لميتهم، اللهم ارحمه، ووسع نزله وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه، لا حول ولا قوة إلا بالله.

– إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزنون، لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بقدر نعزي أنفسنا، ونعزي أسرة الفقيد كافة، وعظم الله اجركم.