كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟ يعتبر السكر هى المادة الأساسية المستخدمة لتحلية الأطباق والمشروبا بأنواعها المختلفة بدلا من العسل ، كما أنه يحتوى على الكربوهيدرات المستخرجة من نبات قصب السكر بشكل اساسي ، فضلا عن بعض النباتات الأخرى مثل الشعير والبنجر والفواكه بأنواعها المختلفة ، ويمكننا القول أن زراعة قصب السكر كانت تقصر فى بداية الأمر على المناطق الحارة فى الدول الشرقية من القارة الأسيوية ، وبعد ذلك انتقلت إلى الأميريكتين والجزر الهندية . وفى هذا المقال سنعرض لكم بالتفصيل كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ، كما سنتعرف على أنواعه المختلفة . فتابعوا معنا .

سوف نتعرف على كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟
كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

ما هو السكر ؟

السكر هو الاسم العام للكربوهيدرات القابلة للذوبان فى الماء ، كما أنه حلو المذاق ، ويستخدم من قبل الجميع لتحلية الأطعمة ، وقد يتوافر السكر فى العديد من الاشكال ، حيث توجد السكريات البسيطة والسكريات المركبة ، وقد توجد السكريات فى معظم أنسجة النباتات وتتعدد أنواعها واستخداماتها .

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟
كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟

يفكر العديد من الأشخاص فى كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟ وخاصة عند اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد أو عند الحفاظ على نظام غذائي صحى ومتوازن ، ومن الجدير بالذكر أن السعرات الحرارية فى ملعقة السكر بوزن خمسة غرامات على عشرين سعرة حرارية وهذا المقدار لا يختلف بإختلاف نوع السكر ، إلا أنه ينصح بإستبدال أنواع السكر حسب الحالة الصحية ، على سبيل المثال ينصح الأشخاص المصابين بالسكرى بإستبدال السكر العادى بسكر الفاكهة .

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع نسبة السعرات الحرارية فى السكر يرتبط استهلاكه بالعديد من المشاكل والتى تتمثل فيما يلى :

  • مشاكل السمنة
  • مرض السكرى من النوع الثانى
  • أمراض القلب
  • بعض انواع السرطانات
  • تسوس الاسنان
  • أمراض الكبد الغير كحولية

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كم سعرة حرارية في الزعتر مع السمسم ؟

الكمية المسموح بها من السكر فى اليوم 

يوجد بعض الأشخاص اللذين يتناولون الكثير من السكر دون ضرر ، فى حين يوجد أخرون يتجنبون تناوله بقدر الإمكان ، ومن الجدير بالذكر أن الحد الأقصي من السكريات المسموح بتناولها على مدار اليوم هى 150 سعر حرارى بالنسبة للرجال بما يعادل 37.5 جرام ( 9 ملاعق صغيرة ) ، و100 سعر حرارى للنساء بما يعادل 25 جرام ( 6 ملاعق صغيرة ) . كما ينصح بالحد من استهلاك السكر بقدر الإمكان تجنبا لأضراره على الصحة .

أنواع السكر 

  • الفركتوز : هو سكر الفاكهة والذى يتم استخراجه بشكل طبيعى من الفاكهة ، وبعض الخضروات الجذرية وقصب السكر والعسل ، كما أنه سكر المائدة المتعارف عليه الذى يعد أحل أنواع السكر .
  • الجلوكوز :  هو سكر العنب ، والذى يوجد بشكل طبيعى فى عصائر الفاكهة والنبات ، حيث يتم تحويل معظم الكربوهيدرات المستهلكة فى الطعام إلى جلوكوز  أثناء الهضم
  • الجلاكتوز : لا يتم تكوينه بشكل منفرد ، ولكنه يتكون  من الجلوكوز الموجود فى اللاكتوز أو سكر الحليب والذى يعطى مذاق أقل تحلية من الجلوكوز
  • اللاكتوز : هو السكر الطبيعى الذى يوجد فى الحليب ، ويكون من مزيج من الجلاكتوز والجلوكوز ، وعند الإستهلاك يتم تكسيره عن طريق انزيم لاكتار خلال عملية الهضم ، ويعتبر هو الإنزيم الذى يوجد لدى الأطفال فقط ولا يتكون لدى البالغين ، 
  • المالتوز : هو سكر الشعير ، وتعتبر السعرات الحرارية فى هذا النوع من السكر أقل من الجلوكوز والفركتوز والسكروز ، كما انه السكر الذى يوجد فى سيقان قصب السكر  وجذور بنجر السكر ، كما يم تكوينه بشكل طبيعى مثل الفركتوز والجلوكوز فى النباتات الأخرى كالجزر
=
أنواع السكر
أنواع السكر

يمكنك أن تقرأ عن 

الشاورما كم سعرة حرارية ؟

كم سعرة حرارية في ملعقة السكر ؟ ..  السكر من المواد الأساسية الذى يتم إضافته للمشروبات والحلويات بمختلف أنواعها وأشكالها لتكسبها الطعم والمذاق الحلو ، وفى هذا المقال تعرفنا بالتفصيل على السكر وكم سعرة حرارية في ملعقة السكر ، كما تعرفنا أيضا على الأنواع المختلفة للسكر والكمية المناسة منه على مدار اليوم .