كريم بروتوبيك للشفايف

كريم بروتوبيك للشفايف والذي يُساعد على الحصول على شفايف رطبة جذابة وأكثر حيوية وخالية تماماً مِن الالتهابات والحبوب ، حيث يعمل الكريم على تفتيح الشفايف الجافة والداكنة وبخاصة عند الاستخدام بجانب مرطب قوي، والأن سوف نتعرف على كل ما يخص كريم بروتوبيك للشفايف.

تعرف على: 

أفضل مشروب كولاجين من الصيدلية

فوائد كريم بروتوبيك للشفايف

فوائد كريم بروتوبيك للشفايف
فوائد كريم بروتوبيك للشفايف

كثيراً ما يصف الأطباء كريم بروتوبيك للشفايف بغرض تفتيح الإسمرار المحيط بالشفتين دون التسبب في أي ترقق أو ضرر للشفاه مِن أي نوع ، ومِن الجدير بالذكر أن كريم بروتوبيك يُعطي نتائج أكثر مِن رائعة عند استخدامه مع كريم مرطب مثل البانثينول حيث يُساعد هذا على المحاظفة على الشفاه جميلة ورطبة وذات منظهر حيوي مثير للحياة.

استخدامات كريم بروتوبيك

استخدامات كريم بروتوبيك
استخدامات كريم بروتوبيك

لا يقتصر استخدام كريم بروتوبيك للشفايف فقط وإنما يُستخدم في في الكثير مِن الأمور الأخرى مثل :

تبييض وتقشير الجلد

يُستخدم الكريم أيضاً في تبييض وتقشير الجلد حيث أن الكريم فعال للغاية ولا يتسبب في أي أضرار لا للجسم أو للوجه ، لكن وبالرغم مِن أنه فإنه لابد مِن المتابعة مع طبيب مختص طوال فترة استخدام الكريم.

علاج الأكزيما

هذا كما يُستخدم الكريم في علاج مرض الأكزيما والذي هو عبارة عن إلتهابات جلدية وغالباً ما يُصيب هذا المرض الأطفال ، ومِن الجدير بالذكر أن الكريم يتضمن المادة الفعالة تاكروليمس الفعالة في علاج إلتهابات الجلد.

للوجه

ويُستخدم أيضاً في علاج عدد مِن الأمراض التي تُصيب الوجه مثل الحساسية والإلتهابات والكلف ، ويُعد الكريم الأمثل لمثل هذه الأمراض فهو وكما سبق وذكر لا يتسبب في ترقق الجلد.

علاج مرض البهاق

البهاق هو مرض نقص التصبغ في الجسم ويُمكن استخدام كريم بروتوبيك في علاج هذا المرض الجلدي حيث يحتوي على المادة الفعالة التاكروليميس المقاومة للجهاز المناعي وبالتالي فإن البشرة سوف تعود لها صبغتها وبالتالي لونها الطبيعي.

ومِن الجدير بالذكر أن كريم بروتوبيك ليس الخيار الوحيد أو الأمثل لعلاج البهاق حيث يوجد كريمات أخرى أكثر فعالية مثل كريمpimecrolimus cream والذي هو البديل الامثل ل كريم بروتوبيك ، وهو كريم فعال للغاية ونتائجه سريعة هو الأخر ، كما يوجد كريم فيتيسكين الفرنسي وهو كريم فعال في علاج البهاق حيث يعمل على تحفيز إفراز الجسم للميلانين وهذا عبر فيتامينات ب 5 وب 12 التي يحتويها.

إزالة الحبوب

كما سبق وذكر فإن الكريم يُستخدم في علاج إلتهابات الجلد وبما في ذلك الإلتهابات المسببة للحبوب سواء الشديدة أو متوسطة الشدة أو الحدة ، ولكن لا يُستخدم الكريم لهذا الغرض سوى للبالغين فقط وليس جميعهم وإنما فقط أولائك الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية كالمراهم والكريمات المشتقة مِن الكورتيزون ، وفي حالات نادرة للغاية يُمكن استخدام الكريم للأطفال لعلاج إلتهابات الجلد الحادة والمتوسطة ولكن هذا فقط في حالة لم تستجب العلاجات الموضعية الأخرى.

علاج الثعلبة

بالرغم مِن أن الكريم لم يُصنع لهذا الغرض إلا أنه وبالرغم مِن هذا أظهر نتائج فعالة في علاج مرض الثعلبة فهو لا يزال مِن الأمراض المناعية والكريم فعال في التعامل مع أمراض المناعة المختلفة.

علاج الصدفية

المادة الفعالة في كريم بروتوبيك تعمل على إخماد نشاط الجهاز المناعي مما يُساعد على علاج مرض الصدفية والذي يتسبب في إلتهاب الجلد والشعور برغبة ملحة في حكة بشكل مستمر.

تفتيح المناطق الحساسة

يُمكن استخدام كريم بروتوبيك في تفتيح المناطق الحساسة والتخلص مِن الإسمرار وعلاج التصبغات الجلدية بها.

قد يهمك:

 كريم كيو في للتبييض QV Cream وتفتيح وترطيب البشرة

أضرار كريم بروتوبيك للشفايف

بدايةً فإنه يجب الإشارة إلى أن هذه الأضرار أو الأعراض الجانبية التي سيتم ذكرها ليس بالضرورة أن تحدث فهي لا تحدث سوى لنسبة قليلة للغاية مِن مستخدمي الكريم ، وتشمل هذه الأعراض:

1- إرتفاع درجة حرارة الجسم.

2- إحمرار الوجه.

3- الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.

ملحوظة: طوال فترة استخدام الكريم يجب الإبتعاد عن الشمس قدر الإمكان وعدم التعرض لها طويلاً ، كما يجب الإشارة إلى انه لا يُمكن استخدام الكريم للأطفال الأقل مِن عامين.

كريم بروتوبيك للشفايف في الصيدليات

يتوفر بروتوبيك على شكل كريم ومرهم للمناطق الحساسة ، ويُستخدم وكما سبق وذكر في علاج الكثير مِن أمراض الجلد المتعلقة بالجهاز المناعي ، ويتوافر الكريم بتركيزين وهما 0.1% و0.03% ، ويبلغ وزن الكريم ثلاثين جرام تقريباً ، وهو أحد إنتاجات شركة astellas pharma.

المادة الفعالة في كريم بروتوبيك للشفايف

=
المادة الفعالة في كريم بروتوبيك للشفايف
المادة الفعالة في كريم بروتوبيك للشفايف

كما سبق وذكرنا فإن الكريم يحتوي على المادة الفعالة تاكروليمس التي تم إستخلاصها مِن مادة التاكروليموس وهو عبارة عن فطر مضاد للإلتهابات ، ومِن الجدير بالذكر أن مادة التاكروليمس تعمل على إختراق الجلد ومنع الجسم مِن إفراز مادة الأنترلوكين التي تتسبب في حدوث الإلتهابات مِن الأساس ، كما يمنع الجسم مِن إنتاج مادة الهيستامين المسئولة عن الإصابة بالحساسية والشعور بالرغبة في الحكة وهرش الجسم.

الجرعة وطريقة الاستخدام

1- فيما يخص الأطفال مِن عمر سنتين وحتى ستة عشر سنة فإنه يُستخدم لهم الكريم بتركيز 0.03% فقط ، ويتم دهان طبقة رقيقة للغاية مِن الكريم على المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة ثلاث أسابيع ، وبعد إنقضاء الأسابيع الثلاثة يتم استخدام الكريم مرة واحدة في اليوم على المنطقة المصابة فقط.

2- أما البالغين الأكبر مِن ستة عشر سنة فإنه يُمكنهم استخدام الكريم بتركيزيه سواء 0.03% أو 0.1% ، ومِن الجدير بالذكر أن العلاج في الغالب يبدأ بتركيز 0.1% مرتين في اليوم واحدة في الصباح والأخرى قبل النوم ، ويستمر العلاج حتى يُشفى الجلد تماماً.

إرشادات الاستخدام

استخدام كريم بروتوبيك للشفايف أو لأي غرض أخر مِن شأنه أن يؤثر على الصحة العامة للجسم بشكل كبير وبالتالي فإن الاستخدام الخاطيء بما يُخالف التعليمات المدونة على روشتة الكريم أو التعليمات التي يُمليها الطبيب المختص يُمكن أن يتسبب في أعراض وخيمة ، ولهذا فإنه لابد مِن إتباع إرشادات الطبيب بدقة لتلافي أي أعراض جانبية ممكنة ، وأبداً لا تضع مدة علاج لنفسك حيث أن وحده الطبيب المختص قادر على تحديد ما إذا كنت قابلاً لاستخدام الكريم مِن الأساس أم لا ، وأخيراً لا تُكرر استخدام الكريم مِن تلقاء نفسك لمجرد تعرضك لنفس الأعراض مرة أخرى.

تعرف على:

 واقي الشمس سيتافيل Cetaphil أنواعه وأهميته للبشرة

الحالات التي يُمنع فيها ستخدام كريم بروتوبيك

بالرغم مِن فوائد كريم بروتوبيك للشفايف وعلاج الأمراض الجلدية وفعاليته الشديدة إلا أنه وبالرغم مِن هذا لا يُمكن استخدامه في بعض الحالات الخاصة مثل:

1- الإصابة بالحساسية إتجاه أحد العناصر الفعالة في الكريم وبخاصة المادة الفعالة.

2- ولا يُمكن استخدامه مِن قبل الحوامل حيث ثبت أنه يمر مِن المشيمة إلى الجنين مما قد يتسبب له في أضرار وخيمة.

3- وكذلك الأمر بالنسبة للمرضعات حيث تمر المادة الفعالة في الكريم عبر حليب الأم وصولاً إلى رضيعها وبالتالي فقد يُسبب هذا للرضيع أضرار ومشاكل صحية وخيمة.

4- ولا يُمكن وفي أي حال مِن الأحوال استخدام الكريم مِن قبل الأطفال الأقل مِن عامين.

5- أو الأشخاص المصابين بالفشل الكبدي.

6- أو حتى الأشخاص المصابين بأياً مِن أنواع الأورام المختلفة.

6- وأخيراً لا يُمكن استخدام الكريم على الجروح مباشرةً أو لعلاج الإلتهابات لا الفيروسية ولا البكتيرية.