قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين

قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين إن المثلثين المتشابهين من أهم و أشهر الأشكال الهندسية ، و ذلك لأن الشكل المثلث من أقوى الأشكال الهندسية و الذى يمكن الاعتماد عليه فى العديد من الأعمال التى تتعلق بالهندسة و المبانى المختلفة ، لأن الشكل الهندسي يتميز بالتحمل للعديد من الأمور و هذا يرجع لأنه من الأشكال المغلقة التى تكون أضلاعه متحدة مما يمنحه القوة .

و من الجدير بالذكر ان علماء الرياضيات و الهندسة اهتموا كثيرا بالمثلثات و قاموا بوضع القوانين لها فيما يعرف بحساب المثلثات ، كما قدم العديد من العلماء العديد من الظريات التى تتعلق بزوايا المثلث و التى تم الاستفادة منها فى العديد من التطبيقات الهندسية ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن عناصر المثلثات المتشابهة .

اقرأ المزيد عن

بحث عن المثلثات المتشابهة أولى ثانوي

نبذة عن المثلثات المتشابهة

تعرف على المثلثات المتسابهة
تعرف على المثلثات المتسابهة

تعرف المثلثات المتشابهة بأنها واحدة من العلاقات الرياضية المختلفة التى قد تحدث بين المثلثين ومن الجدير بالذكر أن علاقة تشابه المثلثات تقوم على علاقة نسبية أى أنها تعتمد لى النسبة و التناسب بين المثلثين ، حيث أنه يحدث فى علاقة تشابه المثلثات أن تكون كافة زوايا المثلث بنفس القياس و لكى تكون أطوال أضلاع المثلثين مختلفة بنسبة تكون هى نفس النسبة بين كل ضلعين متقابلين .

أهم عناصر قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين

قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين
قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين
  • عندما يتشابه مثلثان فإن النسبة بين كل ارتفاعين متناظرين تساوى النسبة بين أطوال الأضلاع المتناظرة
  • عندما يتشابه مثلثان فإن النسبة بين طولى القطعتين المنصفين لكل زاويتين متناظرتين تساوى النسبة بين أطوال الأضلاع المتناظرة
  • عندما يتشابه مثلثان فإن النسبة بين طولى كل قطعتين متوسطتين متناظرتين تساوى النسبة بين أطوال الاضلاع المتناظرة

قد يفيدك أن تقرأ عن

المتطابقات المثلثية لمجموع زاويتين والفرق بينهما

تعرف على منصف زاوية فى مثلث

=
تعرف على منصف زاوية فى مثلث
تعرف على منصف زاوية فى مثلث

 

إن منصف زاوية فى مثلث يعمل على تقسيم الضلع المقابل إلى قطعتين مستقيمتين النسبة بين طوليهما تساوى النسبة بين طولى الضلعين الأخرين .

تعرف على أنواع المثلثات 

أنواع المثلثات
أنواع المثلثات

توجد العديد من أنواع المثلثات المختلفة و التى تفيد فى الكثير من الاستخدامات العلمية و العملية و النظرية و التى قد تتطلب بعض المواصفات الخاصة التى تتميز بها هذه المثلثات و من أشهر أنواع المثلثات نذكر ما يلى :

  • المثلث متساوى الأضلاع : هو ذلك المثلث الذى تكون فيه أطوال الاضلاع الثلاثة متساوية و تكون قياسات الزوايا الخاصة به متساوية أيضا ، و بهذا يكون قياس كل زاوية من زواياه ستين درجة 
  • المثلث متساوى الساقين : هو ذلك المثلث الذى يكون فيه كل ضلعين متساوين فى الطول ، كما أن قياس الزاويتان لمتقابلتان للضلعين يكونوا متساويين أيضا
  • المثلث مختلف الأضلاع : هو ذلك المثلث التى تكون كافة أطوال اضلاعه مختلفة كما ان قياسات الزوايا به تكون مختلفة أيضا .

كما يمكننا القول أن هناك أنواع مختلفة أخرى من المثلثات حسب القياسات الخاصة بالزوايا الخاصة بها ، حيث يتم تصنيف المثلثات حسب قياسات الزوايا و التى تتمثل فيما يلى :

  • مثلث حاد الزوايا : هو ذلك المثلث الذى يكون فيه كل زاوية قياسها أقل من تسعين درجة
  • مثلث قائم الزاوية : هو ذلك المثلث الذى يحتوى على زاوية قياسها تسعين درجة
  • مثلث منفرج الزاوية : هو ذلك المثلث الذى يحتوى على زاوية قياسها اكبر من تسعين درجة .

يمكنك أن تقرأ عن

مثلثات فيثاغورس المشهورة ونظرية فيثاغورس وأهم الأمثلة

قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين .. تعتبر المثلثات المتشابهة أحد الأشكال الهندسية المهمة و التى يتم الاعتماد عليها فى العديد من الأعمال ، و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أهم عناصر قطع مستقيمة خاصة في المثلثين المتشابهين ، كما تعرفنا أيضا على منصف زاوية فى مثلث ، فضلا عن الإشارة إلى أهم أنواع المثلثات .