فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية ، فسخ عقد الايجار في السعودية من المستأجر يوجد العديد من الأشخاص اللذين يمتلكون الشقق أو الوحدات السكنية وكذلك المحلات التجارية ، ولكنهم قد يرغبون بعد فترة معينة فى فسخ العقد  لظروف معينة ، ولذا يجب أن نتعرف على شروط فسخ العقد والصيغة التى سيتم كتابته بها . وفى مقال اليوم سنعرض لكم كيفية فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن 

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالخبرة

كيفية فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية
فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية 

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية
فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية

يحق للمستأجر فى بعض الحالات من فسخ عقد الايجار بينه وبين الشخص المؤجر منه وذلك بدون الحاجة إلى دفع غرامة أو التعرض لعقوبة قانونية ، ومن أهم الحالات التى يستطيع فيها فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية ما يلى :

  • أن يتسلم المستأجر عقار أو وحدة سكنية بمواصفات معينة بشرط أن يتم تسجيلها فى العقد ، وعندما يمتلكها المستأجر يجدها مخلة بالشروط التى تم كتابتها فى العقد ، ففى هذه الحالة يحق للشخص المستأجر أن يقوم بفسخ العقد واسترداد مبلغ التأمين فى حالة دفعه للمؤجر .
  • فى حالة إذا كان العقار السكنى يشكل خطر على حياة المستأجر ، مثلا تكون الشقة التى تم استئجارها أيلة للسقوط ، فهنا يمكن فسخ العقد واسترداد كافة المستحقات المالية التى تم دفعها للمؤجر.

ولذا يمكننا القول أنه لا يمكن طرد المستأجر من قبل الشخص المؤجر فى نفس اليوم ، ولكن يجب أن يحصل كل منهم على 15 يوم كحد أدنى ولا تزيد ، وفى حالة زيادة هذه المدة يمكن اللجوء للقضاء والقيام بدعوى قضائية لاسترداد كافة الحقوق .

مدة عقد الإيجار 

عقد الإيجار يكون مدته عام كامل كحد أدنى ، كما يمكن التجديد بشكل تلقائي ، ومن الممكن أن تزيد مدة العقد إلى 30 عام كحد أقصى 

حالات فسخ العقد

=
حالات فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر
حالات فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر

يتم فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية فى بعض الحالات الأتية : 

  • اللجوء لحكم قضائي 
  • فى حالة أثبات أن العقار أيل للسقوط
  • امتلاك الدولة للعقار 
  • يمكن فسخ العقد بدون عقوبات فى حالة اتفاق الطرفين .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

صيغة عقد شراكة بين ثلاثة اطراف

كيفية التنبيه بفسخ العقد

لا يوجد شكل محدد للتنبيه عن فسخ عقد ايجار عقار سواء من قبل المؤجر أو المستأجر ، ولكن من الممكن أن يأخذ عقد الإيجار شكل رسمى عن طريق المحكمة ، حيث يحصل أحد الطرفين على إنذار من المحكمة على يد محضر بضرورة إخلاء العقار ، أو يتم المخاطبهم بينهم لإخلاء المكان ، وفى كل الأحوال يتم عمل عقد للإيجار مع ضرورة الإتفاق على الصورة التى يتم بها فسخ العقد من قبل الطرفين ، وهذا فى حالة إنهاء العقد قبل المدة المحددة . كما أن هذا الأمر يسري على الوحدات السكنية أو العقار او الشقق وكذلك المحلات التجارية .

الظروف القهرية لفسخ العقد

  • يتم  فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية فى حالة إذا كان المستأجر من مدينة أو يعمل فى شركة ما وسيتم نقله خارج المدينة 
  • يم فسخ العقد فى حالة عدم قدرة المستأجر على دفع قيمة الإيجار المتفق عليها فى بنود العقد 

يمكنك أن تقرأ عن 

صيغة عقد سوشيال ميديا تسويق الكتروني

فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية .. من الضرورى أن يستمر عقد الإيجار طوال الفترة المحددة فى العقد سواء من أجل إيجار محل أو عقار سكنى أو محل تجارى أو صناعى ، كما أنه لا يحق للمستأجر فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته ، وفى حالة الرغبة فى عدم تجديد العقد ، فإنه يجب على المستأجر أن يقوم بإخطار المؤجر بذلك الأمر قبل انتهاء مدة العقد ، وفى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معا من خلال مقال اليوم على كيفية وشروط فسخ عقد الايجار من قبل المستاجر السعودية ، كما تعرفنا أيضا على الحالات والظروف القهرية لفسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر ، فضلا عن الإشارة إلى مدة العقد ، وكيفية التنبيه بفسخ  عقد الإيجار .