عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية

عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية حيث أن النصب و الإحتيال تعتبر من جرائم الأموال و التي يندرج تحتها أيضا السرقة و لكن الفرق بين جريمة النصب و الاحتيال و جريمة السرقة أن السرقة تتم بالقوة أما النصب و الاحتيال يعتمد على الحيلة و الذكاء و خداع الغير، و سوف يكون موضوع مقال اليوم حول عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية.

عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية

عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية
عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية

تختلف عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية بإختلاف طبيعة الجريمة كالتالي:

1- الجرائم المعلوماتية

وفيها يقوم المجرم عن طريق الإحتيال أو التزوير و إنتحال شخصية الغير بسرقة مال الغير سواء كان لنفسه أو لشخص أخر سواء كان هذا المال منقول أو على سند و تكون العقوبة في هذه الحالة السجن لفترة لا تزيد عن ثلاث سنوات و غرامة لا تزيد عن 2 مليون ريال سعودي، و من الممكن المعاقبة بالسجن و الغرامة معا أو بإحدى العقوبتين.

2- جرائم غسل الأموال المقترنة مع الإحتيال

و في مثل هذه الجرائم تكون العقوبة بالسجن ما بين عامين و عشرة أعوام و غرامة مالية لا تزيد عن خمس ملايين ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين و لكن هناك حالات التي تكون فيها العقوبة مشددة و هي إرتكاب جريمة غسيل الأموال المقترنة بالنصب و الإحتيال من خلال جماعة إجرامية أو عن طريق إستغلال القصر أو في حالة كان الجاني مدير لشركة و فعل الجريمة لصالح هذه الشركة و في هذه الحالة يتم توقيع غرامة على الشركة قد تصل إلى عشرة ملايين ريال سعودي بالإضافة لعقوبة الجاني بالسجن.

قد يهمك: 

العناصر اللازمة لإكتمال جريمة خيانة الامانة في النظام السعودي

قانون مكافحة جرائم النصب والاحتيال

قانون مكافحة جرائم النصب والاحتيال
قانون مكافحة جرائم النصب والاحتيال

حيث ينص قانون مكافحة جرائم النصب و الإحتيال على أن كل من قام بخيانة الأمانة عن طريق الإستيلاء على مال الغير أو تبديده أو إتلافه أو حتى التفريط به أو قام بالإستيلاء عليه للغير أو إستخدمه لمنفعته الشخصية أو منفعة غيره و كان هذا المال قد أودع عنده على سبيل الأمانة أو الوكالة أو الرهن أو الوديعة فإن عقوبة الجاني في هذه الحالة السجن لمدة لا تتعدى الخمس سنوات بالإضافة لغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين.

كما أن من يشرع في القيام في أي من هذه الجرائم فإنه سوف يتعرض لنفس عقوبة النصب و الإحتيال و أيضا كل من يساعد الفاعل الأصلي في النصب و الإحتيال سواء عن طريق التحريض أو الإتفاق معه سوف يتعرض لنفس عقوبة المتهم الرئيسي و لن تتعدى عقوبته عقوبة الفاعل الأصلي.

تعرف على:

 عقوبة التهديد الشفوي في القانون السعودي

أركان جريمة النصب و الإحتيال

=
أركان جريمة النصب و الإحتيال
أركان جريمة النصب و الإحتيال

1- الركن المادي

حيث يقوم الركن المادي في جرائم النصب و الإحتيال على الاحتيال و سرقة أموال الغير و وجود علاقة و سبب بين السرقة و الإحتيال، و في هذا الركن لابد من أن يقوم الضحية بإثبات أن ما قام به من أعمال تسببت في ضرر مادي له أو لغيره هو ما قام به الجاني من تحايل و نصب.

قد يهمك:

 بحث عن تطبيق النظام والمحافظة عليه

2- الركن المعنوي

الركن المعنوي يعني القصد الجنائي لإرتكاب جريمة النصب و الإحتيال، و يتكون الركن المعنوي من عنصرين و هما الإرادة في القيام بالجريمة و العلم بها.

و من أبرز جرائم النصب و الاحتيال التي وقعت مؤخرا في المملكة هي جرائم النصب و الاحتيال الإلكترونية و التي تتم عن طريق الإنترنت و من أبرزها التسويق الوهمي…عقوبة جريمة النصب والاحتيال في السعودية.