عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل

عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل ليست بالبسيطة أو التي يسهل تلافيها وهو أمر طبيعي بالطبع فالبلاغ الكيدي يُصنف كإعتداء صارخ وواضح على الفرد بل وعلى المجتمع حتى ، حيث يحتاج الوافد لأن يُثبت كيدية البلاغ لمكتب العمل وهذا عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل كي لا يقع ضحية لا ذنب لها في شراك أصحاب النفوس المريضة ، فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص هذا الأمر و عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل وما إلى ذلك.

تعرف على:

 طريقة إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل

ما هي عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل ؟

ما هي عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل؟
ما هي عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل؟

1- أهم ما ورد عن عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل توقيع غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال سعودي يكون صاحب العمل مُلزم بدفعها في حالة توقيعه بلاغ كيدي عن غياب عامل مِن العمل.

2- وتصل الغرامة إلى 50 ألف ريال سعودي في حالة إحتفاظ صاحب العمل بجواز السفر أو الإقامة أو بطاقة التأمين الطبي الخاصة بالعامل أو أياً مِن أفراد أسرته.

3- وعن عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل في حالة قام صاحب العمل مِن منع العامل مِن أخذ أجازته الإسبوعية فإنها تبلغ عشرة ألاف ريال سعودي.

4- وتُطبق نفس الغرامة وهي عشرة ألاف ريال سعودي في حالة زيادة صاحب العمل لعدد ساعات العمل عن عدد الساعات المنصوص عليها في عقد العمل.

5- وإذا ما ثبت أن صاحب العمل يقوم ببيع تأشيرات العمل أو كان هنالك وسيط ما يقوم ببيع التأشيرات فإنه يتم فرض غرامة 50 ألف جنية عليه ، وطبقاً لعدد التأشيرات أو الغرامات التي تم بيعها فإنه يتم مضاعفة الرقم.

6- وإذا ما قام صاحب العمل بإلزام العامل بدفع أياً مِن مصاريف أو تكاليف العمل التي هي مِن مسؤلية صاحب العمل فإنه يتم تغريمة بغرامة مالية تصل إلى عشرة ألاف ريال سعودي.

قد يهمك:

 الفرق بين متغيب عن العمل والهروب 

متى يُعتبر بلاغ الهروب كيدي ؟

متى يُعتبر بلاغ الهروب كيدي؟
متى يُعتبر بلاغ الهروب كيدي؟

الأن وبعدما تعرفنا على عقوبة البلاغ الكيدي مكتب العمل سوف نتعرف على الأسباب التي تقبلها جهة العمل مِن العاملين لإثبات أن البلاغات الموجهة في حقهم كيدية وأنهم ليسوا لا هاربين ولا متغيبين عن العمل وهذه الأسباب كالأتي:

1- إذا ما كان العامل محبوساً في قضية ما وتم الإبلاغ عنه كهارب.

2- أو كان العامل محجوزاً في أحد المستشفيات خلال فترة الإبلاغ عنه كهارب أو متغيب عن العمل.

3- إذا ما ثبت أن العامل قد قام برفع دعوى قضائية في حق الكفيل قبل تقديم الكفيل بلاغ هروبه لمكتب العمل.

ملحوظة: يجب الإشارة إلى نقطة بالغة الأهمية وهي أن العامل يحق له تقديم شكوى ضد صاحب العمل أو حتى الكفيل إلى لجنة العلاقات العمالية الخاصة بوزارة العمل السعودية.

عقوبة بلاغ الهروب مِن الكفيل

إن لم تتمكن مِن إثبات كيدية البلاغ أو كان البلاغ الموجه في حقك ليس كيدي مِن الأساس وهو بلاغ عن هروبك مِن الكفيل فإنه وفي هذه الحالة سوف تضطر لدفع غرامة تصل قيمتها إلى 50 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى الحبس ستة أشهر إن لم تتمكن مِن تقديم عذر مقبول أو سبب مقنع للتغيب أو الهروب مِن الكفيل.

تعرف على: 

هل يستطيع الكفيل عمل بلاغ هروب بعد انتهاء الإقامة

كيفية إلغاء بلاغ الهروب مِن الجوازات

=
كيفية إلغاء بلاغ الهروب مِن الجوازات
كيفية إلغاء بلاغ الهروب مِن الجوازات

في حالة قام صاحب العمل بتقديم بلاغ هروب إلى الجوازات في حق أحد العاملين لديه ثم ثبت له فيما بعد أن العامل كان لديه عذر مقبول للغياب فإنه وفي هذه الحالة يُمكن ولتلافي المسائلة القانونية الغير ضرورية سواء للعامل أو لصاحب العمل إلغاء بلاغ الهروب عبر التوجه إلى أحد فروع إدارة الوافدين إلغاء البلاغ.