عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل ؟

عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل يوجد عداد كهربائي فى كل منزل ، وهذا العداد يلعب دور كبير فى حساب المستهلك من الكهرباء سواء داخل المنزل أو مؤسسة ما ، و من الجدير بالذكر أن أنواع العدادات الكهربائية تختلف من كما تختلف أنواع الأجهزة المنزلية و بالتالي تختلف فى معدل الاستهلاك . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل ؟ فتابعوا معنا للتعرف على الإجابة .

اقرأ المزيد عن

الكمبروسر يشتغل ويفصل بسرعه مكيف شباك

عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل ؟

عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل
عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل ؟

يحتاج المكيف الواحد فى الغالب إلى جهد يتراوح ما بين 10 -15 أمبير ، و ذلك وفقا لوحدة المكيف اثناء التشغيل ، و قد ينخفض هذ الجهد حتى يصل إلى 7 أمبير ، و لذا يمكننا القول أن :

  • عداد كهرباء 60 امبير  يمتلك تشغيل من 4- 5 أجهزة تكيف عادة ، كما أن الشقة التى مساحتها أقل من 150 متر هى التى تحتاج لعداد كهرباء 60 أمبير . 
  • فى حين أن عداد كهرباء 50 أمبير يمتلك تشغيل من 3- 4 أجهزة 
  • عداد كهرباء 70 أمبير قادر على تشغيل 6 مكيفات فى نفس الوقت دون تحميل العداد الكهربائى فوق طاقته .
  • أما بالنسبة لقدرة عداد 100 أمبير فهى تسع إلى تشغيل سبعة مكيفات فى ذات الوقت مع ثلاجة واحدة و ثلاثة دفايات كهربائية بجانب ثلاثة تليفزيونات ومكواة كهربائية و لكن ليس كل هذا فى نفس الوقت ، و هذا النوع من العدد يتطلب شقة ما بين 150 متر إلى 300 متر .

نبذة عن العداد الكهربائي 

عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل
عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل؟

إن العداد الكهرباء عبارة عن جهاز صغير مكون من قرص دائري تم صنعه من الألومنيوم بجانب لوحة تظهر عليها أرقام تتغير وفقا لمعدل الاستهلاك الكهربائي لكل بيت أو شقة أو مكتب أو مؤسسة أو محل ، حيث أن شركة الكهرباء تقوم بتركيب هذا العداد ليتم ايصال الكهرباء إلى المستهلكين .

و قد تكمن وظيفة العداد الكهربائي الأساسية فى حساب القدرة الاستهلاكية من الكهرباء لتشغيل الأجهزة الكهربائية و تقاس هذه القدرة بوحدة الجول و هى مقدار استهلاك كل جهاز كهربائي لكل واحد واط / الثانية الواحدة . 

قد يفيد أن تقرأ عن 

10 من افضل مكيفات سبليت في السعودية

طريقة حساب القدرة الكهربائية فى عداد كهرباء 60 امبير

=
طريقة حساب القدرة الكهربائية فى عداد كهرباء 60 امبير
طريقة حساب القدرة الكهربائية فى عداد كهرباء 60 امبير

يتمكن العداد الكهربائي من احتساب القدرة الكهربائية الكلية من خلال المعادلة الأتية :

ساعة التشغيل × استخدام الكهرباء × عدد الكيلو واط المستخدمة 

كما يمكننا القول أن الأجهزة المنزلية لا تتعرف إلا على الألف واط ، و هى الكمية التى يقوم العداد بتسجيلها فعلا ، و قد تكمن أهمية وجود العداد الكهربائي فى كل بيت فى قياس مقدار الكهرباء المستهلكة من شركة الكهرباء قانونيا ، و من الجدير بالإهتمام أن العدادات التى يتم استخدامها فى دارات التيار المتردد تعتبر من أكثر أنواع العدادات شيوعا ، و هذا يعنى أن التيار المتردد هو التيار الشائع استعماله فى المنازل .

ما المقصود بالأمبير؟

يعرف الأمبير بأنه الوحدة الأساسية الخاصة بقياس التيار الكهربائي و التى تم نسبها إلى العالم الفرنسي أندريه أمبير ، و من الجدير بالذكر أن الأمبير هو ذلك التيار الذى يمكن من خلاله حساب الكميات المشتقة مثل الجهد على جهد معين و القدرة على الطاقة ، كما يمكن تعريفه أيضا على أنه مرور شحنة مقدارها و احد كولوم / ثانية واحدة و وفقا لقانون أوم فإن الأمبير يكافئ فولت / أوم .

يمكنك أن تقرأ عن 

عيوب مكيف وستنجهاوس .. تعرف على 4 عيوب لمكيف وستنجهاوس

أنواع العدادات الكهربائية 

أنواع العدادات الكهربائية
أنواع العدادات الكهربائية

توجد العديد من العدادات الكهربائية و التى من أهمها ما يلى :

  • العدادات التحريضية : فى الغالب يتم استخدامها فى المنازل
  • العدادت الميكانيكية : تظهر هذه العدادات كمية الكهرباء المستهلكة على شاشة رقمية
  • العداد أحادى الطور : مخصص هذا العداد للإستخدام فى المنازل
  • العداد ثلاثي الطور : مخصص للإستخدام فى الشركات و المنشآت الصناعية .

عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على عداد كهرباء 60 امبير كم مكيف يشغل ؟ و الذى يشغل ما بين أربعة إلى خمسة مكيفات ، كما تعرفنا أيضا على أنواع العدادات الكهربائية .