طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن

طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن السمك البلطي من أشهر أنواع السمك حيث أنه متوافر تقريبا طوال أيام السنة ، كما أن أسعاره تعتبر معتدلة، وله العديد من الفوائد الصحية أهمها إحتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3 كما أنه لا يحتوي تقريبا على دهون أو كوليسترول ضار، و يوجد العديد من الطرق لطهي السمك البلطي أشهرها طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن.

تعرف على:

 طريقة عمل السمك الماكريل المقلى

اعرف طريقة شوي السمك البلطي بالردة في الفرن

طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن
طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن

المكونات اللازمة مِن أجل طريقة شوى السمك البلطى بالردة

– كيلو من السمك البلطي الطازج.

– حوالي كوب من الردة.

– ملعقة صغيرة من البهارات الخاصة بالسمك.

– ملح و فلفل أسود و شطة حسب الرغبة.

– عدد 4 فصوص ثوم كبار و مهروسين.

– ثمرتين من الطماطم.

– عصير ليمون.

– كمون ناعم حوالي ملعقة صغيرة.

– بصلة كبيرة.

– بقدونس.

– فلفل أخضر و ألوان.

– خل أبيض.

– ماء.

– صلصة طماطم.

خطوات طريقة شوي السمك البلطي بالردة في الفرن

طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن
طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن

1- مِن أجل طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن في يجب في البداية  السمك البلطي و نبدأ في تنظيفه جيدا و إزالة الخياشيم منه، ثم نقوم بغسله جيدا بالماء، و من الممكن أن نقوم بنقعه ربع ساعه في الماء و الخل.

2- نصفي السمك البلطي من الماء تماما ثم نضيف عليه حوالي ربع كوب من عصير الليمون و ملح حسب الرغبة و ملعقتين كبيرتين من الخل، و نترك الخليط حوالي ساعة كاملة حتى يتشرب البلطي من المكونات.

3- في هذه الأثناء نقوم بتجهيز خلطة البهارات الخاصة بالسمك و هي عبارة عن أربع فصوص ثوم مهروسين و فنجان صغير من عصير الليمون و بهارات سمك و كون مطحون و ملح حسب الرغبة و ملعقة من الخل و ملعقة صغيرة من الشطة، و نخلط هذه المكونات جيدا معا ثم نقوم بخلطها مع السمك حتى تتشرب كل كمية السمك من الخليط و يترك جانبا 30 دقيقة.

4- نحضر البقدونس و نقوم بتقطيعه ثم نقطع الطماطم لقطع صغيرة و كذلك البصل و الفلفل الأخضر و الألوان، و نخلط هذه المكونات معا جيدا و نضيف الملح لها حسب الرغبة.

5- نقوم بفتح السمك البلطي و نضع فيه الخليط السابق، ثم نحضر صينية مناسبة و ندهنها بنقطة زيت، ثم نحضر السمك و نقوم بتغطيته بالردة من كلا الجانبين ثم نقوم برصه داخل الصينية.

=
طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن
طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن

6- نقوم بتغطية الصينية بورق الفويل ثم نقوم بإدخالها الفرن على الرف المتوسط و على درجة حرارة متوسطة.

7- بعد تمام نضج السمك نقوم بإزالة ورق الفوير و نترك السمك تحت الشواية قليلا حتى يحمر، و نقوم بقلبه على الوجه الأخر.

8- بعد تحمير السمك نقوم بوضعه في طبق تقديم مناسب و يقدم مع الأرز الأبيض أو الأرز بالشعرية و السلطة.

إقرأ أيضاً:

 طريقة عمل القرص الطرية فاطمة ابو حاتي

القيمة الغذائية للسمك البلطي

كل 100 جرام من سمك البلطي يحتوي على 128 سعرة حرارية فقط، و هذا يعني أن سعراته الحرارية قليلة و أنه مناسب لمن يتبعون نظام غذائي و يرغبون في فقد الوزن، كما أن كل 100 جرام منه تحتوي على 26 جرام من البروتينات و 2.7 جرام من الدهون فقط، أي أن نسبة الدهون به قليلة و هو غذاء مناسب لمرضى القلب، كما أن نسبة الكوليسترول به لا تتعدى ال 57 ملليجرام، و يحتوي أيضا على بعض الفيتامينات و المعادن الهامة مثل الكالسيوم و فيتامين ب 12 و الماغنسيوم و السيلينيوم و غيرها من الفيتامينات الهامة.

كانت هذه عزيزي القاريء هي طريقة شوى السمك البلطى بالردة فى الفرن أتمنى حقاً أن تنال رضاك بالقدر الكافي لتُجربها وتُشاركنا إبداعك وكيف كانت تجربتك