6 مِن أفضل وأشهر طرق الدفع الالكتروني

طرق الدفع الالكتروني … الدفع الإلكتروني Electronic Payment أو E-Payment هو و بإختصار شديد الجيل الجديد مِن طرق الدفع القائمة على تكنولوجيا الإنترنت والأنظمة الذكية الخاصة بالبنوك ، و مِن الجدير بالذكر أنه و مِن خلال الدفع الإلكتروني يُمكن لأي شخص حول العالم تحويل المال أو شراء أي شيء مِن أي شخص في العالم دون الحاجة لمغادرة المنزل حتة و في وقت قياسي للغاية، و قد ظهرت الحاجة الملحة لوجود أنظمة للدفع بشكل إلكتروني مع ظهور مفهوم التجارة الإلكترونية، و في الوقت الراهن أصبحت طرق الدفع الإلكتروني تظهر في كثيراً مِن المجالات المختلفة بداية من دفع المرتبات و الفواتير و حتى الشراء مِن المتاجر الإلكترونية و كذلك المتاجر على أرض الواقع.

تعرف على:

 بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

أفضل 6 طرق من أجل الدفع الالكتروني 

طرق الدفع الالكتروني
طرق الدفع الالكتروني

1- باي بال PayPal

PayPal
PayPal

الباي بال هو واحد أقدم و أفضل و أشهر طرق الدفع الالكتروني في العالم كله ، و مِن الجدير بالذكر أن الباي بال هو عبارة عن بنك إلكتروني بإمكانك أن تقوم بربطه على حسابك البنكي أو بالكارت الإئتماني Credit Card الخاص بك، ثم يُمكنك و بإستخدامه الشراء و إستقبال المال مِن أي شخص حول العالم يمتلك حساب باي بال مثلك.

ومِن الجدير بالذكر أن ما يُميز الباي بال حقاً و يجعله واحد مِن أفضل طرق الدفع الالكتروني هو أنه وسيط مالي في قمة العبقرية، كما أنه الأشهر حول العالم على شبكة الإنترنت مما يمنح مقدار عالي مِن المصداقية، و أفضل ما في الأمر هو أن عمولة التحويل على الباي بال عادلة للغاية مقارنةً بباقي طرق الدفع الالكتروني الأخرى، و الأهم مِن كل ما سبق هو أن تقريباً أغلب المواقع و المتاجر الإلكترونية تقبل بالباي بال كوسيلة دفع.

ملحوظة : بالرغم مِن كافة المميزات التي تم ذكرها فإنه يجب التنويه إلى أن ما يعيب وسيلة الدفع هذه هو أنها و بالرغم مِن كونها متاحة في كافة دول العالم تقريباً إلا أنها لا تُتاح في كل الدول بكافة الإمتيازات كاملة، كما أن أغلب امتيازات البايبال غير متاحة في الدول العربية.

اقرأ أيضاً:

 تحويل ويسترن يونيون عن طريق النت

2- البيتكوين Bitcoin والعملات الرقمية

=
Bitcoin
Bitcoin

عملة البيتكوين هي واحدة مِن أفضل طرق الدفع الالكتروني و لكن مشكلتها هي أنها محاطة بالكثير مِن الجدل فهنالك الكثير مِن الدول التي لا تعترف بها كعملة مقبولة ، و حتى إن بعض الدول ترفض و بشكل قطعي الإعتراف بهذه العملة، و مِن الأسباب الرئيسية لهذا الجدل الكبير هو الإرتفاع الكبير لأسعار البيتكوين في الأونة الأخيرة.

ومِن الجدير بالذكر أن البيتكوين هي و بإختصار شديد عبارة عن عملة ما مِن وجود لها على أرض الواقع و إنما تواجدها و كل ما يخصها يتواجد على الإنترنت بشكل إلكتروني، و الحصول على البيتكوين يتم عبر عملية التعدين و هي عملية معقدة تتم مِن خلال حل الكثير مِن المعادلات الرياضية قمة في التعقيد بإستخدام أجهزة كمبيوتر ضخمة و بإمكانيات معينة.

ملحوظة: مِن مميزات البيتكوين و ما يجعلها حقاً أفضل طرق الدفع الالكتروني على الإطلاق هو أن عمليات التداول التي تتم بإستخدامها ليس لها أي مصاريف بعمولات شبه منعدمة، كما أنها أمنة تماماً و تستخدم التشفير التام أي أنها في قمة الأمان و تُعتبر حتى الطريقة الأكثر أماناً مِن طرق الدفع الالكتروني التي تم ذكها حتى الأن، و لكن ما يعيبها هو و كما سبق و ذكر أنها قضية شائكة بها الكثير مِن الملابسات و مستقبلها مجهول بعض الشيء.

إقرأ أيضاً:

 تعرف على عملة البيتكوين بالتفصيل

3- التحويل البنكي الدولي “الحوالات المصرفية “

التحويل البنكي الدولي 
التحويل البنكي الدولي

التحويل البنكي الدولي هو واحد مِن طرق الدفع و الإستلام التقليدية للغاية فهو يُستخدم و بشكل واسع على أرض الواقع إلا أنه يُعتبر كذلك مِن طرق الدفع الالكتروني الشهيرة على الإنترنت.

ملحوظة: يجب التنويه إلى أن هذه الطريقة تُستخدم مِن قبل الكثير مِن الشركات العالمية فشركة جوجل أدسنس مثلاً تقوم بتحويل الأرباح الشهرية للمشتركين مِن خلال الحوالات البنكية ، كما أن أغلب شركات التسويق بالعمولة تقوم بسداد مستحقات المسوقين عبر الحوالات البنكية الدولية.

قد يهمك:

طريقة اخلاء طرف من البنك العقاري

4- الدفع عبر شركات تحويل الأموال

ويسترن يونيون
ويسترن يونيون

شركات التحويل عبارة عن خدمة تتيح استلام الأموال من خلال تحويل المال من أى مكان في العالم ،فتعتمد علي تحويل الأموال من الوكلاء لها في كل مكان .

وتتميز غالبية الشركات بحرية ارسال واستلام الأموال بأي عملة عالمية سارية ، وانتشار فروعها ووكلائها في كل مكان و من أشهر شركات تحويل الأموال شركة ويسترن يونيون .

5- بطاقات الدفع المسبقة Prepaid Card

بطاقات الدفع المسبقة Prepaid Card
بطاقات الدفع المسبقة Prepaid Card

الآن توجد تلك الخدمة في كل البنوك تقريبا ، وتعتمد الفكرة علي وضع رصيد في حساب البطاقة المسبقة الدفع ، وعند الشراء أونلاين يتم السحب من هذا الرصيد ، ولا يشترط وجود حساب بنكي أو أي شيىء آخر لاستخراجها .

ومن أشهر الشركات التي تقوم باستخراج بطاقات الدفع المسبق :

كاش يو Cash U

Cash U
Cash U

الكاش يو Cash U هي و بإختصار شديد عبارة عن ماستر كارد مدفوع مقدماً Prepaid Master Card موجه لخدمة العملاء في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا فقط، و مِن الجدير بالذكر أن بطاقات الكاش يو تُشبه إلى حداً ما بطاقات البايونير.

ملحوظة : يجب العلم أن شحن رصيد الكاش يو يتم مِن خلال أحد الموزعين المعتمدين، و أكثر ما يُميز بطاقات الكاش يو و يجعلها مِن طرق الدفع الالكتروني المميزة هو أنها موجه خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط، كما أن الموقع يدعم اللغة العربية، كما أن بطاقات الكاش يو ليست للمستهلكين فحسب فهي أيضاً توفر حلول ممتازة لإستلام الأموال لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

بايونير Payoneer

Payoneer
Payoneer

البايونير هو أحد أمثل الطرق المتبعة لتداول المال عبر الإنترنت و هو عبارة عن كارت ائتمان Mastercard يتم ربطه بحسابك على موقع بايونير و مِن خلاله يُمكنك إرسال و إستقبال المال بسهولة بالغة و أمان بالغ، و مِن الجدير بالذكر أنه و للحصول على كارت البايونير لابد مِن الذهاب إلى موقع Payoneer الرسمي و ملء بياناتك الخاصة و إحرص على كتابة عنوانك بشكل تفصيلي و واضح، و بمجرد ملء البيانات سوف تحصل على حسابك الخاص على موقع الشركة و خلال فترة وجيزة سوف يتم إرسال كارت بايونير على عنوانك الشخصي.

ومِن الجدير بالذكر أن الكارت سوف يصلك عبر البريد بشكل مجاني و بإستخدامه يُمكنك السحب مِن أي ماكينة ATM حول العالم كما يُمكنك تحويل الرصيد لأي شخص يمتلك حساب بايونير مثلك.

ملحوظة : يمتاز البايونير بالسرعة الفائقة في التحويل، كما أن عمولته قليلة إلى حداً ما مقارنةً بباقي طرق الدفع الالكتروني، كما أنه وسيلة مقبولة للشراء لدى أعلب الشركات و المتاجر الإلكترونية، و لكن ما يعيبه حقاً هو أن كارت البايونير يُمكن أن يستغرق ما يصل إلى الشهر حتى يصل إليك.

قد يهمك:

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. تعرف على أساسيات وأدوات انشاء متجر إلكترونى

6- الكارت الائتماني (Credit Card)

الكارت الائتماني (Credit Card)
الكارت الائتماني (Credit Card)

يتم ربط بطاقة الائتمان بحسابك في البنك وفق حد ائتمانى معين وفق سياسات البنك المركزى، ووفق قوانين البنك الذي يصدر ذلك الكارت ، ويجب توافر ضمان ما لإصدار الكارت سواء كان رصيد بنكي أو شهادات ادخار أو غيرها .

ويتم استخدام الكارت في كلا من الشراء من الانترنت أو سحب الأموال من ATM ، وعلى الرغم من انتشار وسهولة تلك الطريقة إلا أن العديدين يفضلون البطاقات المدفوعة مسبقا حافظا على أمان الحساب من السرقة .

ما يجب معرفته بخصوص طرق الدفع الالكتروني E-Payment

ما يجب معرفته بخصوص طرق الدفع الالكتروني E-Payment
ما يجب معرفته بخصوص طرق الدفع الالكتروني E-Payment

1- يجب العلم أن الشراء أون لاين لا يتطلب بالضرورة إمتلاك أحد طرق الدفع الالكتروني حيث يوجد الكثير مِن المتاجر الإلكترونية الشهيرة التي توفر إمكانية الدفع عند الإستلام مثل موقع نمشي و موقع دوت كوم.

2- يوجد عشرات إن لم يكن مئات طرق الدفع الالكتروني و ما تم ذكره في الأسطر القليلة السابقة ليس إلا الطرق الأفضل و الأشهر و الأكثر قبولاً بشكل عالمي.

3- البايونير ليست الشركة الوحيدة التي تُقدم خدمة البطاقات المدفوعة مقدماً، كما أن الباي بال ليس البنك الإلكتروني الوحيد، و بالتأكيد فإن عملة البيتكوين ليست العملة الرقمية الوحيدة.

تعرف على :

 مخاطر التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم هذه المخاطر

4- في حالة حدوث أي خطأ عند إستخدام أحد طرق الدفع الالكتروني السابق ذكرها لابد مِن الإتجاه لخدمة الدعم على الفور فالدفع الإلكتروني يخضع لتكنولوجيا الإتصال التي وكما هو وارد يُمكن أن يحدث بها أي خطأ في أي وقت.

5- الدفع عبر الإنترنت ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثير مِن الأشخاص فهو ليس سوى عملية إدخال بيانات سهلة للغاية مثلها مثل أي عملية أخرى تتم عبر الإنترنت.