شروط صك الإعالة للابناء 

شروط صك الإعالة للابناء وضحتها الحكومة في المملكة العربية السعودية وتهدف بها لتوفير حياة كريمة للمواطنين ومساعدتهم على مجابهة ما يواجهون مِن صعاب في الحياة ، فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص شروط صك الإعالة للابناء.

تعرف على: 

طريقة استخراج صك اعاله للمطلقه

ما هي شروط صك الإعالة للابناء ؟

ما هي شروط صك الإعالة للابناء ؟
ما هي شروط صك الإعالة للابناء ؟

كي تحصل المرأة على صك الإعالة للأبناء لابد وأن تستوفي عدد مِن الشروط الضروية ومِن الجدير بالذكر أن شروط صك الإعالة للابناء كالأتي:

1- بدايةً فإنه لابد وأن تكون المرأة سعودية الجنسية.

2- كما لابد وأن تكون إما أرملة أو مطلقة المهم أن لا يكون لها أي عائل.

3- ولابد وأن لا تكون قد تزوجت مِن أي رجل أخر بعد زوجها والد الأبناء.

4- ويجب إثبات أن المرأة ليست ملتحقة بأي عمل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص حيث أنه وكما سبق وذكرنا لابد وأن تكون بلا مصدر للدخل.

ملحوظة: في حالة لم تستوفي المرأة لأحد هذه االشروط مِن شروط صك الإعالة للابناء فإنها لن تتمكن مِن الحصول على أياً مِن المنح التي يُقدمها الصك ، كما يجب الإشارة إلى أن الصك يشمل كلاً مِن السيدات اللاتي توفى والدهن أو لا يزال على قيد الحياة ولكنه متعنت في منحها حقوقها وفي هذه الحالة فإنه يحق لها تقديم طلب تحويل ولاية للابن الأكبر لو كان بالغاً.

ما هو صك الإعالة

بعدما تعرفنا على شروط صك الإعالة للابناء سوف نتعرف على ماهية صك الإعالة مِن الأساس وهو أحد الصكوك التي يسهل إستخراجها ويتم إستخراجها مِن وزارة العدل السعودية ، ومِن الجدير بالذكر أن هذا الصك تلجأ له المرأة السعودية كي تتمكن مِن الحصول على حقوقها حيث يُعد هذا الصك بمثابة إثبات رسمي لحالة المرأة الإجتماعية وأنه ما مِن مُعيل لها ، كما يُعد الصك بمثابة برهان على أن المرأة مستحقة للحصول على المساعدة مِن الدولة والجمعيات الأهلية الخيرية.

كيفية إستخراج صك الإعالة للابناء

كيفية إستخراج صك الإعالة للابناء
كيفية إستخراج صك الإعالة للابناء

إذا ما تأكدت المرأة مِن أنها تستوفي كافة شروط صك الإعالة للابناء وأصبحت مقبلة بالفعل على إستخراج الصك فإنه يجب أن تتبع الخطوات التالية:

1- بدايةً فإنه يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية.

2- ثم تقوم بالضغط على تبويب الخدمات الإلكترونية.

3- والأن تختار خدمات المحاكم ومِن ثم تقديم طلب الدوائر الإنهائية ومِن ثم الضغط على زر الدخول إلى الخدمة.

4- ثم يجب النقر على زر تقديم طلب جديد وتسجيل الدخول إلى المنصة.

5- ونهاية يجب الضغط على زر طلب الإعالة وسوف يُطلب منكي إدخال مجموعة مِن البيانات في خانات مخصصة فقط قومي بإدخال كافة البيانات المطلوبة بعناية بالغة مع مراعاة إدخال بيانات الشهود.

6- بعد تقديم البيانات سوف تحصلي على رقم للطلب فقط قومي بطباعته وإذهبي به إلى المحكمة لمراجعته.

ملحوظة: بعد تقديم طلب الحصول على صك الإعالة والحصول على رقم الطلب وطباعته يجب حجز موعد مع المحكمة بشكل إلكتروني لإستكمال باقي الإجراءات والحصول على الصك بشكل فعلي.

قدد يهمك: 

استخراج صك اعالة وزارة العدل

شروط الحصول على صك الإعالة للابناء مِن المحكمة

بعد إستيفاء شروط صك الإعالة للابناء وتقديم طلب الحصول على الصك بشكل إلكتروني يجب وكما سبق وذكرنا الذهاب إلى مقر المحكمة التي تتبعها المرأة وعند الذهاب لابد مِن:

1- إصطحاب أربع أفراد بالغين منهم شخصين للشهادة وأخرين لتزكية الشاهدين السابقين.

2- إحضار كارت العائلة الشامل وبطاقة الأحوال المتجددة ورقم الطلب.

3- ومِن الجدير بالذكر أن إستخراج الصك بشكل فعلي يتم عبر كتابات العدل التابعين لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

ملحوظة: عند الذهاب إلى المحكمة لابد مِن إحضار البطاقة الشخصية ، وأسماء كافة الأبناء الذين تعولهم المرأة وكافة بياناتهم الشخصية وكذلك البطاقة الشخصية للأشخاص الأربعة سواء الشاهدين أو الشخصين الذين سيُذكيان على الشاهدين.

كيفية حجز موعد مع المحكمة للحصول على صك إعالة الأبناء

=
كيفية حجز موعد مع المحكمة للحصول على صك إعالة الأبناء
كيفية حجز موعد مع المحكمة للحصول على صك إعالة الأبناء

كما سبق وذكرنا فإنه وبعد إستيفاء شروط صك الإعالة للابناء وتقديم طلب الصك بشكل إلكتروني يجب الذهاب إلى المحكمة ولحجز موعد مع المحكمة بشكل إلكتروني يجب إتباع الخطوات التالية:

1- بدايةً فإنه يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية

2- والأن يجب الضغط على تبويب تقديم طلب للدوائر الإنهائية.

3- والأن سوف يوضح لكي الموقع كافة خطوات وشروط الخدمة فقط قومي بقرائتها كاملةً ثم إضغطي على زر الدخول.

4- إختاري ماهية ونوع القضية ألا وهي خدمة صك الإعالة.

5- والأن حددي نوع المحكمة أو الدائرة الإنهائية.

6- وفي النهاية يجب كتابة كافة البيانات المطلوبة في الخانات الموضحة لتقديم الطلب.

7- والأن سوف تحصلي على موعد لمراجعة المحكمة ولابد مِن الإلتزام بهذا الموعد.

إلغاء صك الإعالة للابناء

طبقاً لوزارة العدل السعودية فإنه لا يُمكن إلغاء الصكوك الصحيحة سوى بعد إصدارها ، لكن وفي حالة كان الصك غير صحيح فإنه وفي هذه الحالة يجب التقدم لمحكمة الأحوال الشخصية بمعارضة على صك إنهائي ، وطبقاً للمقتضي الشرعي والنظامي فإنه يتم النظر في الدعوى مِن قبل المحكمة.

ومِن الجدير بالذكر أن المرأة صاحبة الصك فقط يمكنها إلغاء صك الإعالة حيث أن المرأة في المملكة العربية السعودية لها ذمة مالية مستقلة ، كما أنها الوحيدة المتصرفة في أموالها ولا يحق وبأي شكل مِن الأشكال سواء لزوجها أو أبيها أو حتى أبنائها التصرف في مصالحها المالية أو عقودها التجارية دون إذن مسبق منها ، كما يجب الإشارة إلى أنه وعن طريق صك الإعالة يُمكن الإستفادة مِن مشروع الدعم السكني المقدم مِن قبل وزارة الإسكان.

تعرف على: 

نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي

الفرق بين صك الإعالة والولاية

الأن وبعد أن تعرفنا على شروط صك الإعالة للابناء وكل ما يخص هذا الصك سوف نتعرف على الفرق بينه وبين صك الولاية:

صك الإعالة

في الأصل فإن كلمة الإعالة هي كلمة تُطلق على الشخص الذي يعول الأسرة وهو مصطلح خاص بالرجل بطبيعة الحال وبحكم الشرع والعرف فالإعالة أحد واجبات الرجل سواء كان زوجاً أو والداً ، وكما سبق وذكرنا فإن صك الإعالة هو وثيقة تُستخرك مِن المحكمة السعودية لإثبات حقوق المرأة وحالتها الإجتماعية وأنه ما مِن أحد ليعولها وبالتالي فإنها مِن مستحقي المنح التي تُقدمها الدولة والجمعيات الخيرية.

صك الولاية

أما صك الولاية فهو صك يُمنح لولي الأمر ويتم إستخراج هذا الصك لغير الأب والزوج في حالة عدم وجود الأب أو الزوج أو عدم أهليتهم للولاية ، ويتم فرض هذا الصك على فاقدي الأصلية مثل المجنون والجنين والقاصر ، ومِن الجدير بالذكر أنه لا يُمنكن إصدار الصك لمَن هم تحت ولاية شخصاً ما ، وفيما يخص المرأة فإنها لا تحصل على صك الولاية إلا حينما تبلغ السن القانونية وتُثبت أنها راشدة ومسئولة عن نفسها وغير خاضعة لولاية أي شخص.

وفي الغالب فإن المرأة تستخدم صك الولاية عند الرغبة في إستخراج جواز السفر ، أو عند الوقوف أمام المحكمة ، أو عند الزواج ، أو عند الطلاق.