شراب جوسبان للحامل Jos-Pan لطرد وإذابة البلغم

شراب جوسبان للحامل يُستخدم في طرد وإذابة البلغم و التخفيف مِن أعراض النزلات و إلتهابات الجهاز التنفسي المصحوبة بالسُعال، ويحتوي هذا الشراب على خلاصة أوراق اللبلاب المجففة و التي تُعرف علمياً بإسم هيديرا هيليكس، وكل 5 مللي مِن الشراب تحتوي على هذه المادة بنسبة 3.75 ملليجرام بالإضافة إلى 6.75 ملليجرام مِن مادة سوربيت البوتاسيوم.

الاسم العلمي للدواء

هيدراكوسيد

ما هو دواء جوسبان ؟

مادة طبيعية توجد في نبات الهيدراهيلكس تعمل علي تحفيز الخلايا المخاطية في القصبة الداخلية لإزالة السائل المخاطي المعروف بـ ( البلغم )

تعرف على:

 لاكتيلوز Lactulose شراب لعلاج الامساك

الحالات التي يُمنع فيها استخدام شراب جوسبان للحامل

الحالة الوحيدة التي يُمنع فيها إستخدام شراب جوسبان هي الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات الداخلة في تكوين الدواء و بخاصة المكونات النشطة و بشكل خاص التحسس مِن الفراكتوز و هو سكر الفاكهة حيث يحتوي هذا الدواء على سكر السوربيتول.

ملحوظة: هذا الدواء أمن لدرجة أنه يُمكن حتى تناوله و بحرية كاملة و دون قلق مع كافة الأدوية و المضادات الحيوية دون الخوف مِن التداخلات الدوائية و غيره.

استخدام شراب جوسبان للحامل

جوسبان Jos-Pan
جوسبان Jos-Pan

فيما يخص الحوامل فإن هذا الدواء طبيعي 100% و خالي و بشكل كامل مِن الكحول و يتمتع بمقدار عالي جداً مِن الأمان و بإمكان المرأة الحامل أن تستخدمه بحرية و دون قلق.

اقرأ أيضاً:

 بريدون Predone أقراص وشراب لعلاج الغدد الصماء

ملحوظة: هذا الدواء خالي مِن الأعراض الجانبية و لكن ليس بشكل كامل ففي بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب في ظهور أعراض ملينة فهو يحتوي على سكر السوربيتول المعروف بخواصه الملينة.

الجرعة وطريقة استخدام شراب جوسبان للحامل

شراب جوسبان Jos-Pan
شراب جوسبان Jos-Pan

في البداية يجب العلم أن هذا الدواء لا يُمكن إستخدامه مِن قبل الأطفال الأقل مِن ستة سنوات، و فيما يخص الأطفال مِن عمر ستة سنوات و حتى تسعة سنوات فإن جرعتهم هي خمسة مللي ( أي ما يُعادل ملعقة صغيرة تقريباً ) ثلاثة مرات في اليوم، و فيما يخص الكبار الأكبر مِن تسعة سنوات فإن جرعتهم تتراوح بين خمسة إلى 7.5 مللي ( أي ما يُعادل تقريباً ملعقة صغيرة أو ملعقة و نصف) ثلاثة مرات في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه يجب رج الزجاجة جيداً قبل الإستخدام.

تعتمد فترة الإستخدام على نوعية و قوة الرؤية التشخيصية، و لكن بشكل عام فإن الفترة العلاجية في الغالب لا تقل عن إسبوع كامل حتى في حالات إلتهاب المسالك التنفسية الطفيفة، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستخدام الدواء لمدة يومين أو ثلاث بعد إختفاء الأعراض للتأكد مِن نجاح الدواء و أنه تم العلاج بشكل تام و كامل.

قد يهمك:

 دراميلين Dramylin شراب لعلاج السعال وحساسية الأنف

معلومات إضافية حول الدواء

شراب جوسبان Jos-Pan 100 Ml
شراب جوسبان Jos-Pan 100 Ml
  •  هذا الدواء يجب حفظه في درجة حرارة لا تقل عن خمسة عشر درجة مئوية و لا تزيد عن ثلاثين درجة مئوية.
  • في أي حال مِن الأحوال فإنه لا يُمكن تناول هذا الدواء بعد إنتهاء تاريخ صلاحيته المطبوخ على العلبة، و لهذا فإنه قبل الشروع في الإستخدام لابد مِن مراجعة تاريخ الصلاحية للإحتياط.
  • يتوفر هذا الدواء على شكل صيدلي و احد و هو زجاجة تحتوي على 100 مللي شراب.
  • يحتوي شراب جوسبان المضاد للسعال على مادة فعالة عبارة عن مستخلص نباتي و لهذا فإنه مِن الوارد أن يتغير لون الدواء مع مرور الوقت مثله مثل كافة المستحضرات الطبية المصنعة مِن مكونات طبيعية و لكن يجب العلم أن هذا لا يعني أن الدواء فاسد بالعكس تماماً فتغير لون الدواء أمر عادي و لا يتطلب رمي العبوة أو التوقف عن الإستخدام.
  • الدواء مِن شركة جرش للصناعات الدوائية ذ.م.م بعمان- الأردن.

دواء جوسبان والحمل

ينبغي استشارة طبيبك قبل البدء بالعلاج في فترة الحمل لتحديد الجرعة المناسبة لك حيث ينبغي توخي الحذر الشديد عند الاستخدام.

دواء جوسبان والرضاعة

يجب اخبار الطبيب المختص قبل البدء في استخدام العلاج

التدخلات الدوائية لعلاج جوسبان

ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء أوأعشاب قبل البدء في العلاج بجوسبان

الأعراض الجانبية لدواء جوسبان

يحتوي شراب جوسبان على مادة السوربيتول التي قد تتسبب في حدوث تليين في الأمعاء

طريقة الحفظ والتخزين

  • يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة في مكان جاف
  • يحفظ الدواء في درجة حرارة لا تتخطي 25 درجة مئوية
  • يحفظ الدواء بعيداً عن أيدي الأطفال
  • يحفظ الدواء بعيداً عن الأماكن الرطبة 
  • يحفظ الدواء بعيدا عن أماكن وصول أشعة الشمس المباشرة

الأشكال الدوائية لعلاج جوسبان

يتوفر هذا الدواء في شكل عبوة 100 مل بتركيز (3.75 ملجم – 5 مل)

اسم الشركة المصنعة لدواء جوسبان

شركة جرش للصناعات الدوائية  Jerash Pharmaceuticals Company

سعر شراب جوسبان

يتوفر دواء جوسبان في صيدليات المملكة العربية السعودية بسعر 39.75 ريال سعودي

مصادر المعلومات الواردة في المقال

المعلومات الواردة في هذا المقال تعتمد علي النشرة الداخلية للدواء والمصادر المعتمدة لمعلومات الأدوية وعلي الرغم من أننا قد تحرينا الدقة الشديدة في كتابة تلك المعلومات إلا أن الموقع غير مسؤول عن استعمال الدواء بدون الرجوع الي الطبيب المختص فهو وحده الشخص المسؤول عن وصفه ومتابعة المريض حسب كل حالة .