ستربتوكين Streptoquin لعلاج حالات الإسهال المختلفة

ستربتوكين Streptoquin أقراص تُستخدم في علاج حالات الإسهال المختلفة و التخلص مِن تقلصات المعدة بأمان بالغ، حيث تتكون هذه الأقراص مِن أربعة مواد فعالة أساسية و هي 0.5 ملليجرام مِن مادة الهوماتروبين، و 200 ملليجرام مِن مادة الداي أيودو هيدروكسي كينولين، و  100 ملليجرام مِن مادة ستربتومايسين سلفات بالإضافة إلى 200 ملليجرام مِن مادة الفثاليل سلفاثيازول.

تعرف على: 

بارازول Parazole لعلاج الديدان

خواص المواد الفعالة في أقراص ستربتوكين Streptoquin

ستربتوكين Streptoquin
ستربتوكين Streptoquin

1- تعمل مادة الداي أيودو هيدروكسي في الجهاز الهضمي فقط و لا تم إمتصاصها بالدم فهي عبارة عن مضاد موضعي للميكروبات.

2- و تندرج مادة الفثاليل سلفاسيثازول تحت مجموعة الأدوية المعروفة بإسم السلفا و هي أيضاً مادة غير قابلة للإمتصاص في الدم أي أن عملها موضعي تماماً و في الجهاز الهضمي، و مِن الجدير بالذكر أن لهذه المادة قدرة عالية على قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي دون التسبب في أي أعراض جانبية مِن أي نوع.

3- مادة الستربتومايسين سلفات تعمل كمضاد حيوي للبكتيريا سالبة الجرام، و هذه المادة أيضاً كسابقيها لا يتم إمتصاصها في الدم إلا إذا ما تم تعاطيها عن طريق الدم.

4- مادة الهوماتروبين هي عبارة عن مادة مضادة للتقلصات و أعراضها الجانبية تكاد تكون معدومة.

استخدامات أقراص ستربتوكين Streptoquin

1- علاج حالات الإسهال المختلفة و الناجمة عن تناول الأطعمة الملوثة أو الناجمة عن الإصابة بإلتهابات في الجهاز الهضمي.

2- علاج حالات الأميبا المعوية المزمنة.

3- علاج مرض الدوسنتاريا الباسيلية الذي يتسبب في الإصابة بالإسهال.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص ستربتوكين Streptoquin

ستربتوكين Streptoquin أقراص
ستربتوكين Streptoquin أقراص

1- الإصابة بإضطرابات في إفرازات الغدة الدرقية.

2- يجب العلم أن مادة الداي هيدروكسي كينولين المتواجدة في الدواء يُمكن أن تتسبب في الإصابة بتلوثات بصرية إذا ما تم إستخدامها لفترة طويلة و بجرعة عالية و لهذا فإنه مِن المحبذ إستخدام هذا الدواء لفترة لا تتجاوز العشر أيام.

3- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن مكونات الدواء أو الإصابة بحساسية إتجاه مركبات السلفا بشكل عام.

قد يهمك: 

روفيرون Roferon لعلاج التهابات الكبد الفيروسية والوبائية

ملحوظة: هذا الدواء أمن تماماً على الحوامل و المرضعات فقد ثبت أن مكوناته كلها لا يتم إمتصاص أيها منها في الدم.

جرعة ستربتوكين Streptoquin و طريقة الإستخدام

=
أقراص ستربتوكين Streptoquin
أقراص ستربتوكين Streptoquin

كما سبق و ذُكر فإن هذا الدواء ليس له أي أثار جانبية و تأثيره موضعي تماماً في الجهاز الهضمي و لهذا فإنه يُمكن إستخدامه دون و صفة طبية و لكن طبعاً ليس لفترة طويلة أو بجرعة كبيرة، و بشكل عام فإن الجرعة المعتادة هي قرص أو قرصين ثلاثة مرات في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه في حالة إستمرار الإسهال لأكثر مِن ثلاثة أيام فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء و إستشارة طبيب باطنة.

وفيها يخص الأطفال فإن الدواء على شكل أقراص تكون جرعته قرص أو قرصين ثلاثة مرات في اليوم، و لكن لو كان على شكل شراب فإن الأمر يختلف و تختلف الجرعة بإختلاف عمر الطفل فالأطفال مِن عمر عام و حتى عامين جرعتهم هي ملعقة شاي صغيرة ثلاثة مرات في اليوم، و للأطفال مِن عمر عامين و حتى خمسة أعوام الجرعة هي ملعقة شاي صغيرة أربعة مرات في اليوم، و الأطفال مِن خمسة إلى إثنتى عشر عاماً الجرعة هي ملعقتين شاي أربع مرات في اليوم.

تعرف على: 

سليبريكس Celebrex لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

محتويات عبوة دواء ستربتوكين Streptoquin

في حالة الأقراص فإن العلبة تحتوي على شريطين بكل شريط عشرة أقراص و مِن الممكن أن تحتوي العلبة على شريط به عشرة أقراص فقط، و في حالة زجاجة الشراب فإن الزجاجة تحتوي على بودرة جافة بعد التحضير تكون 60 ملليلتر مِن المعلق.

أضف تعليق