ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل

ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل والتي حددها قانون العمل السعودي للموظفين، الذين يعملون في القطاع الخاص لتنظيم آلية العمل الأسبوعي، أو الشهري أو اليومي، بما يضمن حقوق صاحب العمل، وعدم ظلم الموظفين، كما راعت تلك القوانين الظروف الخاصة في بيئة العمل، مثل اختلاف ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل في شهر رمضان الكريم عن باقي العام  ومزيد من التوضيح في السطور التالية.

شاهد كذلك

قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي مِن السعودية

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل؟

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل؟
كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل ؟

– تقدر ساعات العمل بالقطاع الخاص مكتب العمل حوالي من 8 ساعات، حيث لا يجوز تشغيل العاملين تشغيل فعلي، ما يزيد عن تلك الثماني ساعات باليوم الواحد للعمل، وذلك حال اعتمد صاحب العمل على نظام العمل اليومي، ليس الشهر ولا الأسبوعي.

– عدد ساعات العمل الأسبوعي الخاص بالموظفين في القطاع الخاص، ما يعادل 48 ساعة عمل طوال الأسبوع كاملة، ولا يجوز تشغيل الموظف زيادة عن ذلك، طالما يعتمد صاحب العمل النظام الأسبوعي.

– هذا وتختلف ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل في شهر رمضان الكريم، حيث يتم خفض عدد الساعات الفعلية للعمل فيه، بحيث لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم، وحوالي من 36 ساعة في الأسبوع.

– كما أن عدد أيام العمل في الأسبوع هي ستة أيام، أي أن هناك يوم واحد للراحة في الأسبوع، وقد كان في السابق نظام العمل 5 أيام، بما يعادل يومين للراحة.

شاهد أيضا

طريقة إلغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل

ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل عام 2021

ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل عام 2021
ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل عام 2021

قامت الحكومة السعودية مؤخرا، بإدخال بعض التعديلات على قانون العمل والأنظمة الاقتصادية للسعودية، عبر وضع وزارة الموارد والتنمية البشرية مجموعة من التعديلات على نظام العمل، وقد عملت على تعديل ساعات العمل بالقطاع الخاص مكتب العمل عبر خفضها، والتقليل منها على النحو التالي:

– خفض ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل الأسبوعية من 48 ساعة إلى 40 ساعة من العمل 

– وفي حالة رغبة العامل في تقديم الاستقالة، فلابد من أخطار العمل قبل شهر كامل، مع وضع شرط التوثيق الإلكتروني للعقود.

– توظيف الكفاءات وجذب الاستثمارات الأجنبية، وفق رؤية 2030 والتي من شأنها تعزيز الاقتصاد في المملكة.

اقرأ أيضا

نظام مكتب العمل والعمال السعودي للقطاع الخاص

تنظيم ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل  

=
تنظيم ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل
تنظيم ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل

هذا ولم يكتفي القانون في المملكة بضبط عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل، بل إنها وضعت تنظيم متكامل لوقت العامل في بيئة العمل، بما في ذلك التالي:

–  من غير المسموح في المملكة أن يقوم العامل بالعمل الفعلي، والمستمر لمدة 5 ساعات متواصلة بدون راحة أو الصلاة، أو الحصول على وجبة طعام.

– كما أن وقت ذلك لا يقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال مجموعة ساعات العمل 

– مع مراعاة أن لا يبقى العامل في مكان العمل أكثر من 12 ساعة عمل في اليوم الواحد 

– لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة، والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية، ولا يكون العامل في تلك الفترات تحت سيطرة صاحب العمل.

– كما لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بإلزام العامل بالبقاء خلالها في مكان العمل.

– كما أن لصاحب العمل مقتضى السلطة في الرقابة والإشراف على العمل، وتنظيم وقت العامل في العمل اليومي، بما لا يتعارض مع قانون العمل 

– ولا يجوز لصاحب العمل إلزام العامل، بالعودة إلى النظام السابق في عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل.

– يعتد في حساب عدد ساعات العمل في القطاع الخاص مكتب العمل، الوقت الفعلي للعمل، وليس عدد الساعات التي مكثها العامل في العمل.