زيادة زيت القير الاوتوماتيك

زيادة زيت القير الاوتوماتيك يعد زيت القير الأتوماتيكى من أبرز الأجزاء الميكانيكية فى السيارة بعد المحرك ، و ذلك لمسئوليته الكبيرة فى عملية السير و تغير السرعات أثناء قيادة السيارة ، و لذا من الضرورى العناية بهذا الجزء و إجراء الصيانة الدورية له بشكل مستمر مع فحص زيت القير و تغيره فى مواعيده ، و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على زيادة زيت القير الاوتوماتيك . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات

زيادة زيت القير الاوتوماتيك

زيادة زيت القير الاوتوماتيك
زيادة زيت القير الاوتوماتيك
  • زيت القير الأتوماتيكى عكس زيت محرك السيارة  حيث أنه لابد أن تكون السيارة فى وضع التشغيل لمدة لا تقل عن خمس دقائق و على أرض مستقيمة فى حالة الرغبة فى قياس زيت القير
  • فى حالة إذا كان زيت القير فى السيارة مزود ب 1-2-3-4-d فمن الضرورى القيام بتحريك القير من الوضع p إلى الوضع R ثم الى الوضع N  ثم الى الوضعD ثم 4 ثم 3 ثم 2 و فى النهاية 1 ، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم اعادة عصا التحريك إلى P مرة أخرى بسرعة 
  • فى حالة اذا كان ناقل الحركة أو القير الخاص بسيارتك لا يحتوى على الوضع D- فلا داعى للقلق ، فلابد من تحريك العصا الخاصة بالقير أو ناقل الحركة بالسيارة من الوضع P الى الوضع R  ثم القيام  بالإنتقال للوضع N ثم للوضعD مرة أخرى ثم نعيد العصا للوضع P مرة أخرى .
  • ينح عند تحريك العصا الخاصة بالقير فى السيارة بضرورة الضغط قليلا على الدواسة الخاصة بالوقود و خاصة عند استخدام القير على الوضع D  كما ينصح بوضع القدم اليسري على بدل الفرامل فى السيارة .
  • فى حالة إذا كانت السيارة تتمتع بعصا قياس ، فبهذا تكون السيارة على وضع يمكن من خلاله قياس مستوى الزيت الخاص بناقل الحركة أو القير فى السيارة بطريقة صحيحة ، و فى الغالب يتواجد هذا المقياس فى السيارات الحديثة أما بالنسبة للسيارات التى لا تتمتع بهذا القياس فلابد من التوجه لأحد مراكز الصيانة للتعرف على مستوى زيت القير فى السيارة .

قد يفيدك أن تقرأ عن

صيغة تشغيل الفيديو على شاشة السيارة

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك
طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

يجب أن كون زيت القير فى السيارة جيد و بكمية مناسبة و ذلك لكى عمل المحرك جيدا ، حيث أن مهمته تتلخص فى منع الاحتكاك بين أجزاؤه فضلا عن تقليل درجة الحرارة بشكل كبير ، و هذا الأمر يساعد فى تقديم أداء جيد للسيارة فضلا عن زيادة العمر الإفتراضي ، ونظرا لأهمية هذا الزيت فينصح الخبراء بضرورة فحص زيت القير الأوتوماتيكى من حين لأخر للحفاظ على ناقل الحركة و حمايته من الأعطال أطول فترة ممكنة 

يمكنك أن تقرأ عن

الاستعلام عن صلاحية استمارة السيارة

موعد تغيير زيت القير الاوتوماتيك

ينصح الخبراء بضرورة تغير زيت القير بعد السير بالسيارة مسافة أكثر من ستين ألف كيلو متر ، و لكن إذا كانت السيرة تعمل بنظام القير الأوتوماتيكى فينصح بتغير الزيت بعد قطع نفس هذا المسافة أو مسافقة أربعين ألف كيلو متر بالسيارة ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم السيارة بإستمرار و تسير بها مسافات طويلة ، فلابد من تغير زيت القير بعد مسافة أربعين ألف كيلو متر .

كما ينصح أيضا بتغير فلتر الزيت مع كل تغير لزيت القير ، و إذا كانت السيارة تعمب بنظام القير العادى فيفضل تغير زيت القير كل فترة و ذلك عن طريق إزالة لتر من زيت القير كل فترة و استبداله بلتر من زيت القير الجديدة مرة كل أسبوع . وبهذه الطريقة تكون قد استبدلت كل الكمية الموجودة فى خزان الزيت خلال اسابيع لتجنب الضرر الذى قد يحصل بالقير إذا تم تشغيل السيارة بزيت جديد .

=
زيادة زيت القير الاوتوماتيك
زيادة زيت القير الاوتوماتيك

زيادة زيت القير الاوتوماتيك .. و فى نهاة هذا المقال يمكننا القول أن زيادة زيت القير الاوتوماتيك عن الحد المطلوب يسبب مشاكل كثرة للسيارة ، و لذا حذرت ابلهئة الألمانية للفحص الفنى من قيادة السيارة فى حالة امتلاء زيت المحرك بشكل زائد لان هذا قد يتسبب فى أضرار بالمحرك ، و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على زيادة زيت القير الاوتوماتيك .