دواء زولوسير لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري

زولوسير أو سيرترالين هيدروكلوريد أو زولوفت هو دواء مضاد للإكتئاب ينتمي للعائلة الدوائية ” مثبطات إسترداد السيريتونين الإنتقائية” و التي تعمل على زيادة معدل السيريتونين بالجهاز العصبي مما يؤثر على المزاج بشكل إيجابي و يُزيل الإكتئاب، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء في أدائه يُشبه إلى حداً ما أدوية الفلوكستين و بارواكسيتين و السيتالوبرام.

قد يهمك:
دواء ليزانكسيا Lysanxia لعلاج الإكتئاب

الحالات التي يُمنع فيها استخدام دواء زولوسير

في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن إستخدام هذا الدواء مِن قبل المرضى الذين يُعانون مِن حساسية مفرطة إتجاه أياً مِن مكوناته، كما يُمنع إستخدامه مِن قبل مَن يتناولون مثبطات أكسيداز أحادي الأمين أو أياً مِن مضادات الذهان، و مرضى القولون المجهري.

كما يُمنع تناول الدواء مِن قبل مَن يتناولون أياً مِن مثبطات الماو MAOI، و المرضى الذين يستخدمون دواء البيموزايد الذي يُعرف تجارياً بإسم أوراب Orap.

آلية عمل دواء زولوسير

زولوسير 50
زولوسير 50

يعمل الدواء على زيادة معدل وجود مادة السيروتنين التي ثبت أن نقصانها غالباً ما يكون السبب في الإصابة بمرض الإكتئاب و الوسواس القهري و كرب ما بعد الصدمة و الهلع و الرهاب الإجتماعي و القلق العام حيث أن السيروتنين يُعتبر أحد أهم النواقل العصبية على الإطلاق، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُزيد السيروتنين عن طريق وقف أو تثبيط عمل إسترجاع السيروتنين.

إقرأ أيضاً:

سيكوبين Sicopin لعلاج الأمراض النفسية والإكتئاب

الأثار الجانبية المحتملة لتناول زولوسير

زولوسير
زولوسير

الأثار الجانبية المحتمل حدوثها للجهاز الهضمي فقدان الشهية و الشعور بالغثيان أو الإصابة بالإسهال و في بعض الحالات الإمساك، كما يُمكن أن يُصاب المريض بجفاف الحلق و لهذا فإنه يُنصح بأخذ الدواء مباشرةً بعد الأكل، كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالأرق و لهذا فإنه يُنصح بتناوله صباحاً، و في حالة الشعور بالصداع أو الإحساس بالتوتر في بداية إستخدام العلاج فيجب العلم أن هذا الأمر مؤقت و سرعان ما سيذهب مِن تلقاء نفسه خلال أيام قليلة.

كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالدوار و زيادة العرق و في بعض الحالات النادرة تأخر القذف لدى الرجال، و مِن الجدير بالذكر أن في بعض الحالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب الدواء في التأثير بشكل سلبي على الإنتصاب أو تقليل الرغبة الجنسية لدى النساء و هذا فقط عند إستخدام الدواء لفترات طويلة.

مِن الأثار الجانبية الغير شائعة و التي غالباً ما لا تحدث سوى مع كبار السن فقط إنخفاض معدل الصوديوم في الدم.

متى يبدأ مفعول دواء زولوسير ؟

خلال 4 – 8 ساعات. وفي بعض الحالات قد يمر أسبوعان، على الأقل، حتى يبدأ بالشعور بتأثير العلاج والتحسن .

تعرف على:

سيبرالكس Cipralex أقراض مضادة للإكتئاب

الجرعة و طريقة الإستخدام للدواء زولوسير

الجرعة المبدئية الموصى بها هي 50 جرام مرة و احدة في اليوم صباحاً مباشرةً بعد الإفطار، و لا يُمكن زيادة هذه الجرعة سوى بعد فترة كافية مِن تناول الدواء لتقييم فاعليته، و في جميع الأحوال لا يُمكن زيادة الجرعة عن 200 جرام.

طريقة و قف الدواء زولوسير

=
زولوسير
زولوسير

مِن المحبذ و قف الدواء بشكل تدريجي لتجنب أي أعراض إنسحاب محتملة الحدوث ففي حالة و قف الدواء دفعة و احدة مِن الممكن أن يشعر المريض بالغثيان و التعرق المستمر، و لهذا فيجب خفض الجرعة كل ثلاثة أيام و الإستمرار على هذا الوضع حتى تنتهي الجرعة تماماً، و يجب الحذر طوال فترة تخفيف الدواء و الإنتباه إلى ما إذا عادت أياً مِن الأعراض النفسية التي إستدعت تناول الدواء في باديء الأمر.

إقأ أيضاً:

رياسيرتال Riasertal لعلاج الإكتئاب والوساس القهري

احتياطات هامة عند تناول زولوسير

لابد مِن الحذر كل الحذر في حالة استخدام الدواء مع مرضى الصرع و مَن يشتكون مِن تشنجات بسبب الصرع أو لأي سبب أخر، كما لابد مِن المتابعة المستمرة في حالة استخدام الدواء مع مرضى الإضطراب الوجداني.

أضف تعليق