زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية حيث يُعد الموز واحد مِن أشهر و أهم المحاصيل الزراعية في العالم أجمع ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن زراعة الموز في كثيراً مِن البيئات المختلفة حتى إنه يُمكن زراعة الموز في الأراضي الصحراوية فدعونا نتعرف معاً على كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية و المشاكل و الصعاب التي قد تواجه هذه العملة و كل ما يخص زراعة الموز في الأراضي الصحراوية.

تعرف على:

 كيف احصل على ارض زراعية من وزارة الزراعة ؟

 زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية
زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

مِن الشائع لدى الكثير مِن الأشخاص أن محصول الموز لا ينمو سوى على الأشجار العالية فقط ، لكن و في واقع الأمر فإن الموز يُصنف كأحد المحاصيل العشبية حيث يتكون مِن جذر و ساق و أوراق ملتفة حول بعضها البعض ، و مِن الجدير بالذكر أن شهري مارس و أبريل هما الوقت الأنسب لزراعة الموز ، و عن أفضل فترة للحصاد فهي في شهرين يناير و مايو.

هذا كما يجب العلم أن كل ما يحتاجه محصول الموز هو فقط أرض خصبة و تربة مناسبة و مناخ جيد كي ينمو المحصول بشكل صحي و جيد ، و يُمكن زراعة الموز في الأراضي الصحراوية و لكن بعد تزويد الأرض ببعض الأسمدة العضوية و لابد مِن إتباع الطرق الحديثة في الري و التي تُساعد على نمو الموز بشكل صحيح ، و بالتأكيد فإنه لابد و ضمان خلو التربة مِن النيماتودا ، و أن الأرض يست مالحة حيث أن محصول الموز بشكل خاص حساس للغاية إتجاه الملح.

قد يهمك:

 دراسة متكاملة حول مشروع الزراعة المائية

كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية
كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

كما سبق و ذكر فإن الموز مِن المحاصيل العشبية و بالتالي فإنه ليس بالضرورة أن ينمو على أشجار عالية ، كما ذكرنا أن الموز لا ينمو سوى عند توافر عدد مِن الظروف الخاصة ذكرناها بالتفصيل ، و الأن و بالنسبة لعملية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية فهي تكون كالأتي:

1- بدايةً فإنه لابد و التأكد مِن أن كافة العوامل السابق ذكرها لضمان نمو محصول الموز متوفرة في الأرض.

2- ثم يجب الإهتمام جيداً بإختيار الوقت الأمثل لزراعة المحصول بحيث يُمكن ضمان نمو المحصول بشكل أمن و صحي ، و هذا الوقت غالباً ما يكون خلال شهر مارس و أبريل ، على أن يتم الحصاد في شهري يناير و مايو.

 3- تبدأ عملية الزراعة بتجهيز التربة حيث يتم إضافة الجير إلى التربة فالجير يُساعد على التخلص مِن الثعابين و الديدان.

4- ثم يتم حرث الأرض على عمق 50 متر تقريباً و تسوية التربة عدد مِن المرات.

5- يتم ري التربة جيداً بإنتقاء نظام الري الأنسب و الذي يضمن عدم جفاف التربة.

تعرف على:

 10 فوائد في زراعة المانجو من البذور

كيف و متى يُمكن جني محصول الموز؟

=
كيف و متى يُمكن جني محصول الموز؟
كيف و متى يُمكن جني محصول الموز؟

موعد حصاد الموز أو موعد حصاد أي محصول زراعي أخر يعتمد و بشكل كلي على موعد زراعته و مدى إهتمام المزارع بمحصوله و كيف يتم تسميده و هل يقوم برش المبيدات الحشرية أم لا و مدى توافر الظروف المناخية المطلوبة و المناسبة لنمو المحصول ، و بالنسبة للموز فإنه يُحبذ دوماً زراعته و حصده في هذين الموعدين:

1- تتم الزراعة خلال شهري مارس و أبريل و يتم الإهتمام بالمحصول بحيث يتم الحصاد في شهري يناير و مايو.

2- تتم الزراعة خلال شهري يوليو و أغسطس و يتم الإهتمام بالمحصول بححيث يتم الحصاد في الفترة منذ شهر نوفمبر و حتى شهر مارس.

قد يهمك: 

تعرف علي زراعة الطماطم مِن الألف للياء

طرق زراعة محصول الموز

طرق زراعة محصول الموز
طرق زراعة محصول الموز

في الواقع فإنه يوجد طريقتين اثنين فقط لزراعة محصول الموز و هاتين الطريقتين هم الطرق المتبعة في زراعة محصول الموز بشكل عام أياً ما كانت طبيعة الظروف المناخية المتاحة و ما إلى ذلك أي أنه هاتين الطريقتين ليستا فقط طريقة زراعة الموز في الأراضي الصحراوية:

1- طريقة الجور

– و في هذه الطريقة يتم حفر جور عميق للغاية يُترك لأشعة الشمس المباشرة حتى يتم القضاء على كافة الأفات في التربة ثم يتم ردم الجور بوضع التراب المخلوط بالسماد البلدي ، و إضافة ثمانية مقاطف و نصف كيلو مِن الكبريت الزراعي ، و بعد الإنتهاء مِن ردم التربة يتم تحديد المكان الأنسب لوضع الشتلات في الجورة.

– و يجب مراعاة ري التربة بشكل خفيف لمساعدة التربة على المساواة مع الجور في الأرض ، ثم تترك التربة لتجف.

2- طريقة الخنادق

– بدايةً فإنه يتم حفر خندق على عمق يتراوح بين 70 إلى 150 سم و يُترك الخندق لأشعة الشمس كي يحصل على التهوية اللازمة.

– ثم يتم ردم الخندق بالتراب و السماد العضوي مع مراعاة إضافة 100 متر لكل مكعب سماد.

– ثم يتم إضافة حوالي 500 كيلو جرام مِن الكبريت لكل فدان ، و يجب خلط هذا الكبريت جيداً مع التربة.

– و عن طريقة الري فإنه يجب ري التربة بشكل غزير و تركها كي تجف مع تحديد أماكن الجور.

قد يهمك:

 مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

مسافات زراعة محصول الموز

مسافات زراعة محصول الموز

سواء كافة عملية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية أو في أي بيئة أخرى فإن محصول الموز تتم زراعته على مسافات ثابتة كالأتي:

1- الزراعة الواسعة

هنا يتم ري الأرض بواسطة طريقة الري بالتنقيط و يتم و ضع الجور على مسافات تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة متر تقريباً ، و يجب و ضع النباتات في الجور ، و في الغالب فإن الفدان الواحد سوف يتسع لحوالي 400 شتلة كل عام.

2- الزراعة الضيقة

أما هذا النوف ففيه يتم الحفر على عمق يتراوح بين ثلاثة إلى خمسة متر و يتم و ضع النباتات في الجور مع مراعاة أن تكون المسافات تقريباً نصف سم ، و مِن الجدير بالذكر ان الفدان الواحد يحتاج لما يصل إلى 800 شتلة تقريباً في العام الأول.

3- غرس الشتلات

أما هذه الطريقة ففيها يتم حفر الجور بحيث تتساوى مع الكيس الذي تحتوي عليه الشتلات ، و يتم التخلص مِن الكريس بواسط مطواة و هذا لحماية التربة و الجذور.

تعرف على:

 دراسة جدوى زراعة فدان ليمون

الأفات الزراعية التي تواجه محصول الموز

الأفات الزراعية التي تواجه محصول الموز
الأفات الزراعية التي تواجه محصول الموز

كافة المحاصيل الزراعية دون إستثناء تُصاب بالأفات المختلفة مِن حشرات و أمراض منقولة عن طريق التربة و ما إلى ذلك لكن محصول الموز بشكل خاص و دوناً عن باقي المحاصيل الأخرى و سواء تمت زراعة الموز في الأراضي الصحراوية أو في أي بيئة أو ظروف مناخية أخرى فإنه غالباً ما يتعرض لمجموعة مِن الأفات الشائعة مثل:

1- الأمراض الفطرية كالعفن الذي يُصيب الثمار و عفن طرف السيجارة.

2- الأمراض الفيروسية مثل تورد القمة و ما إلى ذلك.

3- مختلف الحشرات مِن بق و ورق القطن و ما إلى ذلك.