10 فوائد في زراعة المانجو من البذور

زراعة المانجو من البذور ليست بالعملية الصعبة على الإطلاق ، و مِن الجدير بالذكر أن المانجو هو فاكهة إستوائية تنمو في المناطق ذات المناخ المداري و شبه المداري ، و تُعد الهند هي المُنتج الأول و الأكبر لفاكهة المانجو ، كما يجب الإشارة إلى أن أشجار المانجو يتراوح طولها بين 30 إلى 100 قدم أي أنها مِن الأشجار الطويلة للغاية فدعونا نتعرف معاً على كيفية زراعة المانجو من البذور.

كيفية زراعة المانجو من البذور

كيفية زراعة المانجو من البذور
كيفية زراعة المانجو من البذور

كما سبق و ذكرنا فإن زراعة المانجو من البذور ليست بالعملية الصعبة على الإطلاق و خطواتها سهلة للغاية و هي كالأتي:

1- بدايةً و لكي تتمكن مِن زراعة المانجو من البذور فإنه لابد لك مِن تحضير البزور عبر تنظيفها جيداً مِن لب الفاكهة و الألياف المُحيطة بها و تركها لتجف قرابة اليوم أو اليوم و نصف.

2- بعدما تجف البذور يتم إزالى القشرة الخارجية الصلبة باستخدام السكين و لكن لابد مِن الحذر الشديد.

3- و الأن يتم وضع بذور المانجو في طبق به قدر كافي مِن الماء و يتم وضعه على نافذة ذات موقع دافيء مُطل على الشمس و يُحبذ لو يكون الجانب الأكثر إستدارة للبذرة هو الجانب الموجه للأعلى.

4- تترك البذرة في الماء لما يتراوح بين إسبوع و حتى ثلاثة أسابيع المهم أن تبدأ في التبرعم ، و بعد الإنتهاء مِن التبرعم يتم نقلها لزراعتها في و عاء يحتوي على مزيج زراعة خثاري لتُكمل البذرة نموها بشكل أقوى و لكي تتتمكن عزيزي القاري مِن نقلها للزراعة خارجاً فيما بعد.

5- و بعد فترة يتم نقل البذور إلى خارجاً إلى تربة زراعية حمراء و يتم ترطيب هذه التربة بالماء.

6- خلال الإسبوع الأول يتم سقاية البذور يومياً ، و خلال الإسبوع الثاني يتم سقاية البذور مرتين اثنين فقط طوال الاسبوع حيث أن بذور المانجو لا تنمو في التربة المشبعة بالماء و إنما تنمو في التربة الربطة و في الأجواء الرطبة بشكل عام و لهذا فإنه و فيما بعد سوف يتم سقاية البذور مرتين كل شهر.

7- و يراعى بالطبع تسميد التربة مِن الحين للأخر كي تنمو البذور بشكل أسرع.

ملحوظة: البذور تحتاج و لكي تنمو إلى حوالي أربعة إلى ستة أسابيع ، و لكي تُذهر فإنها سوف تحتاج إلى سنوات طويلة حتى تظهر الثمار ، و بشكل عام فإنه يُحبذ تركها على الشجرة حتى يكتمل نموها بالكامل.

قد يهمك: 

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون .. شرح بالتفصيل

إرشادات هامة مِن أجل زراعة المانجو من البذور

إرشادات هامة مِن أجل زراعة المانجو من البذور
إرشادات هامة مِن أجل زراعة المانجو من البذور

عند زراعة المانجو من البذور يُراعى عدد مِن الإرشادات كالأتي:

1- لابد مِن المحافظة على التربة رطبة حيث لابد مِن ترطيبها بشكل دوري و لكن ليس مُفرط بالطبع.

2- في مرحلة الإحتفاظ بالبذور في و عاء يراعى الإحتفاظ بالوعاء في درجة حرارة 21 درجة مئوية أو على الأقل قريبة مِن درجة الحرارة هذه.

3- و عند نقل أشجار المانجو خارجاً للزراعة يُراعى في الإسبوع الأول ريها بشكل كافي لإشباع الجذور الطويلة.

4- يُحبذ تزويد أشجار المانجو بالأسمدة النيتروجينية بمعدل ثلاثة مرات في العام.

5- حينما تبلغ أشجار المانجو الأربع سنوات يججب تقليمها لتقوية الجذوع ، و فيما بعد إذا تكسرت الأغصان أو أصابها المرض فإنه يجب تقليمها مرة أخرى.

تعرف على:

 افضل انواع الشاي الاحمر في السعودية

الوقاية مِن الأفات

=
الوقاية مِن الأفات
الوقاية مِن الأفات

للمحافظة على عملية زراعة المانجو من البذور أمنة بعيدة عن الأفات يُراعى مراقبتها و ملاحظتتها بشكل مستمر و ملاحظة ما إذا أصابها المرض حيث يُمكن معرفة ما إذا أصيبت الأشجار بالمرض عبر علامات كثيرة مثل ظهور شبكة صغيرة على النباتات أو و جودد كتل مِن بقايا بيضاء عليها أو إنتشار الحشرات بشكل و اضح عليها ، و عند إكتشاف أياً مِن هذه العلامات يجب الإسراع في علاج المناطق المصابة للحد مِن إنتشار العدوى لباقي الأشجار.

وبالطبع فإن عملية العلاج تبدأ بالخيارات قليلة السُمية و مِن ثم يتم الإنتقال للخيارات الكيميائية الأكثر خطورة فيما بعد و لكن المهم أن يتم تجربة الخيارات العلاجة قليلة السمية أولاً.

قد يهمك:

 ما هو الميل ورم وكيفية تربيته وإطعامه ؟

فوائد المانجو

فوائد المانجو
فوائد المانجو

 

تعرفنا على كيفية زراعة المانجو من البذور و الأن سوف نتعرف على فوائد المانجو الرائعة و هي كالأتي:

1- حماية الجسم مِن أنواع مختلفة مِن السرطان فحماض الغال الموجود في المانجو على سبيل المثال يُساعد على حماية الجسم مِن سرطان القولون و سرطان الثدي و سرطان الدم و سرطان البروستاتا أيضاً.

2- تثبيت معدل الكوليسترول في الجسم ضمن المعدل الطبيعي حيث يحتوي المانجو على نسبة جيدة مِن فيتامين C و الألياف التي تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

3- تنظيف البشرة و تنشيط المسام و إضافة قدر كبير مِن النضارة للوجه و الحد مِن إنسداد المسام و حب الشباب و هذا عن طريق تقطيع شرائح رقيقة مِن المانجو و وضعها على الوجه لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة و ستظهر النتائج بشكل لحظي.

4- يحتوي المانجو على نسبة عالية مِن الفيتامينات و المواد المغذية التي تُساعد على الشهور بالشبع و لهذا فإنها خيار ممتاز لفقدان الوزن بشكل صحي.

5- تنظيم مستوى السكر في الدم.

6- العناية بالعينين حيث تحتوي ثمرة المانجو على نسبة جيدة مِن فيتامين A و لهذا فإن كوب واحد فقط مِن شرائح المانجو يُمكن أن يمنحك حوالي 25% مِن الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي مِن فيتامين A.

7- تسهيل عملية الهضم.

8- علاج ضربات الشمس.

9- في بعض الظروف و الحالات يُمكن استخدام المانجو في إيقاف النزيف و تقوية القلب و حتى تنشيط الذهن.

10- بناء الدم و المساعدة على علاج حالات الأنيميا لما تحتويه فاكهة المانجو مِن نسبة عالية للغاية مِن الحديد.

تعرف على:

 تعرف علي زراعة الطماطم مِن الألف للياء

كيفية تخزين المانجو مع الإحتفاظ بطعمها و رائحتها المميزة

كيفية تخزين المانجو مع الإحتفاظ بطعمها و رائحتها المميزة
كيفية تخزين المانجو مع الإحتفاظ بطعمها و رائحتها المميزة

كما تعرفنا على فوائد المانجو و كيفية زراعة المانجو من البذور سوف نتعرف على كيفية تخزين فاكهة المانجو مع الإحتفاظ بالطعم و الرائحة المميزة للمانجو:

1- يتم غسل حبات المانجو جيداً حتى و لو تطلب الأمر استخدام قطعة مِن الإسفنج الخشن لستهيل عملية التنظيف و التأكد مِن إزالة أي مواد عالقة و يتم وضع حبات المانجو في المبرد و تركها و بهذا سوف تظل على حالتها الأولى يوم تم شرائها مهما طالت مدة التخزين.

تعرف على: 

12 من أفضل وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

2- و إن لم يتسع المُبرد لكمية المانجو التي تمتلكها يُمكن بعد غسل حبات المانجو تقطيعها إلى نصفين بالطول أو بالعرض و نزع اللب عنها و وضعها في أكياس نظيفة بالتساوي و ربط كل كيس جيداً و رص هذه الأكياس في المبرد.

3- أو يُمكن تخزين المانجو على شكل مكعبات صغيرة و وضعها في أكياس نظيفة كما في الخطوة السابقة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية زراعة المانجو من البذور و الفوائد العشرة الأهم لفاكهة المانجو و الطرق الأمثل لتخزين المانجو.